الحمل الأول يجبرك على معرفة بعض الأمور التي لابد من القيام بها. معلومة
موسوعة مصرية

أمور يجب أن تفعليها فور علمك بحملك

الحمل هو من أسعد الأخبار التي تتلقاها كل امرأة، وتنتظر أن تسمعها بفارغ الصبر، و في لحظة معرفتك بأنك حامل، قد تشعرين بشئ غريب يندمج بمشاعر متناقضة، فمنها الشعور بعدم التصديق والصدمة والمفاجأة، ومنها مشاعر لفرحة والسعادة، وفي نفس الوقت تشعرين بالخوف، والرهبة.

معلومة الحمل هو من أسعد الأخبار التي تتلقاها كل امرأة، وتنتظر أن تسمعها بفارغ الصبر، و في لحظة معرفتك بأنك حامل، قد تشعرين بشئ غريب يندمج بمشاعر متناقضة، فمنها الشعور بعدم التصديق والصدمة والمفاجأة، ومنها مشاعر لفرحة والسعادة، وفي نفس الوقت تشعرين بالخوف، والرهبة.

وتبدأ الأسئلة تخطر ببالك، فهل تستطعين تحمل المسئولية؟ وكيف تقومين بإخبار عائلتك بهذا الخبر الرائع؟ هل المولود سوف يشبهك أم يشبه والده أكثر؟ وماذا سيكون الطفل ولد أم بنت؟ فهناك الكثير من الأسئلة والأسئلة التي تدور في عقلك، وحالة من الحيرة والنشاط والإنزعاج خصوصاً إذا كان حملك هو الأول لك، ولكن عليك بعد احتفالك أنت وزوجك بهذا الخبر السعيد، ومشاركته بالكثير من الأحلام والأفكار، أن تقرري ما هو الذي يجب أن تتفعليه الآن؟ ومن خلال تلك المقالة سوف نقدم لكي ما هي الأمور والنصائح التي يجب أن تفعليها عند علمك فوراً بخبر حملك

أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل

أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل
أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل

1. إيجاد دكتور جيد للكشف والمتابعة عنده

هناك الكثير من الدكاترة المتميزين في تخصص الحمل، ولكن أهم شئ علي الإطلاق هي إحساسك بالراحة النفسية، لذلك عليك بإختيار الدكتور الذى تشعرين معاه بالإطمئنان والإرتياح، فمن الممكن أن يساعدك أحد من أصحابك أو أحد من أفراد عائلتك عن دكتور متميز حتى تتابعي معه طوال فترة حملك.

2. معرفة ميزانية الولادة وعلى أساسها تقومي بإختيار مركز مناسب

بعد إختيار الدكتور الخاص الذى تتابعي معاه فترة الحمل، عليك أن تتحدثي معه حول المستشفيات المتاحة، وما هي أسعار الولادة فيها؟ وبعد ذلك تقومي بإختيار المستشفي التي تجديها مناسبة لك، ولكن من الأفضل أن تختاريها أن تكون قريبة من منزلك.

3. إعلان خبر الحمل

لإعلان خبر الحمل، عليك أن تتكلمي أولاً مع زوجك ما هو الوقت المناسب حول إخبار الجميع؟ فمن المؤكد أن تخبري عائلتكم و أصحابكم والأشخاص القريبة منكم بهذا الموضوع، ولكن من الأحسن أن قبل أن تداول الخبر سواء كان للمحيطين بكما أو حتى على مواقع التواصل الإجتماعي أن تنتظري حتى يثبت الحمل وتطمئني على سلامته.

