أسباب الشيخوخة المبكرة وطرق علاجهاوأهم العوامل التي تتسبب في ظهور أعراضها
موسوعة مصرية

أسباب الشيخوخة المبكرة وطرق علاجها

أسباب الشيخوخة المبكرة وطرق علاجها موضوع هام نتطرق إليه من خلال موقعنا المتميز معلومة فقد تحدث الشيخوخة لأسباب متنوعة ولا تصيب كبار السن فقط كما يعتقد الكثير ولكن اصبحت الشيخوخة المبكرة تصيب الشباب من الإناث والذكور، وتطلق على الأعمار من 35 الى 40 .

تصيب الشيخوخة نسبة كبيرة من الأشخاص وقد تعرضهم للحزن و الغضب وبخاصة السيدات اللواتى يرغبن فى الظهور بشكل جميل وشبابى، ونظرا لأن أمر الشيخوخة أصبح لا يقتصر على كبار السن فقط فان السيدات والنساء يبحثن بشكل مستمر عن طرق علاج الشيخوخة وطرق تجنبها وما هي أعراضها.

اهتمت الرعاية النفسية والتغذية كثيرا بأمر الشيخوخة المبكرة وكيف نواجهه ولماذا يتعرض لها العديد من الأشخاص، وقد أوصت بالابتعاد عن تغير الانسان لنمط حياته، حيث يلجأ البعض الى الاشكال الجاهزة والخاطئة والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى التقدم فى العمر وظهور الشيخوخة المبكرة.

اسباب الشيخوخة المبكرة وطرق علاجها
اسباب الشيخوخة المبكرة وطرق علاجها

أسباب الشيخوخة المبكرة وطرق علاجها

يجب أن يتعرف الجميع على أسباب الشيخوخة حتى يتم التعامل معها بشكل جيد، و ليتعرف الجميع على الأسباب التى تؤدى بهم إلى هذه المشكلة التى انتشرت بشكل كبير بين الشباب والفتيات الذين تتراوح أعمارهم من 35 ل 40 سنة.

يندرج تحت أسباب الشيخوخة العديد من العوامل التي لها دور كبير فى الإصابة بالشيخوخة المبكرة:

  • الإفراط فى تناول الطعام:

من الجدير بالذكر ان الاكثار من تناول الطعام له دور فى ظهور الشيخوخة المبكرة، وبخاصة تناول الأطعمة الصناعية  وبالتالى تؤدى الى زيادة الجذور الحرة بالجسم  وبهذا تهلك وتتلف الخلايا، وتظهر علامات الشيخوخة على الأفراد الذين يتناولون الطعام بإسراف لذا يجب ان يتم تناول الطعام بشكل منتظم وصحي.

من الواجب ان يحرص الأشخاص على تناول طعام صحى كالقمح و الفواكه بأنواعها والخضراوات، ولكن بنسب معتدلة ومن الضرورى ان يتم الابتعاد عن الملح والسكر والمواد الحافظة.

  • عدم النوم بشكل منتظم:

احد اسباب ظهور علامات الشيخوخة، حيث يفرط بعض الأشخاص فى النوم والبعض الآخر ينام فترات قليلة وبالتالي لا يأخذ القسط الكافي من النوم الذي يحتاجه الجسم و المخ، وفى تلك الحالتين يتعرض الشخص للشيخوخة المبكرة، لأن فى هذه الحالة تضطرب الساعة البيولوجية التى تنظم وظائف جسم الانسان، وبالتالي يتعرض الجسم للخمول وترهل خلايا الجسم فيعطى فرصة كبيرة لأن يصاب الشخص بالشيخوخة والأمراض الأخرى.

  • الضغط النفسى والعصبى:

يظهر الضغط النفسي على الانسان بشكل كبير فيظهر وكانه يبدو مرهق وشاحب وليس بداخله حيوية ولا تظهر عليه اى نضارة فى البشرة وهذا هو أعراض الشيخوخة.

من المعروف ان  جسم الانسان يحتاج لجهد ونشاط ليتم حرق المخزون المتراكم في الجسم، ولكن تعد هذه العملية جيدة عندما يكون النشاط مؤقت، ولكن من السئ ان يعرض الشخص نفسه الاجهاد بشكل مستمر لأنه فى تلك الحالة قد يعرض نفسه للاصابة بالصداع الدائم الكلي والنصفي وأمراض القلب كما انه يؤدى الى تلف الخلايا، ومن هذا تبدأ أعراض الشيخوخة المبكرة.

وقد ذكر الخبراء ان عمر الشباب يرتبط بالشرايين و كلما تعرض الإنسان للعصبية والغضب والقلق والانفعال والإجهاد والانهيار كلما تدمرت تلك الشرايين وظهرت أعراض الشيخوخة المبكرة بشكل ملحوظ.

اسباب الشيخوخة المبكرة وطرق علاجها
اسباب الشيخوخة المبكرة وطرق علاجها

ما هي اسباب الشيخوخه

  • اضطراب مستويات السكر والضغط:

عندما يكتشف الإنسان مرض السكرى والضغط بشكل مبكر، يتمكن المريض من العلاج منه والحفاظ على الخلايا قبل تدمرها وهلاكها من هذا المرض المزمن، ولكن على العكس إذا تم اكتشاف المرض مؤخرا تدمر خلايا الإنسان ويحدث خسارة الأعضاء الجسمية.

