اسباب الذبحة الصدرية المفاجئة | معلومة
موسوعة مصرية

اسباب الذبحة الصدرية المفاجئة

قد تدل الشكوى الخاصة بـ الذبحة الصدرية المفاجئة ان هناك واحدا من الشرايين التاجية التي تختص بتغذية عضلة القلب يعانى من ضيقًا واضحا، ونعلم أن عضلة القلب تختص بتكوين الحجرات الاربعة للقلب، وهي كما نعرف البطين الأيمن والأيسر والأذين الأيمن والأيسر ايضا وقد يكون البطين الأيسر أهم هذه الحجرات.

اسباب الذبحة الصدرية المفاجئة

في حالة وجود ضيق واضح في أحد شرايين القلب فقد يؤدى ذلك الى قلة نسبة الدم الذى يتحكم بها هذا الشريان وبذلك فقد تصل كمية ضئيلة من الدم إلى عضلة القلب ومن ثم حدوث قلة في نسبة الاكسجين وابذى يؤدى بدوره الى ألم ووجع الذبحة الصدرية.

كما أن هناك أحد الأسباب التي تتسبب في حدوث ضيق في أحد الشرايين القلبية الا وهو وجود تراكمات كبيرة من الدهون وايضا الكولسترول، وقد يكون السبب في هذه التراكمات في بعض الحالات التدخين أو مرض السكر او ربما مرض ضغط الدم المرتفع.

كما أن هناك بعض الحالات التي يكون بذل الكثير من المجهود والانشطة البدنية الشاقة التي تحتاج بالضرورة إلى الكثير من نسبة الأكسجين والتي لا يستطيع الشريان إمداد القلب بها بسبب الضيق الذي يعاني منه فلذلك تحدث آلام الذبحة الصدرية المفاجئة

ما هي الذبحة الصدرية 

تدل الذبحة الصدرية على عدم الارتياح الواضح الذي يكمن تحديدا في المنطقة الصدرية عند الفرد، ويظهر هذا الألم نتيجة لحدوث قلة في الإمداد الذي تبعثه العضلة القلبية حسب الكمية الواجب الإمداد بها من قبل الدم الذي يحتوي على الأوكسجين.

تتضح الذبحة الصدرية عند أغلب الأفراد كألم شديد يعتصر على منطقة الصدر، هذا بالإضافة إلى أن الألم قد ينتشر أيضا ليصل الى منطقة الأكتاف وقد ينتشر أكثر في الجانب الأيسر هناك عدة علامات قد تدل على ظهور الذبحة الصدرية والتي تتمثل في أشكال محددة.

كما أن الألم قد يظهر في عدة أماكن متفرقة مما يجعل هناك صعوبة في تحديد وتأكيد حالة الذبحة الصدرية والجزم بها.

أهم أنواع الذبحة الصدرية

تشتمل الذبحة الصدرية على ثلاث أنواع ولكل نوع من أنواع الذبحة الصدرية أعراض مختلفة عن النوع الاخر كما ان طريقة علاج كل نوع تختلف عن طريقة علاج النوع الآخر ولابد من التعرف على هذه الأنواع حتى يكون لدى الفرد القدرة على التعامل مع هذه الأعراض بسهولة ومن أهم أنواع الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية المستقرة

وهو يعد من أشهر أنواع الذبحة الصدرية وأكثرها انتشارا بين المرضى وتتمثل في ظهور ألم واضح في الجهة اليسرى في منطقة الصدر نتيجة مجهود بدنى كبير وقد يذهب هذا الألم إذا قام الفرد بأخذ قسط من الراحة أو ربما قد يزول نتيجة تناول الفرد دواء خاص بتوسيع الشرايين التاجية للقلب

الذبحة الصدرية غير المستقرة

الاختلاف في هذا النوع عن الذبحة الصدرية المستقرة يكون انها تظهر أيضا في حالة الراحة وهذا دليل على عدم استقرارها، وقد تدل هذه الحالة على تنبؤ زيادة التدهور وحدوث حالة من الضيق في الشريان التاجي وتكون هنتك حينئذ ضرورة العلاج والا كانت النتيجة احتمال حدوث نوبة تتعلق بجلطات القلب.

الذبحة الصدرية بحالة مختلفة

يعتبر هذا النوع من أنواع الذبحات الصدرية مختلف حيث يتمثل في حالة مختلفة بالفعل عن الانواع الاخرى من الذبحات الصدرية والتي قد تكون نتيجة لتعرض الفرد لراحة وقد يصاحبها ألم واضح وشديد.

ويكون وقتها المنتشر بين المرضى ما بين الليل وظهور الصباح وقد تنتهي أعراض هذا النوع من الذبحات من خلال تناول العلاج الخاص بتوسيع شرايين القلب، هذا النوع يعتبر من الانواع النادرة للذبحات الصدرية وقلما تجد مرضى هذا النوع.