4. مراجعة نظام تناولك للأكل

عليك أيتها الحامل أن تراعي طريقة تناولك لأكلك، فمن الأشياء الخاطئة التي يعتقدها الكثير من النساء أن المرأة الحامل تأكل لإثنين، وهذا يؤدي خلال فترة الحمل إلى زيادة وزن الحامل بشكل أكبر من وزنها الطبيعي، لذلك عليك باختيار الأطعمة المناسبة والمفيدة، و الابتعاد تماماً عن تناول الأكلات السريعة لأنها غير مفيدة، وتجنبي أيضا الطعام الدسم و المشبع بالدهون، لأنه يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية التي لا يحتاجها جسمك ولا حتى جنينك، وإبتعدي عن اللانشون والفسيخ والحواوشي، وتوقفي تماماً عن شرب الكحوليات، وإهتمي بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يوصفها لكي دكتورك، كما يجب عليك أيضاً خصوصاً في ثلاث أشهر الحمل الأولي أن تحرصي على أن يكون معظم وقتك نوم وراحة فهذا يفيدك جداً في سلامة الحمل.

أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل
أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل

5. ضرورة تناول الفوليك أسيد

أثناء الأشهر الأولى من الحمل، يكون الفوليك أسيد هو صديقك، فمهمته الأساسية هو منع العيوب الخلقية والتشوهات لجنينك، فعليك أن تحرصي منذ بداية الحمل على تناوله، حتى يقوم دكتورك الخاص في الوقت المناسب بالتوقف عن تناوله.

6. إستعمال مرطبات مخصصة لمنع علامات التمدد

يجب عليك أن تقومي بإستخدام تلك المرطبات منذ بداية الحمل، وليس دهنها فقط في منطقة البطن ولكن على جميع مناطق جسمك ولا تقومي بتأجيل إستعمالها حتى حجم بطنك يتغير، حتى تتجنبي ظهور علامات التمدد الناتجة عن جفاف الجلد، فجميع النساء تكره تلك العلامات بشدة.

7. تجهيز مستلزمات مولودك

هذه الخطوة مهمة جداً فلا تقولي الوقت مبكر، حيث أن شهور الحمل تمر بمنتهى السرعة، لذلك عليك بترتيب أفكارك وأولوياتك وحددي الأشياء التي تريدين أن تفعيلها أثناء فترة حملك، وفترة ما بعد الولادة حتى لا تشغلك أمور أخري، وتنسي أشياء مهمة ، فقومي بتجهيز جميع ما يحتاجه مولودك لأن إحتمال أن تنسي أشياء صغيرة وسط زحام الحياة وإنشغالاتك.

أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل
أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل

8. متابعة عمر جنينك وحساب ميعاد ولادتك

من الممكن أن تقومي بتحميل تطبيقات مفيدة على موبايلك، حتى تساعدك على متابعة خطوة بخطوة مراحل تطور حملك، وكيف يمر وحساب موعد ولادتك، إلى جانب هذا فهي تقدم لكي كل مرحلة من مراحل حملك وتقدم لكي النصائح التي تفيدك في هذا الأمر.

9. ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحمل

من الأشياء التي تؤثر على صحة جنينك وعلى حالتك النفسية وسلامتها أيضاً، هو لياقة جسمك فعليك أن تعرفي ما هي أنواع التمارين الخاصة بالحمل؟ والتي تسهل عليك الولادة؟ وذلك من خلال إستشارة دكتورك الخاص، فعليك أن تهتمي بممارستها خاصة خلال الأشهر الأخيرة.

أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل
أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل

10. استمتعي بوقتك

عليك أيتها المرأة الحامل أن تبتعدي تماماً عن أي أمور تسبب لكي الإنفعال، أو ضغط عصبي لأن حالتك النفسية يتأثر بها جنينك، فقومي بمشاركة زوجك بإختيار إسم طفلكم وإستمعي بذلك، وإذهبى لشراء الأشياء الخاصة بمولودك فهذا من الأمور الرائعة والممتعة، ولا تنسي منذ أن تستغلي أيام حملك في قراءة كيفية التعامل مع مولودك منذ ولادته؟ وما هي الطرق السليمة لتربيته؟

أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل
أمور لابد من القيام بها بعد معرفة خبر الحمل

 

 “فضلا وليس أمرا إذا أعجبك المقال يرجى منكم التكرم بوضع إعجاب وتعليق ومشاركة المقال لأصدقائك”

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.