أكلات فتح شهية الأطفال | معلومة
موسوعة مصرية

أكلات فتح شهية الأطفال

تعد أكلات فتح شهية الأطفال من الأمور التى تهتم بها كل أم، وكل سيدة؛ لتحافظ على صحة أطفالها، فتشعر الكثير من الأمهات بالحيرة ، عند تقديم الغذاء لأطفالها، وتسعى لإعداد وجبة متوازنة، تقدم فيها كل الفيتامينات، والمواد الغذائية، اللازمة لفتح شهية الطفل، ولكن سرعان ما تنصدم بسبب عدم رغبة الطفل تناول الطعام، ويبدء الطفل فى الضعف، وشحوب الوجه، وعدم النمو السليم، وكذلك نقص المناعة، لذلك نقدم لك سيدتى اكلات تفتح شهية طفلك .

تسعى دائما الأم لفتح شهية الطفل، ولكن تحكم بالمظهر الخارجي للطفل، دون الرجوع إلى الدراسة العلمية، فدائما ما ينشغل الطفل باللعب، واللهو، والمرح ؛ لذلك ينسى الطعام، ويكون فتح الشهية بشيء صعب، فيجب على الأم معرفة الوزن المثالى للطفل أولا؛ لمعرفة إذا كان يحتاج إلى أكلات لفتح الشهية ، أم لا، وذلك عن طريق حساب الوزن المثالى للطفل بمعادلة بسيطة، عن طريق حساب عدد سنوات الطفل+8 ، فينتج الوزن المثالي للطفل، فإذا كان الناتج أقل من الوزن المثالى ب15% ولكن إذا زادت تلك النسبة، فمن الضرورى الاهتمام بالتغذية السليمة لطفلك، واستشارة الطبيب، وإعداد أكلات تفتح شهية طفلك.

وقبل أن نتطرق لمعرفة الأكلات التى تفتح شهية طفلك، يجب مراعاة عدة عوامل، عدم الضغط على طفلك بالطعام، وإجباره على تناوله بصفة مستمرة، فينعكس ذلك سلبا عليه، فيكره الطعام ، وكذلك عدم الإكثار من الأنواع المختلفة في الوجبة الواحدة، ولكن تقسيمها على فترات.

يجب أن تكون الأكلات التى تفتح شهية طفلك، غنية بالفيتامينات، والمعادن، وخصوصا الفيتامينات الفاتحة للشهية،والحديد،وكل موانع الأكسدة،  بالإضافة إلى الاهتمام بأخذ قسط وافر من النوم للطفل، وعدم تقديم الصودا والمياه الغازية، وكذلك الحلوى ذات الألوان الصناعية لطفلك.

أكلات فتح الشهية لطفلك:-

الطماطم

حيث تناول طفلك الطماطم مهم جدا لفتح الشهية لطفلك، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ، وكذلك فيتامين ب، الحديد، الكالسيوم، الفسفور.

البصل:-

يحتوي البصل على فيتامين أ، وفيتامين ج، الحديد، والفسفور، وكذلك مطهر للأمعاء.

السبانخ:-

تحتوى على نسبة عالية جدا من الحديد، وتعتبر أكثر الخضروات فاتحة للشهية طفلك.

الباذنجان:-

يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم، والحديد، ويقدم بأشكال مختلفة في الإعداد لفتح شهية طفلك. وايضا السلاطات الخضراء بأنواعها، والخس.

البطاطس :-

من الأكلات التي ينصح بها خبراء التغذية للأطفال حيث أن تناول مقدار من البطاطس المهروسة حيث أن البطاطس تحتوي على مادة تسمى الجلوتومات وهي مادة تعمل على تحسين النكهة فيؤدى ذلك إلى إقبال الأطفال على تناولها ويمكن إضافة إليها بعد التوابل التي تعمل على تحسين النكهة أكثر وأكثر وكذلك بعض الخضروات البقدونس والكزبرة الخضراء .

فول الصويا :-

يعتبر من الوجبات الغذائية التي تقدم كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية ، وفول الصويا وجبة صحية متكاملة كما أنه يعتبر فاتح للشهية، وقد أثبتت الدراسات اليابانية أن فول الصويا يجب أن يستخدم بكثرة لفتح الشهية والإقبال على الطعام ؛ نظرا فوائده الكثيرة.

الجزر :-

من الخضروات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة رغم أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات لذلك يعتبر الجزر فاتح للشهية، ويمكن تناوله للأطفال مطبوخا ، أو عن طريق تقطيعه إلى شرائح رقيقة وصغيرة يمكن تناولها .

شوربة الدجاج :-

يمكن إعدادها بسهولة  وتتميز بطعمها اللذيذ لذلك ينصح الأطباء بتقديم طبق من شوربة الدجاج قبل الطعام لفتح شهية الطفل .

الجمبري :-

ينصح بتناول الجمبري كوجبة رئيسية للأطفال مع الأرز حيث أن الجمبري يحتوي على الجلوتومات وهو مادة غذائية كما ذكرنا تعمل على فتح الشهية .

