أنواع مرض السرطان | معلومة
موسوعة مصرية

أنواع مرض السرطان

يعتبر مرض السرطان من الأمراض التي انتشرت بطريقة عجيبة وسريعة جدا في جميع دول العالم غربا وشرقا وهو يعتبر من الامراض الخطيرة التى تصيب الانسان، انواع مرض السرطان عديدة ويأتى هذا المرض على أشكال كثيرة، التي يعتبر ليس لها علاج كافي لهذا الوقت أو بمعنى افضل لا يوجد شفاء تام إلا بعد معناه طويلة يعانيها مريض السرطان،

أنواع مرض السرطان

سنتعرف معا على أنواع السرطان المختلفة والكثيرة جدا لن كما ذكرنا من قبل ينتشر السرطان في كل مناطق الجسم ولا يستثنى أي عضو في جسم الإنسان، لذلك يصبح له أنواع كثيرة ومتعددة يجب علينا أن نعرفها لكي نعرف ما هو الطريق الأمثل للعلاج بالشكل الصحيح الذي ينقذ المريض من خطر السرطان ومن إعراضه المؤلمة التي يضطر أن يعيشها الإنسان مع هذا المرض الأليم.

سرطان الجهاز التنفسي

هذا السرطان من اخطر أنواع السرطانات الذي من الممكن أن يتعرض له أي إنسان، ويقصد بأمراض الجهاز التنفسي هو أمراض التي تصيب الرئة والقصبات الهوائية والحنجرة أيضا وفيما ذلك، يعتبر داخل سرطان الجهاز التنفسي، و يصبح اشد نوع من بينهم هو سرطان الرئة لأنة أصبح معد الإصابة به تعدي 16% من بين أنواع السرطانات المختلفة وقد يؤدي إلى الوفاة بمعدل ليس ببسيط وهو 28% من حالات السرطان.

سرطان الجهاز الهضمي

ويقصد به أن يقوم المرض السرطاني بإصابة أحدى أجزاء الجهاز الهضمي مثل السرطان في المريء أو السرطان في البلعوم أو السرطان في المعدة أو القولون، ويعتبر أيضا من أنواع السرطان الشديدة الذي يؤثر على الكثير والكثير في جسم الإنسان.

سرطان الجهاز التناسلي

يحدث بنسب كبيرة في الجنسين، ولكن  النساء هم اكثر عرضة للسرطان التناسلي ويوجد منه سرطان المبيض أو سرطان الرحم أو سرطان عنق المهبل وهكذا، ويأتي أيضا للرجال ولكن بصورة اقل من النساء ويكن سرطان البروستاتا وسرطان القضيب أو سرطان الخصيتين.

سرطان الهيكل العظمي

وهذا النوع من السرطان يصيب عظم الإنسان إذا كان جمجمته أو الهيكل الخارجي أو الداخلي للجسم، ويعتبر هذا النوع خطير جدا نتيجة صعوبة تشخيصه في بداية الأمر بصورة كبيرة.

سرطان الجهاز العصبي

وهو يصيب الخلايا العصبية لدى المريض مما يجعله يفقد القدرة على السيطرة على نفسه، نتيجة تلف خلايا الجهاز العصبي للشخص المريض.

سرطان الجهاز الإخراجي

ينتشر هذا المرض سريعا ويقوم بإصابة الجهاز الإخراجي وخلاياه، مثل سرطان المثانة ويعتبر من مما يفقدها العمل بشكل صحيح لذلك نقوم بوضع كيس عضوي بدلا منها للمرض.

سرطان الغدد المختلفة

ينتشر هذا السرطان بصورة غير طبيعية بين الغدد وبعضها، ويعتبر من الأنواع الخطيرة أيضا، مثل سرطان الغدة النخامية وسرطان الغدة الدرقية والكثير.

سرطان الدم

يقوم هذا النوع بالانتشار بطريقة جبارة إلى كامل الدسم عن طريق الأوعية الدموية دليلا على ان يسبح في أوردة الدم الخاصة بالمريض لذا يعتبر من أنواع السرطان الخطرة.

سرطان القلب

سرطان القلب من اخطر انواع مرض السرطان التى تصيب الانسان فإن هذا النوع يصيب عضلة القلب بشكل كبير مما يجعلها لم تؤدي وظيفتها بشكل جيد وبالتالي تضعف ويضعف القلب بشكل عام.

سرطان الجلد

يقوم هذا النوع من السرطانات بإصابة البشرة أو الجلد بصفة عامة، ويعتبر هذا السرطان نتيجة التعرض لأشعة الشمس بصورة كبيرة ولفترة طويلة.

سرطان الرقبة والرأس

هذا السرطان أيضا يقوم بإصابة كل أنواع الأعضاء الموجودة في محيط الأذن والرقبة مثل سرطان الأعين أو سرطان الفم أو سرطان الأذن.

سرطان الثدى 

هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضا، وإن كان بنسبة أقل بكثير. توصل الأطباء مؤخراً إلى إنجازات كبيرة في مجاليّ الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي لينخفض عدد الوفيات الناجمة عن المرض.

كان الكشف عن سرطان الثدي سابقاً يعني استئصال الثدي بالكامل، أما اليوم، فإن هذه العمليات لا تُجرى إلا في حالات نادرة، إذ يوجد مجموعة واسعة من العلاجات المتوفرة.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.