الأطعمة المفيدة في الشهر الثاني من الحمل | معلومة
موسوعة مصرية

الأطعمة المفيدة في الشهر الثاني من الحمل

الشهر الثاني من الحمل منذ بدايته يجب عليكٍ أيتها الحامل أن تهتمي بتناول الطعام المفيد والمغذي لصحة جنينك، إلي جانب هذه الأطعمة الصحية هناك بعض المكملات الغذائية التي يوصفها لكٍ الطبيب.

ففي خلال الشهر الثاني من الحمل من الأفضل لك سيدتي أن تقسمي وجباتك الغذائية إلي أربع أو خمس وجبات غذائية، وإحرصي على أن تكون هذه وجباتك غنية بالبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات مثل المعادن والكالسيوم والحديد وفيتامين “ج” التي تساعد بشكل صحي وسليم على نمو جنينك، عزيزتي الحامل تابعي هذا المقال من خلال موقعنا معلومة حتى تعرفي ما هو الأكل المفيد لكٍ في الشهر الثاني من الحمل.

النظام الغذائي اليومي خلال الشهر الثاني من الحمل

 وجبة الإفطار
  • يلزم على المرأة الحامل الحد من شرب المنبّهات والقهوة على نحو خاص، أو حصر المقدار المرغوب شربها بما يعادل فنجان من القهوة أو كوب من النسكافيه، لتخفيض كمية اعداد الكافيين التي تزود الجسد بها، والذهاب بعيدا عن أيّ مشروبات تتضمن على قدرا كبيرا من الكافيين.
  • تخفيض تناول البيض، أو الحرص على طهوه جيداً، للتأكد من عدم التعرّض لبكتيريا السالمونيلا التي تسبّب التسمّم، والتي تتواجد في البيض النيء على نحو خاص.
  • الحرص على تناول كوب من اللبن على نحو متكرر كل يومّ، ويجب التأكّد من تعقيم اللبن، ويفضّل أيضاًً تناول كوب من العصير الطازج كل يومً.
  • الحد من تناول الأجبان والألبان الطريّة، فهي قد تتضمن على الليستيريا إذا تمّ تصنيعها من اللبن غير المبستر، فهذا الشأن من الجائز أن يتسبّب بإجهاض الجنين.
  • تنصح المرأة الحامل بتناول أغذية غنية بفيتامين B6، والذي من شأنه الحد من الغثيان صباحاً، إضافة إلى ذلك أغذية تتضمن على حمض الفوليك، وتتضمن على الحديد الضروري للحفاظ على كمية الدم.
  • الإكثار من المأكولات التي تمنح الطاقة، واختيار أغذية تتضمن على كربوهيدرات، وبروتين ضئيل الدسم، كاللحوم الشاغرة من الدهون، الخضار، والفاكهة.
  • من الهام تناول وجبة خفيفة للمرأة الحامل قبل السبات، فهي كفيلة بتيسير البلع صباحاً ممّا يقلل الغثيان، بالإضافة لإعلاء مستوى الدم في السكّر حتى لا ينخفض على نحو مفاجئ صباحاً.
أمثلة على وجبات فطور للحامل
  • الوجبة الأولى، يستحب تناول تلك الوجبة في الثلث الأول من الحمل: هرس اعداد من الفاكهة الطازجة، ومن ثم وضعها في الثلاجة حتى تتجمد، وعند الرغبة في تناولها صباحاً ، يلزم إخراجها من الثلاجة، وهرسها مع اعداد من حليبالزبادي، وإضافة بذور الكتان فوقها.الوجبة
  • الثانية، يفضل تناولها في الثلث الثاني من الحمل: خلط كوبين من دقيق الشوفان مع بذور الكتان، والتفاح، والجوز، والقرفة، ثم صبه في أكواب، وإضافة اللبن إلى كل كوب نحو تناوله.
  • الوجبة الثالثة: يتم تناولها في الثلث الأخير من الحمل: وضع طبقة من الزبادي في طبق، ثم تضاف إليها طبقة من قطع المانجا، أو الخوخ، ثم يضاف طبقة من الدبس، ومرّة أخرى طبقة من الزبادي.
وجبة الغذاء

إحرصي على أن يكون طبق السلطة أساسي على الأكل مع سمك أو لحم أو دجاج ولكن تأكدي من نضجه بشكل كامل مع نشويات مثل الأرز أو المكرونة أو خبز.

