التبول اللاإرادي عند الأطفال | معلومة
موسوعة مصرية

التبول اللاإرادي عند الأطفال

يعد التبول اللاإرادي من المشاكل والأسباب التي تؤرق الأسرة والطفل نفسه، لما لها من آثار نفسية  سلبية عليه، وخاصة كلما تقدم في العمر، وسوف نتطرق في هذا المقال إلى أسباب المشكلة وعلاجها .

أنواع التبول اللاإرادي :

هناك نوعان من هذا المرض هما: التبول اللاإرادي الأولي، ويستمر مع الطفل حتى بلوغه عمر الخامسة أو أكثر، ويكون السبب فيه تأخر النمو الإدراكي بشكل عام، أو أسباب نفسية

النوع الثاني التبول الثانوي، فيكون الطفل فيه قد توقف عن التبول لستة أشهر، ثم عاد للتبول

أسباب التبول اللاإرادي :

  • الضغوط النفسية: يتعرض الطفل لهذه الضغوط بسبب الخلافات المستمرة بين الوالدين، أو المشاكل في المدرسة، وهي من أهم العوامل التي تزيد من فرصة التعرض للتبول ،  وخاصة أن الطفل يشعر بالخجل، والذنب والخوف من سخرية إخوته.
  • العامل الجيني.
  • المشاكل الصحية: والإصابة بمرض السكري، والإمساك المزمن، أو التهاب المسالك البولية والمثانة.
  • تأخر في النمو بشكل عام في الكثير من الحالات وهو ما يعرف بمتلازمة داون، حيث يكون النمو الإدراكي متأخرا مثل الإصابة بمرض نقص التركيز وفرط النشاط، أو بعض الأمراض العصبية شلل الدماغ.

عوامل أخرى تزيد من نسبة التبول اللاإرادي :

  • كالنوم المتقطع للطفل، أو أن تكون الأم مدخّنة، أو أمور تتعلّق بالعرق.
  • شرب كميّات كبيرة من المشروبات التي تحتوى على مادة الميثيل زانثين كالشاي، والقهوة، والكولا.

علاج التبول اللاإرادي :

علاج التبول اللاإرادي في الكثير من حالات الأطفال الذين يعانون من عدم التحكم في البول أثناء النهار، يجب إخبار الوالدين بأن الأمر طبيعي، وسوف يتوقف مع الوقت ولا داعي للانزعاج والقلق، حيث يمكن اتخاذ بعض الخطوات لعلاج هذه المشكلة ومنها:

  • التأكد من عدم شرب الطفل كميات كبيرة من السوائل وخاصة من بعد فترة العصر .
  • يستحسن تجنب شرب الطفل الشاي والمشروبات الغازية.
  • ضرورة ذهاب الطفل إلى الحمام قبل النوم مباشرة لإفراغ المثانة من البول.
  • عدم معاقبة الطفل، أو توبيخه والسخرية منه، فهذا السلوك يجعل الحالة تسوء.
  • استخدام جهاز شبيه بجهاز الإنذار، حيث يستشعر البلل ويطلق ما يشبه الصفير لإيقاظ الشخص من النوم، ويستخدم هذا الجهاز لمن هم فوق السابعة من العمر.

وصفات طبيعية لعلاج التبول اللاإرادي :

وصفة قشر البيض لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

المكونات

  • 12 من قشر البيض
  • كمية من الماء

الطريقة

  • تغسل قشور البيض و تغلي في كمية من الماء مدة 10 دقائق
  • تصفي قشور البيض حتي تصبح جافة تماما وخالية من الماء
  • توزع قشور البيض علي ورق الخبز والخبز في 200 درجة مئوية حتى تجف تماما
  • تطحن القشور في الخلاط للحصول على بودرة ناعمه
  • تحفظ البودرة في إناء زجاجي بثلاجة لحين الاستخدام
  • تخلط ملعقة صغيرة من بودرة قشر البيض مع ملعقة كبيرة من العسل
  • يؤخذ الطفل منه ملعقة صباحا و قبل الذهاب إلى النوم  .

مسحوق القرفة :

القرفة هي واحدة من أبسط العلاجات المنزلية لإيقاف التبول اللاإرادي أثناء النوم عند الأطفال حيث يمكن جعل طفلك يمص لحاء القرفة مرة واحدة يوميا أو يمكنك إضافة بعض مسحوق القرفة في وجبات الاطفال .

