أسباب انقطاع الطمث والحد من أعراضها | معلومة
موسوعة مصرية

أسباب انقطاع الطمث والحد من أعراضها

انقطاع الطمث أو سن اليأس التي تعاني منها المرأة، تعود مبدئيا إلى الإنتاج المنخفض الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل الإستروجين والبروجسترون، وتتنوع الأعراض كثيرا نظرا للتأثيرات المتعددة التي تفعلها هذه الهرمونات في جسم المرأة.

حيث ينظم هرمون الأستروجين الدورة الطمثية كما يؤثر على الجهاز التناسلي، والسبيل البولي، والقلب والأوعية الدموية، والعظام، والثديين، والجلد، والشعر، والأغشية المخاطية، وعضلات الحوض، والدماغ.

ونتيجة لذلك فإن المرأة قد تعاني من أعراض الإياس في جسمها كله.

التغييرات في الدورة الطمثية :

  • قد لا تبقى الدورة الشهرية منتظمة كعادتها، فربما تنزفين أكثر أو أقل من المعتاد، أو قد يكون مجرد نقط وقد تطول مدة الدورة أو تقصر أيضا ،وإن فاتتك الدورة الطمثية، عليك أن تجري اختبارا للحمل فقط لاستبعاده كسبب لهذا فإن لم تكوني حاملا، فقد يكون هذا مؤشرا بداية انقطاع الطمث لديك.
  • إذا جاءتك الدورة بشكل نقط بعد انقطاع متواصل لمدة 12 شهرا متتابعين، فعليك أن تراجعي طبيبتك لاستبعاد أي حالات خطيرة كالسرطان.
  • الهبات الساخنة من أعراض انقطاع الطمث وتشكو الكثير من النساء من الهبات الساخنة كعرض إياس الأولي، من الممكن أن تحدث الهبات الساخنة كشعور مفاجئ بالحرارة إما في الجزء العلوي من جسمك أو في الجسم كله، وقد يصبح لون وجهك وعنقك أحمر، وقد تشعرين أن جسمك يتعرق أو يتوهج، وتتراوح شدة الهبات الساخنة بين الخفيفة إلى الشديدة جدا، حتى أنها قد توقظك من النوم.

تستمر الهبة الساخنة عادة بين 30 ثانية إلى 10 دقائق، وتعاني معظم النساء من الهبات الساخنة لمدة سنة أو اثنتين بعد آخر دورة طمثية لهن، وقد تستمر لدى بعضهن لمدة أطول، ولكن شدتها تخف مع الوقت. معظم النساء يعانين من الهبات الساخنة بعد الإياس، وبعضهن يقررن البحث عن علاج لها إن سببت إزعاجا كبيرا لهن.

تتوفر العديد من العلاجات البديلة التي تخفف من أعراض الهبات الساخنة، ولكن بعض النساء يفضلن أخذ الأدوية لتخفيف الانزعاج، على الرغم من آثارها الجانبية المحتملة، استشارتك طبيبتك عن هذه الخيارات سيساعدك على اتخاذ القرار فيما يصلح لك منها، جفاف المهبل والألم أثناء الجماع من أعراض انقطاع الطمث يؤثر انخفاض إنتاج الأستروجين والبروجسترون على الطبقة الرقيقة الرطبة المبطنة لجدران المهبل. قد تعاني النساء من جفاف المهبل في أي عمر، سجلت حالات من الاكتئاب والعصبية وتقلبات المزاج، وعادة تنتقل من المزاج الشديد التوتر إلى مزاج شديد الهمود خلال فترة قصيرة ، من المهم أن تتذكري أن هذه التبدلات الهرمونية تؤثر على دماغك، لذا فإن الشعور بالاكتئاب أمر طبيعي.

علاج انقطاع الدورة الشهرية (سن اليأس المبكر )

عادة ما تظهر الأعراض الخاصة بتراجع معدل الخصوبة ،  ونقص معدل إنتاج الهرمون ومن ثم انقطاع الطمث لدى النساء في المتوسط في سن 51 عاماً معظم النساء يصلن إلى سن اليأس بين اعوام 45 و 55 تقريبا،  وبالنسبة لبعض النساء ، فقد يبدأ سن اليأس لديهن في وقت مبكرفإذا كنت تحت سن الـ 40  وتعانين من دورة شهرية غير منتظمة،  أو أنها توقفت تماماً، وشعرت بأن لديك أعراض شبيهة بأعراض انقطاع الطمث، فقد تكونين ممن يعانون من انقطاع طمث مبكر.

أعراض انقطاع الطمث( سن اليأس المبكر):

تتشابه أعراض سن اليأس المبكر مع أعراض انقطاع الطمث. ويمكن أن تشمل:
– احمرار الوجه بسخونة وتعرق ليلي ،  توجع وألم ،  صداع، جفاف المهبل ،  انخفاض الدافع الجنسي، التبول في أغلب الأحيان،  التعب، التهيج ، الاكتئاب.، صعوبة في النوم ،  عدم احترام الذات و النسيان.