  • إدمان التدخين:

من احد الاسباب التى ينتج عنها تدمير الخلايا فهي عادات خاطئة يفعلها الانسان دون توقف، حيث أن السجائر تحتوى على سموم تهدد حياة الإنسان وتحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب أمراض السرطان المختلفة لذا فإن المدخنين يتعرضون للخطر الصحى بشكل كبير دون وعي، الى جانب ان ادمان تناول الكحول والمخدرات له اضراره الفادحة على صحة الانسان والذى يعمل على اصابة الانسان بالسرطان وأمراض السكري وأمراض ضغط الدم كما انه يؤدى الى الإصابة بالزهايمر المبكر والشيخوخة وتلف الجلد وهلاكه وظهور التجاعيد وعلامات التصبغات التي تظهر على الوجه.

  • سموم الجسم:

تتراكم في الجسم السموم التى تنتج من خلال عملية تخزين المواد الغذائية بالجسم وقد تعمل تلك السموم الضارة على الإصابة بأمراض الشيخوخة.

  • الخمول والكسل:

النوم الكثير والكسل من اعم العوامل التى تؤدى الى شيخوخة مبكرة فحاولى تن تستيقظى فى الصباح الباكر وممارسة بعض التمارين الرياضية الغير مرهقة وشرب بعض العصائر الفريش التى تمد جسمك بالطاقة.

أعراض الشيخوخة المبكرة:

أعراض الشيخوخة المبكرة تظهر في كافة أنحاء الجسم ويمكن التعرف عليها كالتالي:

  • الشيب في الرأس وهو ما يعرف بظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر .
  • تجاعيد الوجه التي تظهر بالوجه مثل التجاعيد حول الفم تجاعيد تحت العينين.
  • الشعور بالإجهاد عند المشي، أو بذل مجهود بسيط.
  • إجهاد البشرة وظهورها بشكل مترهل وغياب رونقها ونضارتها واشراقها وظهورها بشكل باهت…
  • تلف الأسنان وخسارتها بشكل ملحوظ .
  • التعرض لحالة من الزهايمر الذي يتمثل في النسيان بشكل مستمر وملحوظ.
اسباب الشيخوخة المبكرة وطرق علاجها
اسباب الشيخوخة المبكرة وطرق علاجها

طرق علاج الشيخوخة المبكرة:

يمكن للأشخاص محاربة الشيخوخة المبكرة، وتجنب الإصابة بها،فقد يحتاج الجسم لبعض الاهتمامات من حيث تناول الطعام أو ممارسة الرياضة أو التنزه أو الراحة. ولذا سنقدم أهم الطرق التي تساعد في معالجة الشيخوخة المبكرة واليكم تفاصيل وطرق العلاج.

  • ممارسة الرياضة:

من الطرق الفعالة في محاربة الشيخوخة المبكرة، أداء الرياضيات التي نجدها في ركوب الدراجات وممارسة السباحة وممارسة التنس، ومن خلال احد الدراسات السويدية، أكدت أن كبار السن في الوقت الحالي يستمتعون بحالة بدنية جيدة ، حيث أنهم يمارسون الرياضيات المفضلة ويتبعون أنظمة صحية جيدة، مما يجنبهم الإصابة بالشيخوخة المبكرة

  • التغذية السليمة:

يتم تناول الأغذية الغنية بعنصر البروتين كوجبات اللحوم ووجبات الدواجن والأسماك والبيض، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين يميلون إلى الأطعمة النباتية، فيجب أن يحرصوا أن يتناولوا الوجبات النباتية والتى نراها فى الاتى

الفستق والحليب بأنواعه والاجبان بانواعها والطماطم والجزر والبروكلى الذي  يساعد فى القضاء على الأمراض التي تصيب القلب ويحافظ عليه ويحارب الشيخوخة المبكرة.، ، كما يجب تناول اطعمة اللون البنفسجي والخوخ والتوت والفاصوليا، حيث انها تعمل على نضارة البشرة وتحافظ بشكل كبير على الجلد كما يجب تناول الأوراق الخضراء.

ومن الضروري ايضا ان يتم تناول اطعمة اخرى تحتوى على الفيتامينات والألياف والمعادن المهمة.

  • النوم السليم:

ان النوم بشكل منتظم وجيد واخذ القسط الكافى من النوم يجعلك تستمتع بصحة جيدا ، ويجنبك الاصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة التي تأتي عند السهر الطويل.

من أهم الطرق لتجنب حدوث الشيخوخة

  • شرب المياه حيث للمياه فوائد متعددة للجلد والبشرة والشعر والصحة لانها تعطى للبشرة نضارة ومظهر حسن.
  • تجنب التدخين وتجنب أيضا تناول الكحول والمخدرات.
  • الخروج للتنزه كل فترة فى الاماكن المفتوحة، لاستنشاق الهواء والنسيم الجميل الذى يعطى طاقة إيجابية للإنسان بشكل عام، حيث أن استنشاق الهواء النقي والنظيف يعزز الصحة يحميها من الشيخوخة.
  • الحرص على تناول القهوة والمكسرات، والشيكولاتة ولكن بنسب معتدلة حيث يساعد فى تحسين المظهر وإعطاء الشخص شبابية.
  • الراحة والاسترخاء عاملان مهمان فى تجنب الإصابة بالشيخوخة المبكرة. فيجب أن يعمل الشخص على راحة جسده، بالاسترخاء والراحة لبعض الوقت حتى لا يصاب الشخص بأعراض الشيخوخة .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.