أنواع الصداع وأسبابها وطرق التخلص منها | معلومة
موسوعة مصرية

أنواع الصداع وأسبابها وطرق التخلص منها

الصداع من الأمراض الشائعة والكثيرة والمتكررة للكثير من الأشخاص، وقد تتعدد أسبابه إلى اكثر من عامل من عوامل الحياة، فأحيانا يكون عارض لمرض ما في الرأس وبعض الأحيان يحدث بسبب الإرهاق والإجهاد أثناء العمل، وقد يحدث الصداع أما في الجهة اليمنى من الرأس وأما من الجهة أليسري وهذا يعرف باسم الصداع النصفي، وفى بعض الأحيان يحدث الصداع في أماكن متفرقة في الرأس وفى هذا الموضوع نتعرف من خلال موقعنا على أنواع الصداع وكيفية التخلص منه نهائيا.

أنواع الصداع وأسبابه

  • تتعدد أنواع الصداع حسب حالتها ومنها “الصداع النصفي” وهذا صداع غالبا ما يأتي من الإرهاق والتعب أو عدم الحصول على ساعات نوم كافية للإنسان وقد يؤثر الصداع النصفي إلى العينين ويشعر الإنسان بها ببعض الألم مثل الأم الرأس تمام.
  • النوع الثاني من الصداع هو “صداع الحساسية” وهذا النوع من الصداع يأتي من حدوث حساسية معينة مثل حساسية العينين والتهابها أو حساسية الأنف أو احتقان الأنف وهذا النوع من الصداع لا يعالج ألا بمعالجة الحساسية نفسها.
  • النوع الثالث هو “صداع التوتر” وهذا النوع من الصداع يرتبط ارتباط كامل بالحالة النفسية للشخص ومدى تأثيرها على الصحة العامة له وكلما زاد التوتر زادت شدة الصداع وتثبيط النفسية اكثر علاجا من الأدوية المعروفة في علاج الصداع.
  • صداع ناتج عن “التهابات الجيوب الأنفية” وهذا يعتبر أصعب أنواع الصداع التي تصيب الإنسان لأنه تؤثر عليه تأثير سلبي يؤدى به إلي التعب الشديد وقد يحتاج المريض إلى أخذ المضادات الحيوية القوية التي تعالج التهاب الجيوب الأنفية ويصرف معها مسكن قوى لتخفيف الصداع الناتج عنه.
  • صداع “التهابات المفاصل” ففي بعض الأحيان تعمل التهابات المفاصل على حدوث الصداع المتكرر.
  • “الصداع المزمن” المصاحب مع بعض الأشخاص وهذا بنتيجة استمراره وعدم معالجته في وقت مبكر.

العلاج المنزلي بالأعشاب للجميع أنواع الصداع

كما ذكرنا من قبل أن أنواع الصداع متنوعة والصدع له اكثر من سبب لمعرفة العلاج الخاص بالصداع يجب نتعرف على كل نوع وما المناسب له من الأعشاب المتخصصة لعلاجه.

الزنجبيل:

هو من المشروبات الشافية بإذن الله لجميع أنواع الصداع فعند تقطيع شرائح الزنجبيل وغليها في الماء ثم نقوم بتحليها وتركها حتى تبرد وتشرب فهذا قد يكون معالجا تاما ونهائيا للصداع بإذن الله، كما يمكن أيضا عمل عجينة من الزنجبيل ووضعها على الجبهة من الأمام فهي تمتص الألم وتعمل تخفيف أعراض الصداع المزعجة، الليمون والزنجبيل يتم وضع كميات متساوية من عصير الليمون وعصير الزنجبيل ويشرب بارد مرتين يوميا فهو يستخدم كعلاج بديل لأمراض الصداع ويعمل أيضا على التخلص من هذا المرض المزمن نهائيا على أن يشرب بانتظام لفترات محدودة.

النعناع:

يعتبر النعناع من الأعشاب المهدئة لجميع أعضاء الجسم ومن أهم فوائده شربه دافئ أو بارد حسب الرغبة فهو يعمل على تهدئة الجسم من التوتر العصبي ويعمل على تخفيف الألم بشكل سريع.

أهم النصائح لتجنب أمراض الصداع

من العوامل التي تساعد على تجنب الصاع هو الابتعاد التام عن التوتر الذهني والإجهاد البدني والبعد بقدر الإمكان عن الأماكن التي توجد بها ضوضاء، معالجة الحساسية التي يكون من أثارها حدوث الصداع كحساسية الأنف والتهابات الجيوب الأنفية وحساسية العين والتهابها، ولابد أن يأخذ الإنسان القدر الكافي من الراحة والنوم لإعادة الطاقة المبتذلة التي يفقدها الجسم أثناء العمل، تنظيم مواعيد النوم والنوم ليلا وليس بالنهار لان هذا من اكبر الأسباب المسببة للصداع والابتعاد النهائي عن السهر ليلا.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.