أهم الأعراض الدالة على الذبحة الصدرية

من أهم الأعراض التي تدل على وجود ذبحة صدرية لأحد الأفراد هو وجود ألم واضح في الصدر مع الشعور بعدم الراحة في منطقة الصدر كاملة، ويعتبر هذان العرضان من أهم الأعراض وأكثرها تميزا من بين أعراض الذبحة الصدرية المفاجئة.

هذا بالإضافة الى وجود بعض الاعراض الاخرى والتي تتمثل في الشعور بالقلق وكثرة التعرق الى جانب الاحساس بالغثيان والتعب مع الشعور بالدوار وتعتبر هذه الأعراض إضافية للذبحة الصدرية.

في الكثير من الحالات يتم وصف الوضع بأنه يشبه الضغط او ربما عصر في منطقة الصدر مع الشعور باحتقان وبعض الألم في مركز منطقة الصدر، بعض الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية يؤكدون أن الألم الذين يشعرون به يشبه الكماشة التي تضغط بشدة على منطقة الصدر او ربما ان شيئا ثقيلا للغاية تم وضعه على الصدر.

وفى اغلب الاحيان قد ينتقل هذا الشعور بالضغط على منطقة الذراعين وعلى الأغلب الذراع الايسر او الاكتاف او ربما منطقة الظهر.

المدة التي يستغرقها ألم الذبحة الصدرية

حدة الذبحة الصدرية قد تختلف من شخص لآخر كما لابد من التأكد من الأعراض التي يشعر بها المريض وهل هي ثابته في نوعها او تتغير ويحدث بها جديدا فإذا تغيرت الأعراض دل هذا على ظهور نوع جديد من أنواع الذبحة الصدرية المفاجئة وتعرض الفرد لها والتي قد تسمى كما ذكرنا من قبل الذبحة اللا مستقرة أو ما يسمى بالنوبات القلبية.

أهم المضاعفات المصاحبة للذبحة الصدرية

يحدث وان يزيد الوجع المحسوس للأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية وهذا نتيجة قيامهم ببعض النشاطات اليومية السهلة والذين يجدون صعوبة كبيرة في أداء هذه النشاطات، فعلى سبيل المثال قد يتألم الفرد من المشي و يتعرض لنوبة قلبية مفاجئة

ولهذا يؤكد الأطباء أنه في حالة تعرض الشخص لألم واضح في منطقة الصدر وإحساس بعدم الراحة المستمر والذى يكون سببه الذبحة الصدرية أو في حالة ان استمرت هذه الأعراض لبعض الدقائق وعدم انتهائها حتى بعد تناول بعض الأدوية الخاصة بمعالجة آلام الذبحة فقد تدل تلك المؤشرات الى تعرض الشخص الى نوبة قلبية مفاجئة.

طريقة علاج الذبحة الصدرية المفاجئة

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في التخلص من ألم الذبحة الصدرية والتي تعتمد على تغيير ملحوظ في النمط الحياتي، ومن أهم أهداف علاج آلام الذبحة الصدرية المفاجئة هي التقليل من حالة التواتر للأعراض والحد من خطورتها هذا بجانب الحد من احتمالية الاصابة بإحدى النوبات القلبية التي قد تتسبب في الوفاة في بعض الحالات.

بعض الحالات التي تعانى من ذبحة صدرية خفيفة قد يكون تغير نط وعادات الحياة كافي لعلاجها، أما في حالة الذبحات الصدرية الغير مستقرة  فقد يتطلب هذا التوجه السريع لتلقى العون وعلاج حالة الذبحة في المشفى الخاص بتلك الحالات

أهم التغييرات الضرورية في نمط الحياة لتجنب الإصابة بالذبحة الصدرية :

  • لابد من تناول قسط وافر من الراحة من حين لآخر
  • التقليل إلى حد الامتناع عن الوجبات التي تحتوي على الكثير من الدسم
  • الإقلاع السريع عن عادة التدخين السيئة
  • محاولة تخفيض وتقليل الوزن
  • الاستمتاع كثيرا بطرق الاسترخاء الصحية
  • الاعتماد على نظام غذائي صحي

وهناك طرق اخرى لعلاج الذبحة الصدرية المفاجئة والتي تتمثل في إدخال الدعامات والتي قد تعمل على توسيع شرايين القلب التي تعانى من ضيق، ومع ذلك فقد أكدت الدراسات والأبحاث الطبية على انه لابد اولا من محاولة تغيير النمط الحياتي وتناول الادوية الخاصة بعلاج الذبحة الصدرية قبل البدء في عمليات الدعامة و رأب الوعاء فربما قد يحدث تغييرا إيجابيا ولا نحتاج لإجراء من هذه العمليات الصعبة.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.