اعراض الحمل الكاذب | معلومة
موسوعة مصرية

اعراض الحمل الكاذب

الحمل الكاذب قد تشعر المرأة أحيانا بأعراض الحمل الطبيعية كغياب دم الحيض و الغثيان و الخمول أو الوحم فتسارع بإجراء اختبار الحمل و تجد النتيجة الإيجابية التي تثبت حدوث الحمل ،  و لكن عند الذهاب للطبيب و إجراء السونار يظهر كيس الحمل الفارغ و الذي يسمى بالحمل الكاذب،  حيث يحدث اضطراب الحمل الكاذب مع النساء الشابات وأحيانا الفتيات، لكنه يصيب خصوصاً النساء المتقدمات نوعاً ما في السن، حيث تقتنع هؤلاء السيدات بشكل قطعي بحملهن في حين أن الأمر غير صحيح، ففي الواقع، لم يحدث أي إخصاب مع أن كل أعراض الحمل العادية تظهر على هؤلاء السيدات.

كيفية تكون كيس الحمل الفارغ:

بالفعل يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة ثم تبدأ في الانتقال من داخل الأنابيب إلى جدار الرحم وتنغرس فيه و هذا ما يحدث بشكل عام في الحمل الطبيعي ، ثم تنقسم بعض الخلايا بعد ذلك لتكوين الجنين و المشيمة و الأغشية ، و لكن في بعض الأحيان قد تتوقف الخلايا الخاصة بنمو الجنين فلا ينمو ، و ما ينمو هو المشيمة و أغشية كيس الحمل و يتكون كيس الحمل و لكن يكون فارغا .

أسباب تكون كيس الحمل بدون جنين:

حتى الآن لم يتم اكتشاف السبب وراء توقف نمو خلايا الجنين ، فيرى البعض أنه قد يرجع السبب لوجود خلل في الكروموسومات أثناء عملية التلقيح أو نتيجة لضعف الحيوان المنوي أو البويضة،  سوء التغذية و التدخين و الملوثات البيئية ليست مستبعدة كأسباب لهذه الحالة.

اعراض كيس الحمل الكاذب :

هى اعراض الحمل العادية:

  • آلام في البطن
  • الغثيان
  • الخمول
  • آلام في الثديين
  • نزول إفرازات تشبه افرازات الحمل
  • نتائج اختبار الحمل تكون إيجابية
  • غياب الدورة  الشهرية

حيث أن  البوادر الأولى مشابهة لتلك التي نلاحظها خلال فترة الحمل العادي ، فالنساء اللواتي يتعرضن للحمل الكاذب يكتسبن عادة بعض الوزن، يعانين من الغثيان ومن آلام في البطن. لكن بالرغم من كل هذه الأعراض التي تشير إلى أن السيدة قد تكون حاملاً، فإن  الحمل يبقى سلبياً، مما يعني أنها لا تنتظر مولودا

الأعراض النفسية للحمل الكاذب

الحمل الكاذب له أعراض نفسية كثيرة أيضا فهو يتضمن مشاعر مختلفة. الخوف والرغبة العارمة في إنجاب طفل يمكنها إخراج هذه المشاعر الخفية للوجود، على الرغم من اختلاف القصص، لكن يبدو بأن السيدات اللواتي لديهن مخاوف مفرطة هن من يتأثرن.

عندما تكون للمرأة رغبة قوية في إنجاب طفل، يمكنها أن تجبر جسمها دون وعي وبالتالي تظهر عليه أعراض الحمل. سبب آخر لحدوث الحمل الكاذب مختلف تماماً عن السبب الأول و هو الخوف من الحمل. فتظهر أعراض الحمل نتيجة القلق، العصبية، والتوتر، يحدث هذا مع النساء الشابات، الفتيات، والمتقدمات في السن على حد سواء.

الرغبة والخوف يمكن أن تتداخل مع بعضها في بعض الأحيان. فعلى الرغم من الرغبة في الإنجاب، تخشى المرأة مراحل الحمل المختلفة، الحمل الكاذب يسمح لها بمواجهة هذه المخاوف لكن دون طفل ! يمكن أن يحدث ذلك كذلك مع النساء الناضجات مع انخفاض خصوبتها واقترابهم من سن اليأس، يشعرن بالرغبة في إيقاظ أنوثتهن والإنجاب للمرة الأخيرة. لكن على الرغم من هذه الرغبة، فهن يشعرن بأنهن لا يستطعن البدء من جديد، عدم القدرة على الأمومة وما يلحقه من تبعات نفسية يؤدي إلى ظهور هذه الأعراض.

