الأطعمة التي تزيد من ذكاء الطفل | معلومة
موسوعة مصرية

الأطعمة التي تزيد من ذكاء الطفل

هناك أطعمة تزيد من ذكاء الطفل بشكل ملحوظ وفعال، حيث أن الكثير من الأمهات يحرصن على تنشيط ذاكرة الطفل وتقويتها بعدة أساليب سواء كانت تلك الأساليب  اتباع عادات وتقاليد معينة أو من خلال تناول بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة نسبة الذكاء، حيث أن بالفعل هناك العديد من الدراسات أثبتت أن تناول أنواع معينة من الأغذية تعمل على شدة التركيز وزيادة الانتباه وأيضا زيادة نسبة الذكاء لدى الطفل .

أطعمة سحرية تزيد من ذكاء طفلك :

الحليب

أثبتت الدراسات العلمية أن الحليب وخاصة كامل الدسم غني بالأحماض الدهنية والكوليسترول المهم للأطفال خاصة لمن لم يتجاوز منهم سن السنتين، الكوليسترول في هذا السن يساعد على تنشيط الخلايا العصبية والدماغية للطفل مما يعمل على رفع مستوى ذكاء الطفل، لذلك احرصي على تقديم كوب من الحليب كامل الدسم لطفلك يوميًا ليحصل على القيمة الرائعة التي يقدمها الحليب.

زبدة الفستق

حيث أثبتت الدراسات أن تناول زبدة الفستق يوميا يساعد على زيادة ذكاء الطفل وتنشيط العقل  وكذلك تنشيط المهارات الإدراكية لدى الطفل، حيث تحتوى زبدة الفستق على بعض الدهون الصحية التى تعمل على تنمية المهارات الذهنية لدى الأطفال .

اللحوم الحمراء

بالطبع تعرفين فوائد تناول اللحوم الحمراء بكميات مناسبة، في اللحوم الحمراء غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، أما بالنسبة لتحسين مستوى ذكاء طفلك فلكِ أن تعرفي أن اللحوم الحمراء غنية بالحديد والبروتينات والألياف وفيتامين ب 12 الذي يساعد على التحسين من مستوى الذكاء، لذلك احرصي على تقديم اللحوم الحمراء بطريقة صحية وبكميات مناسبة لطفك.

البيض

يعتبر البيض مصدر غني بالكوليسترول والبروتينات التي يحتاجها الجسم لذلك ينصح الكثير من خبراء التغذية بتناول كمية مناسبة من البيض لتغذية الجسم بالعناصر التي يحتويها، وبالنسبة لتنمية ذكاء الطفل فالبيض غني بفيتامين ب الذي يساعد على تحسين قدرات الطفل التعليمية وتنشيط الذاكرة.

السمك

يعتبر السمك من الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية المتعددة من نوع أوميجا 3 والتي تتواجد في خلايا الدماغ والضرورية لسلامة العقل والجسم بشكل عام، و للتحسين من مستوى ذكاء طفلك عليكِ بتقديم وجبات أسبوعية من الأسماك لتغذية طفلك.

زيادة ذكاء الطفل :

  • هناك أطعمة كثيرة جدا تعمل على زيادة نسبة الذكاء والنمو العقلى والذهنى وكذلك تنشيط الذاكرة وتقويتها والعمل على تنشيط المخ وتدفق الدم للدماغ حتى يعمل على تنشيط وتجديد خلايا المخ التركيز وزيادة الانتباه .
  • المكسرات تعمل على زيادة تنشيط خلايا المخ وزيادة المهارات الذهنية والعقلية وبالتالي زيادة نسبة الذكاء بشكل ملحوظ وسريع وفعال بشرط تناول المكسرات على صورتها الطبيعية دون اللجوء إلى تمليحها وتحميصها .
  • تناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين ج حيث يتوافر هذا الفيتامين بكثرة في الموالح الأناناس والكيوى والفراولة والبروكلي والجوافة والليمون والبرتقال حيث أن هذا الفيتامين يعمل على تنشيط الذاكرة بشكل مستمر وسريع وبالتالى القدرة على التركيز وزيادة نسبة الذكاء .
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ھ  حيث يتوفر هذا الفيتامين بكثرة في الطماطم ، السبانخ،  زيت عباد الشمس ، البطاطس، وزبدة الفول السوداني، حيث أن هذا الفيتامين يحتوى على مضادات أكسدة تعمل على تنشيط الخلايا العصبية .
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب ، حيث أن هذا الفيتامين يعمل على ضبط الوظائف العصبية للدماغ ، ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في الكبد، الموز، والخضروات الورقية .
  • الحديد حيث يتوافر  بكثرة في اللحوم،  الحبوب الكاملة، الألبان ومنتجاتها  ، البقوليات،  والخضروات والخرشوف، والسبانخ ، والملوخية ، ويعمل الحديد على زيادة الحيوية والنشاط والتركيز .
  • الفواكه :حيث أن فيتامين سي يوجد بكثرة في الفواكه ويعمل على منح الطفل قدرة ذهنية عالية ومهارات ذكائية خارقة واحدة وتتمثل في بعض الفواكه المعينة مثل المانجو، المشمش، العنب الأحمر، حيث أن هذه الفواكه تعمل على شحن خلايا المخ  ، وتؤدى إلى تنشيطها .
  • الحبوب:تناول الحبوب يؤدي إلى مد جسم الطفل بالطاقة اللازمة للنشاط والحيوية مثل القمح ، الذرة ، والمكسرات، حيث تجهيز طبق للطفل يحتوي على هذه الحبوب مهم جدا لتنشيط العقل وخلايا المخ .