وجبة العشاء

ثمرة من الفاكهه وعلبة زبادي أو طبق شوربة عدس أو سندوتش جبنة أو كوب من اللبن مع ثلاث تمرات.

الوجبات الخفيفة في الشهر الثاني من الحمل 

  • الفواكه الطازجة.
  • مكسرات بأنواعها والفواكه المجففة مثل التين والمشمش.
  • الخضروات الورقية فهي تكون من أكثر الوجبات المفيدة لك طوال فترة حملك.

أهم الأطعمة المفيدة في الشهر الثاني من الحمل

السبانخ

خلال الشهر الثاني من الحمل إحرصي على تناول حمض الفوليك حتى يحمي جنينك من الإصابة بأي تشوهات خلقية التي من الممكن أن يتعرض لها فيما بعد، حيث أن من أفضل المواد الغنية بهذا النوع من الحمض هي السبانخ، كما أن هناك بعض الخضروات الخضراء مثل الفاصوليا التي تفيدك أيضاً في الحمل خصوصاً في هذا التوقيت، فالسبانخ تساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم لإحتوائها على كمية جيدة من الحديد والكالسيوم فهذا بيحمي الحامل من التعرض للإصابة بالأنيميا وفقر الدم.

منتجات الألبان ومشتقاتها

في الشهر الثاني من الحمل من الضروري جداً على الحامل أن تركز على الألبان ومنتجاته لأنه غني بالكالسيوم الذي له فائدة كبيرة على صحة الأم ويمنع من إصابتها بهشاشة العظام ويساعد وعلى نمو الجنين وتقوية عضلاته وعظامه، فعليك أن تتناولي كأس من الحليب مرتين في اليوم وممكن أن تضيفي إليه الفراولة والموز.

العدس

خلال الشهر الثاني من الحمل تحتاجين إلي مواد تحتوي على ألياف حتى تحميكي من التعرض لحالة الإمساك، فالألياف الموجودة في العدس تسهل عملية الهضم وتساعد على تحسين حركة الأمعاء، فمن الأكلات التي تحتوي على بروتينات وألياف مثل: الحمص والفول والعدس، فتناولي على الأقل مرتين في الأسبوع طبق شوربة العدس بعصير الليمون.

الجوز

في الشهر الثاني وعموما خلال شهور الحمل الأولى ركزي أيتها المرأة الحامل على المعادن الأساسية التي تقوي جهاز المناعة لديك والذي من شأنه أن يحافظ على سلامتك وهذا يكون متوفر في الجوز.

حبات اللوز

في الشهر الثاني من الحمل تتغير الهرمونات وهذا يؤدي إلى تعرض المرأة الحامل إلي ضعف جهاز المناعة فعليك أن تتناولي الأكلات التي تقوي من وظيفته، فاللوز أيضاً يساعد على الحفاظ على الجهاز العصبي لجنينك من الإصابة بأي مرض عصبي أو تشوهات، ويساعد على تكوين الخلايا العصبية، فاللوز يحتوي على أحماض الأوميجا 3 والأحماض الدهنية الممتازة جداً في إمداد المرأة الحامل بالنشاط والطاقة.

عصير الافوكادو والبرتقال

فعليكي عزيزتي الحامل أن تتناولي عصير الأفوكادوا وعصير البرتقال فأكثري من شرب السوائل وكمية كبيرة من الماء طوال فترة الحمل وخاصة في الشهر الثاني من الحمل.

 

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.