أعراض الصداع المستمر وطرق الوقاية منه | معلومة
موسوعة مصرية

أعراض الصداع المستمر وطرق الوقاية منه

يختلف التشخيص الطبي من شخص لأخر عندما يصيب بالصداع المستمر، والمعروف بإصابة المريض به لمده لا تزيد عن 15 يوم في الشهر لمده لا تقل عن 3 شهور متتالية، وآلام هذا الصداع لا تحتمل بالنسبة للمريض، و ينقسم لنوعين أما أن يكون مستمر لأكثر من 4 ساعات أو أقل من 4 ساعات ومن خلاله يتم تقسيمه لأنواع مختلفة فالعلاجات للصداع كثيرة منها الدوائي والعلاج بالأعشاب والعلاج بالحجامة كما يسمونها فالجميع يظن أن بالإيحاء من الممكن أن نسيطر علي المرض ولكن سنتعرف علي أنواع وأسباب وعلاج الصداع المستمر في موضوعنا اليوم من خلال موقعنا معلومة وأتمني أن يكون الموضوع نال إعجابكم.

أسباب الإصابة الصداع المستمر

يتداخل تحت هذا البند الكثير والكثير من الأسباب المختلفة و منها:

  • التعرض للصداع النصفي.
  • تغير معدلات الضغط داخل الدماغ بالارتفاع أو الانخفاض.
  • وجود إصابات في الرأس.
  • وجود ماضي مع السكتة الدماغية.
  • بعض مشاكل التهاب الأوعية.

خطورة الإصابة الصداع المستمر

عندما يستمر الصداع المزمن لفترات طويلة يضطر المريض للجوء لأخذ المسكنات والمهدئات والإفراط في تناولها بشراهة حتى يشعر بتخفيف الألم نوعا ما،

أو يقوم المريض بأخذ قسط كبير من الكافيين حتى يشعر بالتخفيف عن ما هو فيه وبالتالي يزيد الألم بعد فترة وهذه من احد الأسباب الكافيين التي تجعل المريض يصاب بالصداع لفترة طويلة بعد ذهاب مفعول الكافيين مع الوقت، ويضطرب أوقات النوم للمريض من شدة الألم التي من الممكن أن ينام ويصحو عليها المريض لفترة ليست بقصيرة.

وأكد بعض الأطباء بأن المريض الذي يصاحبه الصداع لفترة طويلة قد يتعرض للسمنة والإصابة بها أكثر من غيره من الأصحاء.

و قد يستغرق العلاج مده لا تزيد عن ثلاث أشهر مع مراعاة الالتزام بأساليب العلاج وجعلها أساليب حياتية نفعلها دائما حتى بعد الانتهاء من أعراض الصداع المزمن حتى لا يعود مرة أخرى فيما بعد حتى نتخلص منه نهائي.

وينقسم العلاج إلى جزئيين منفصلين عن بعضهم وبالتأكيد الجزء الثاني هو الأهم والأسرع مفعولا ومخفف للألم اكثر ولا نقلل أهمية الجزء الأول من العلاج فهو يترتب عليه الكثير، الجزء الأول وهو العلام الغير دوائي وهو عبارة عن البعد عن التدخين والكافيين وتنظيم فترات النوم والتغذية السليمة الصداع المزمن والمؤقت أيضا وعلى هذا الأساس يصرف للمريض الدواء المناسب له.

أشكال الصداع المستمر وأنواعه المختلفة

تتعد أنواع الصداع المستمر ولكن تم حصره في تقسيمين صداع مستمر لأكثر من 4 ساعات ويتضمن هذه الأنواع، أما أن يكون صداع الشقيقة المستمر وهذا الصداع يصيب أحدى وجهتين الرأس أو الاثنين معا وتوجد له أعراض مثل التقيؤ والغثيان والهزال.

وأما أن يكون صداع نتيجة الإصابة بالتوتر أو الخوف الشديد وهذا يأخذ وقته ويذهب و اخف آلما من الأنواع الأخرى، وأما أن يكون صداع مستمر يأتي فجاءه بدون إي سابق إنذار وأيضا يذهب بدون تناول إي مسكنات أو دواء له.

ويوجد نوع أخر أيضا يسمى الم منتصف الرأس وهذا الألم يصيب جهة واحدة من رأس المريض وتتراوح شدته على حسب مدته كلما يستمر تزيد الشدة، وله أعراض مثل ارتخاء جفن العين أو الإرهاق الشديد لو الاحتقان وظهور بوادر الزكام الكاذب ويسمى بهذا الاسم لأنه ليس بزكام إنما أعراض للصداع.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.