المشروم :-

أو ما يسمى بعش الغراب حيث أنه غني بالبروتين، حيث تناول طبق من السلطة الخضراء المضاف إليها المشروم قادر على فتح شهية الطفل بسهولة .

فواكه:-

تناول الفواكه بشكل جيد، يعزز من فتح الشهية لطفلك، مثل تناول الموز، التفاح، الكنتالوب، وكذلك الفواكه المجففة من الأكلات المهمة التي تفتح شهية طفلك، مثل التين المجفف،المشمش، القراصيا، الزبيب، جوز الهند.

المكسرات :-

تناول المكسرات من الأكلات التي تفتح شهية الأطفال، مثل تناول الجوز، اللوز، الفستق، البندق، الفول السوداني.

تناول كميات بسيطة من النشويات .

الترمس.

العسل الأسود, أقرأ أيضا : طرق تغذية الطفل

المشروبات الفاتحة للشهية الطفل:

  • يجب تناول جميع العصائر الفريش ، ويجب أن تكون محلاة بالعسل.
  • الينسون يحتوي اليانسون على زيوت طيارة تتسبب فى فتح الشهية لطفلك، وكذلك تحسين عملية الهضم.
  • الحلبة تعمل على فتح الشهية بصفة مستمرة.
  • الزعتر يعتبر من الأعشاب التى تعمل على فتح الشهية لطفلك وتقوية جهاز المناعة.
  • التمر واللبن، من أهم المشروبات التى تحتوى على الكثير من الفيتامينات، المعادن، السكريات، الحديد،الأحماض الأمينية، البروتين، و المواد الدهنية، لذلك يعتبران من أهم المشروبات التي تفتح شهية الطفل.
  • مغلي حبة البركة والزنجبيل والقرفة.

قواعد تساعدك على فتح شهية طفلك سواء كان مريضا أو معافى

  • قومي بشراء بعض الأشكال الكرتونية وكذلك الأطباق المخصصة لطعام الأطفال المرسوم عليها أشكال مختلفة يحبها الأطفال ، فيقبلون على الطعام بكل سرور ومحبة .
  • اجعلي طفلك يساعدك في إعداد الطعام وشارك في إعداد الوجبات التي يفضلها .
  • احرصي على عدم إجباره على تناول الطعام لأن ذلك يؤدى إلى فقد شهيته أثناء الطعام ولا يقبل بتناوله مهما كان .
  • قومي بإحضار أنواع العصائر التي يحب طفلك تناولها بألوانها الجميلة فالاطفال يحبون الألوان الجذابة، قومى بتحضير عصير مانجو، فراولة وغيرها .
  • قومي بتحديد مواعيد الأكل لطفلك منذ الصغر ولا تجعليه يتناول الطعام بشكل عشوائي .
  • التنويع في مصادر الطعام المختلفة وخاصة الغنية الفيتامينات والمعادن والكالسيوم وتفادي الأطعمة الغنية بالدهون .
  • كوني قدوة لتناول الغذاء الصحي لطفلك مع عدم المبالغة في تناول الأطعمة والحلويات والمقبلات التي تعمل على زيادة الوزن ويشكل خطر لدى الطفل منذ الصغر .
  • لا تعودي طفلك على تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، حيث أن مشاهدة التلفاز تجعل طفلك منشغل بما يسمع ولا يقبل على تناول الوجبة الغذائية الصحية اللازمة لبناء جسمه .
  • دائما اجعلي الفواكه والخضروات مصدر أساسي في طعام طفلك مع الحرص على عدم المبالغة في تناول الفاكهة.
  • لا تساومي طفلك على تناول الطعام من أجل أن تجعليه يلعب أو يشاهد التلفاز فتلك الطريقة تجعله يتعود دائما أن يفعل شئ مقابل شئ آخر.
  • اجعلي حرية للطفل في اختيار طعامه وإذا كان هذا الطعام غير مفيد عليكى مساعدته بطريقة لطيفة، ولا تقلقي إذا لم يتناول الطفل طعام لمدة ثلاث أيام لأن طبيعة جسم الطفل تخزن الطعام ويظل الجسم مكتفي بتلك الكمية لمدة ثلاث أو أربع أيام حتى وإن كانت كمية الطعام التي تناولها قليلة .

فتح شهية طفلك تحتاج إلى بعض العادات الغذائية السليمة، التى يجب أن تعودى طفلك عليها منذ الصغر، ولكن دون الضغط عليه،  أو إجباره على تناول الطعام، وكذلك احرصي على مشاركة طفلك جميع أنشطته حتى في تناول الطعام، فكونى حذرة فى تربية طفلك، وتأسيسه منذ الصغر على تناول الغذاء السليم، الذي يعمل على فتح الشهية، وكذلك ابتكار أشكال جميلة لطفلك؛ تساعده على فتح الشهية، حيث أن تربية الأبناء على العادات والتقاليد ليس بهين، يحتاج منك إلى مجهود ومراعاة .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.