ما سبب إنقطاع الطمث مبكرا ؟

أسباب انقطاع الطمث المبكر ليست معروفة دائما ،  ومن الأسباب المعروفة :القيام بعملية استئصال الرحم أو التعرض لعلاج كيميائي، أو علاج إشعاعي لعلاج السرطان، أو وجود خلل مناعي ذاتي مثل: التصلب المتعدد، أو التهاب المفاصل، أو وجود أسباب وراثية، أو وجود خلل وظيفي في الغدة الدرقية، أو وجود خلل غذائي، مثل: فقدان الشهية.

علاج انقطاع الطمث طبيعيا :

في مواجهة ذلك هناك في الطب الطبيعي وصفة رائعة أثبتت من خلال أنها تكون علاجا ممتازا لاعادة الدوره الشهريه ان تم التقيد باستعمالها وفق ما هو وارد بطريقة الاستعمال

وصفة السمسم ” الجلجلان” لعلاج انقطاع الدوره الشهريه :

طريقة الاستخدام :

  • يتم تناول مقدار ملعقة متوسطة من السمسم الابيض بدون تحميص على النار يوميا عند الاستيقاظ من النوم على الريق وملعقة اخرى قبل النوم ، ويمكن أن يكون شبه مطحون ” مجروش ” او كما هو في طبيعته .
  • يتم دهن اسفل البطن بقطرات من زيت السمسم الدافي مرتين في اليوم صباحا وليلا قبل النوم ويجب ان يكون دافئا .
  • يمكن أيضا مع هذه الوصفة استعمال مشروب أي من هذه الاعشاب مرة واحدة في اليوم  الميراميه او الكرفس والشبت ، وذلك ملعقه صغيره من اي من تلك الاعشاب مع كاس ماء مغلي ،على  أن يكون الاستعمال مرة واحدة في اليوم في فترة الظهيرة ، ولا يكون الاستعمال لأكثر من وصفة او تجاوز الجرعة  في اليوم الواحد .

أطعمة تقوي العظام بعد انقطاع الطمث :

تظل عظامنا قوية طوال مرحلة الشباب، ونحن ضرب الثلاثين، فإنها تبدأ بالضعف تدريجياً.
و عند النساء، تتسارع هذه العملية بعد انقطاع الطمث، ولكن هناك طرق لوضعه لإيقاف هذا الضعف و لتظل على قوتها.
واحد من أفضل خطوط الدفاع هو النظام الغذائي الخاص بك ، حيث يمكن تناول الأطعمة التي تعطي أقصى قدر من قوة العظام وزيادة كثافة العظام في أي سن.

هذه الأطعمة التي تساعد على تقوية العظام هي:
• الحليب
• اللبن
• الجبن
• السردين
• الخضروات
• مكملات الكالسيوم
• سمك السلمون
• المكسرات

منتجات الصويا لعلاج أعراض الطمث

منقذة المرأة بعد انقطاع الطمث  ، تحتوي الصويا ومنتجاتها على كمية كبيرة من “فيتو إستروجين” وهوما يعني الاستروجين النباتي الذي يشبه هرمون الأستروجين الموجود عادة في جسم المرأة .

هذه المادة يمكنها أن تعدل الهرمونات الموجودة، وبالتالي تخفف من الأعراض المرافقة لسن اليأس كالهبات التي ترافقك أينما كنت ،
وتسبب لك الإنزعاج خصوصا إذا كنت موجودة في العمل أو في إحدى المناسبات ، بالإضافة إلى ذلك، الصويا يمكن أن تحميك من سرطان الثدي وسرطان الرحم. حاولي شرب حليب الصويا الموجود في الأسواق، إستخدمي التوفو أو جبنة الصويا في اعداد السلطة، أضيفي حبوب فول الصويا الطازجة إلى حساء الخضار، كما يمكنك شراء تلك الأخيرة محمصة وتناولها كوجبة خفيفة،  سارعي عزيزتي إلى شراء الصويا ومنتجاتها وابقي بعيدة.

الليمون الأخضر لعلاج انقطاع الطمث :

يتحدث كثيرون عن التفاح الأخضر، لما له من فوائد صحية وجمالية، لكن هل سألت يوما عن الليمون الأخضر ، الليمون الأخضر أكثر حلاوة من الليمون الاصفر مع نكهة مميزة ، وله العديد من الفوائد، فهو جيد لصحة المرأة إذ يحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك، وهو من المغذيات المهمة للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث والنساء في سن انجاب الاطفال.

أيضا قشور الليمون الاخضر تكافح تقدم البشرة في السن، فهي تحتوي على مثبط لانتاج صبغة الميلانين، ومع تقدم العمر والتعرض للاشعة الفوق بنفسجية يتراكم الميلانين ويترسب كنقاط على البشرة، وبعلاج البشرة بوضع قناع يحتوي على جزء قليل من قشور الليون الاخضر فانه قد يقلل من زيادة الالوان والاصباغ هذه في البشرة.

المثير أن الليمون الاخضر مضاد للسرطان، فمركبات الليمونويد الموجودة في مركبات الليمونويد قد اظهرت منعها للاصابة بسرطان القولون والمعدة والدم، كما أن عصير الليمون الاخضر قد يمنع تكون حصى الكلى، والليمون الاخضر قد يقلل الكوليسترول أيضا.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.