هناك احتمال آخر، و هو النساء اللواتي يعانين من مشاكل صحية مختلفة الاضطرابات الهرمونية أو خلل في المبايض، و التي تبدو كأنها أعراض الحمل. تكون المرأة حينها انطباعا بأنها حامل، من الضروري استشارة الطبيب المختص مباشرة

أسباب ظهور هرمون الحمل في الحمل الكاذب:

لحدوث التلقيح بالفعل و انغراس البويضة في الرحم ثم يبدأ النسيج المشيمي في التطور و الذي يفرز غدد المشيمة التناسلية فيظهر الهرمون ، وكذلك الهرمونات التي تلعب دورا مهما في ظهور الحمل الوهمي،  في الدورة الشهرية منظمة بفعل مجموعة من الهرمونات و التي تنتج عادة تحت تأثير الوطاء، فغدة الدماغ هاته هي التي تنظم التبويض،  تحت تأثير الإجهاد و التوتر الكبيرين،  حيث أن الهرمونات الضرورية لعمل الدورة لا يتم إنتاجها بالشكل المطلوب و هذا ما يؤدي إلى اضطراب أو حتى انقطاع كامل للدورة،  هذه الاضطرابات الهرمونية تسبب كذلك الغثيان و آلام البطن و التي هي من أهم أعراض الحمل.

كيفية معرفة الحمل الكاذب

تظهر أعراض الحمل الطبيعية فتخضع المرأة اختبار الحمل لتجده إيجابيا ، و عند الذهاب إلى الطبيب للفحص خلال الأسابيع الأولى من الحمل يجد الطبيب كيس الحمل و يعتقد بوجود الحمل , و لكن عند الفحص بالسونار و عند النظر إلى كيس الحمل و رؤيته فارغا

وفي تلك الأثناء يطلب الطبيب إجراء تحليل حمل رقمي خلال 48 ساعة للتأكد من نسبة هرمون الحمل , في الحمل الطبيعي تزداد نسبة هرمون الحمل ، أما في الحمل الكاذب تقل تلك النسبة لعدم نمو خلايا الجنين.

ما الذي يحدث بعد التأكد من الحمل الكاذب ؟

قد يطلب الطبيب الانتظار لحدوث الإجهاض الطبيعي المتمثل في تقلصات الرحم و النزيف بني اللون ثم الأحمر و ذلك عند انخفاض هرمونات الحمل و يحدث هذا خلال أسابيع قبل نهاية الربع الأول من الحمل ( قبل نهاية الأسبوع العاشر) ، أو قد يرى الطبيب إمكانية التدخل و أهمية إجراء عملية صغيرة لتنظيف الرحم و التي تسمى بالكحت لإزالة بقايا الخلايا ، و يحدد الأمر وفقا للحالة الصحية .

علاج الحمل الكاذب

  • كون الحمل الكاذب اضطرابا نفسيا، فلا يوجد علاج محدد للقضاء عليه نهائيا. إذا اكتشفت أنك تعانين منه فمن الضروري أن تخضعي لدعم نفسي مكثف، وإلا فإنك قد تعانين كثيرا بدنيا وكذلك نفسيا،  وعلاوة على ذلك إن لم تتابعي مع طبيب نفسي، فعلى الأغلب أنك قد تتعرضين لنفس الاضطراب مرة أخرى وإن شفيت من الأول. الحمل الكاذب يؤثر كذلك على الحياة اليومية و يؤدي إلى مشاكل عائلية و سلوكية، لذا فمن الضروري متابعة السيدة و الحرص على تقبلها للواقع بطريقة محترفة و ذلك عن طريق زيارة الطبيب.
  • في البداية، يعمل الطبيب على مساعدة المرأة على تقبل الحقيقة ببطء من خلال إقناعها بالدلائل بأنها ليست حاملا ،  و قد يتم توجيهها إلى طبيب نفسي إذا كانت الحالة متقدمة، و هذا الأخير يساعدها على تحديد أعراض الحمل الوهمية، ويبدو أن أعراض الحمل تختفي تدريجيا وبشكل طبيعي في وقت سريع مباشرة بعد تقبل السيدة لواقع كونها ليست حاملاً.

ما بعد الإجهاض

  • معظم النساء يحملن حملا طبيعيا بعد الحمل الكاذب مع إتباع إرشادات الطبيب و تناول الطعام الصحي و التخلص من السمنة , فبعد الإجهاض تعود الدورة الشهرية لطبيعتها و لكن يفضل الانتظار من 8 إلى 10 أسابيع فقط بعد الإجهاض للحمل مرة أخرى حتى تستعيد المرأة صحتها النفسية و الجسدية ،  و خلال تلك الفترة قد يصف الطبيب بعض موانع الحمل الآمنة و حمض الفوليك و التغذية السليمة و البعد عن الملوثات البيئية و التدخين و المدخنين.

من هنا يتبين أنه يمكن اكتشاف كيس الحمل الفارغ بداية من الأسبوع السابع عن طريق الخضوع للسونار و عمل تحليل الحمل الرقمي , و لكن لا يجب أن يؤثر الأمر على الحالة النفسية لأن معظم تلك الحالات يحملن مباشرة حملا ناجحا .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.