أطعمة تحد من ذكاء الطفل :

  • الحلويات والشوكولاته تعمل هذه الأطعمة على خمول وكسل للخلايا العصبية وتناولها للأطفال يجعلهم يحدون من تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالفيتامينات مما يعمل على تقليل تنشيط الذاكرة .
  • الوجبات السريعة حيث أن تناول هذه الوجبات وخاصة الهامبورجر يعمل على سد شهية الأطفال والخمول والكسل ، حيث أن الهرمونات تعمل على امتصاص الكالسيوم من الجسم ولكن بصورة عشوائية مما يؤدى إلى تنشيط الغدة الصنوبرية، التى تعمل على الوخم والكسل لذلك يعتبر من أسوأ الأطعمة .
  • الملح يعد من أكثر الأطعمة السيئة التي تضر بصحة ونشاط وحيوية الطفل لذلك يفضل عدم تناول الملح بكثرة في الأطعمة فيستحسن تناول نصف ملعقة على مدار اليوم عند تناول الأطعمة .
  • الكيك والبسكويت : حيث أن هذه الأطعمة تحتوى على نسبة سكريات ودهون عالية للأطفال ، حيث أنها تؤثر على بالسلب على صحة الأطفال وتجعل الغذاء غير متوازن .
  • المرطبات  تناول المرطبات  تعمل على الإضرار بصحة الطفل وأسنانه حيث تناول هذه المرطبات تجعل الطفل رافض أى نوع من أنواع التغذية الأخرى .
  • الصلصة تجنبى إضافة الصلصة إلى الأطعمة بكثرة؛ لاحتوائها على دهون وزيوت كثيرة تضر بصحة الأطفال ، ويعمل ذلك على اضطراب الطفل وإصابته بالهم ، وخمول الخلايا العصبية ومن ثم يقل الذكاء عند الطفل .

أطعمة تعمل على ذكاء الطفل أثناء الحمل :

  • حيث أن  بعض الأطعمة التي تتناولها الأم أثناء فترة الحمل  تعمل على تنشيط ذاكرة الطفل وكذلك حيوية الخلايا العصبية والذهنية المتكونة في المخ ، لذلك يجب على الأم تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم اللازم لبناء الطفل منذ أن يكون جنين .
  • السبانخ:حيث يجب على الأم تناول السبانخ باستمرار أثناء فترة الحمل ، حيث أن السبانخ تحتوى عنصر هام جدا وهو الحديد ، حيث أن الحديد يعمل على تقوية العظام، وكذلك تقوية الجهاز المناعي الذي يحمي الطفل من الأمراض والأخطار التي يتعرض لها، وكذلك تعمل السبانخ على تنشيط خلايا المخ لدى الطفل وتنمية مهارات الذكاء .
  • التفاح:يحتويلؤ التفاح على عناصر غذائية صحية وهامة لنمو الطفل بشكل صحي وسليم ، بالإضافة إلى أن تناول التفاح للأم الحامل يعمل على تنمية مهارات الذكاء وتنشيط الطفل لدى الجنين ، كما أنه يحمي الجنين من عمليات الولادة المبكرة، وكذلك حمايته من ضيق التنفس .
  • البرتقال :من أهم الفواكه التى تعمل على زيادة نسبة الذكاء عند الأطفال ؛ لاحتوائه على فيتامينات،  وأحماض عضوية رائعة .
  • المكسرات : يجب تناول كوب صغير من المكسرات يوميا، أثناء فترات الحمل ، يعمل على تنمية مهارات الذكاء ، والمهارات العقلية  لدى الطفل .

لذلك يجب توافر الأطعمة التي تزيد من ذكاء الطفل بشكل ملحوظ وصحي وسريع، مع الحرص على تنمية مهارات أطفالك بالقراءة ، والرياضة ، ومشاهدات البرامج التثقيفية،  والنشاطات الإبداعية التي تعمل على تنمية المهارات الذهنية لدى الأطفال.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.