الأملج :

الاملج والتي تعرف ايضا بإسم عنب الثعلب الهندي حيث تستخدم هذه الفاكهة في علاج الكثير من الأمراض بما في ذلك التبول اللاإرادي حيث يتم سحق لب الأملج ، وإضافة إليه ملعقة من العسل وقليل من مسحوق الكركم وتناول هذا الخليط للطفل خلال اليوم و يمكن أيضا خلط الاملج مع فلفل أسود وتناوله في الليل قبل الذهاب الى الفراش لعلاج التبول اللاإرادي خلال النوم .

زيت الزيتون :

إذا كان يعاني طفلك من حالة مزمنة من التبول اللاإرادي ، يمكنك دائما استخدام زيت الزيتون لعلاج هذا المرض و كل ما عليك القيام به هو تسخين بعض زيت الزيتون ودهنه على منطقة البطن السفلية للطفل والزيت لا يزال دافئا و تدليك هذه المنطقة بلطف لبضع دقائق وإذا تكرر ذلك يوميا سوف تلاحظين تغييرات إيجابية في طفلك في وقت قريب .

شرب شاي الأعشاب :

يمكنك أيضا شرب شاي الأعشاب الطبية لعلاج التبول اللاإرادي في الاطفال اثناء النوم حيث يمكن خلط كمية صغيرة من الاعشاب الى كوب من الماء المغلي وتركه حتى يبرد لعده ساعات ثم تصفيته وجعل الطفل يشربه قبل الذهاب الى الفراش .

عصير التوت البري :

عصير التوت البري يعتبر دواء يعمل على تطهير المثانة والمسالك البولية والكلى لذلك يجب أن تحرص على ان يتناول صغارك هذا العصير إذا كانوا يعانون من التبول في الفراش اثناء النوم و على الرغم من أن كمية السوائل يجب ان تقل بعد العشاء ، فإنه يمكن شرب عصير التوت البري قبل النوم بساعة .

الجوز والزبيب :

الجوز والزبيب علاج فعال للأطفال حيث يمكن أن يعتبر كوجبة خفيفة صحية لعلاج مشكلة التبول اللاإرادي في الفراش اثناء النوم حيث يمكن جعل أطفالك يأكلون ملعقة من الزبيب والجوز قبل وقت النوم .

العسل :

الأطفال يحبون أكل العسل حيث يمكن استخدامه في المنزل لعلاج التبول اللاإرادي حيث يتم تناول ملعقة من العسل قبل الذهاب إلى السرير .

خل التفاح :

خل التفاح يقلل من حموضة المعدة وبالتالي فإنه يقلل من الرغبة في التبول المتكرر لدى الاطفال و كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء و جعل طفلك يشرب هذا الحل بعد كل وجبة لعلاج التبول اللاإرادي أثناء النوم .

الخردل :

بذور الخردل يمكن أن تكون عونا كبيرا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المسالك البولية حيث أن مسحوق الخردل يساعد في علاج التبول اللاإرادي لدى الاطفال و كل ما عليك القيام به هو إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل الجاف في كوب من الحليب الدافئ و جعل طفلك يشرب هذا الحل قبل الذهاب الى النوم بنصف ساعة على الأقل للحد بشكل طبيعي من التبول اللاإرادي.

الحرفية :

توفر الحرفيه الحرارة للجسم و إذا بقي جسد طفل دافئ طوال الليل فإن مشكلة التبول اللاإرادي تتلاشى بشكل طبيعي حيث يمكن اضافة قطعة صغيرة من الحرفيه في كوب من الحليب الدافئ وجعل طفلك يشربه قبل وقت النوم .

مشكلة التبول اللاإرادي في الأطفال ليست مشكلة خطيرة جدا حيث يمكن التعامل معها في المنزل ببعض العلاجات المنزلية البسيطة المذكورة في هذه المقالة و لكن يجب عليك أيضا محاولة تعليم طفلك دخول الحمام قبل النوم وسوف يقل هذا التبول اثناء النوم تدريجيا لديه ، كما أنه يجب على الآباء والأمهات إذا زادت هذه المشكلة وتفاقمت  ، فمن المحتمل أن يكون هناك أسباب نفسية يجب علاجها فورا حتى لا تؤثر على الطفل فيما بعد .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.