تثبيت الوزن بالأعشاب | معلومة
موسوعة مصرية

تثبيت الوزن بالأعشاب

يعد هدف تثبيت الوزن من اهم الأهداف التي يحلم الافراد بالوصول لها، ولكن هناك دراسة تؤكد بانه محاول استعادة وزنك الذي قد فقدتيه بعد التزامك بحمية غذائية محددة هي مشكلة تواجه نسبة كبيرة من الافراد والتي قد تصل الي 80% ممن التزموا بالرجيم، وبالرغم من هذه الدراسة فلا تدعها تؤرقك او تحبطك عملك في النجاح للوصول السريع الي الوزن الامثل، في هذا الموضوع سوف نتعرف سويا علي افضل الوسائل التي تساعدك علي تثبيت الوزن بالاستعانة ببعض الطرق العلمية الهامة.

أسباب اعادة وزنك بعد الحمية الغذائية

بداية وقبل ان نتطرق الي اهم قبل التطرق التي تسهم جيدا في تثبيت الوزن، فسوف نقوم الآن بسرد اهم الأسباب التي تؤدى الي استعادة الوزن الذي قد فقدته بالفعل.

  • الرجيم القاسي: يعمل الالتزام بعدد محدد ومنخفض من السعرات الحرارية سريعا الي تقليل معدل الأيض، كما انه يعمل علي ارباك مستمر لجميع الهرمونات الخاصة بتنظيم الشهية.
  • اسوب خاطئ للتفكير: قد تفكر كثيرا في نوع من انواع الرجيم الهادف والسريع والذي يؤدي الي نتيجة سريعة في التخسيس، ولكن قد يكون هذا الاسلوب حلا مؤقتا لانقاص الوزن ولا يستمر لمدة طويلة، خسارتك للوزن بسرعة قد تتسبب في استعادة للوزن المفقود بنفس السرعة.
  • العادات الدائمة: بالرغم من انه من المعروف ان قوة الإرادة تعد بالفعل مخزون مؤقت ومن المحال الاعتماد علية بشكل مستمر في الأهداف التي تستغرق وقتا طويلا.

اهم وسائل تثبيت الوزن

اذا قمت بتطبيق هذه الطرق التالية فقد يؤدي هذا الي عدم اعادة قيامك بالكثير من برنامج الرجيم لكي تصل الي الوزن الامثل تارة ثانية وتتمكن من المحافظة علي هذا النجاح الذي قد قمت بتحقيقه بشكل صعب للغاية.

ممارسة الرياضة:-

التمارين الرياضية تعتبر من اهم العوامل التي تتسبب في الحفاظ المستمر على وزن الجسم بعد انتهائك من الحمية الغذائية، فقد تسهم الرياض  في استهلاك عدد كبير السعرات الحرارية، كما انها تعمل علي زيادة معدل الأيض، ولكن من المعروف ان استهلاكك للكمية نفسها التي كنت تتناولها من السعرات الحرارية هي من اول عوامل التي تثبيت الوزن للنهاية والذي يسمي بالفعل توازن الطاقة.

اكدت الابحاث ان قيامك بممارسة الرياضة لفترة قد تصل الي نصف ساعة تقريبا بصورة يومية قد يسهم جيدا في تثبيت الوزن، كما وصلت احدي الدراسات الي ان قيامك بنشاط بدني بشكل يومي لفترة تصل الي ساعة يؤدي بالضرورة الي حالة من ثبات الوزن، كما ان الدراسات قد اثبتت ان التمرينات  الرياضية المستمرة لها فاعلية اكبر اذا قمت بأدائها باعتبارها عادة يومية دائمة.

وجبة الفطور:-

هل تعلم ان الاشخاص الذين يلتزمون يوميا بتناول فطورهم هم من افضل الاشخاص في الحفاظ على تثبيت وزنهم، هناك بعض الدراسات التي تم اختبارها علي عدد 2995 من الافراد، وقد كانت نتيجة هذا البحث أن 78% من الأفراد الذين يلتزمون بتناول فطورهم هم من يحافظون بشكل جيد علي ثبات اوزانهم.

تناول البروتين:-

ان تناول البروتين قد يتسبب في على قلة الوزن او علي الاقل تثبيته بعد الانتهاء من عمل الريجيم، يتسبب عنصر البروتين في ارتفاع شعور الفرد بالامتلاء كما يؤدي الي سد الشهية، والتي يكون سببها نقص إنتاج انواع الهرمونات الخاصة بالإحساس بالجوع، فقد يؤدي تأثير البروتين الي ادارة افضل لتثبيت وزنك.

العلاقة بين جسمك وبين عنصر البروتين المفيد قد يحتاج منك الي الكثير من الطاقة، فقد يساعد تناول البروتين بصورة دورية الي حرق نسبة اكثر من السعرات الحرارية، وتبعا للكثير من الابحاث فقد يتضح ان استهلاك 150 جم من عنصر البروتين ضمن حمية غذائية تعتبر جزء من الفين سعرا حراريا خلال اليوم الواحد، فقد تزيد نسبة الايض كما يعمل تلقائيا على حرق الكثير من السعرات الحرارية.

وزن الجسم باستمرار:-

القيام بوزن نفسك بصورة منتظمة يعد من اهم عوامل تثبيت الوزن، ويرجع ذلك الي عاملا نفسيا بحت حيث تتعايش دائما في تحقيق هدفك، وقد تؤدي هذه الخطوة علي تشجيعك على الانتظام في تلك الطرق والسلوكيات الهامة والجيدة، وعن طريق احدي التجارب لبعض الافراد المنتظمين بصورة دائمة في وزن اجسامهم، فقد اثبتت هذه التجارب ان هؤلاء الافراد قد يستهلكون في الحقيقة عدد اقل من السعرات الحرارية، ويعد هذا السلوك جيد للقضاء علي الوزن الزائد والوصول الي وزن ثابت عقب الانتهاء من الحميات الغذائية.

تناول الكربوهيدرات بحرص:-

يعد محاولة الحفاظ وزن ثابت في هذه المرحلة سوف يكون امرا أسهل من خلال مراقبة القدر الذي تتناوله من الكربوهيدرات التي تتناولها يوميا، استهلاك الكثير من الكربوهيدرات مثل المعكرونة والخبز الأبيض تعد من اهم الاسباب الاساسية في زيادة ورفع وزن الجسم ووصلك لمرحلة من الفشل في القدرة علي تثبيت وزنك عقب مرحلة الرجيم.

اثبتت الابحاث ان الافراد الذين يلتزمون بالحميات ذات النسبة القليلة من الكربوهيدرات او الافراد الذين يتبعون الرجيم البروتيني من اكثر الاشخاص حفاظا على وزن ثابت لفترات طويلة.

تمرينات رياضية بالأوزان:-

هناك بعض الأنواع الخاصة بالرجيم القاسي التي تتسبب في نقص واضح في النسيج العضلي او ربما نقص في الكتلة العضلية كاملة مما يؤدي بالضرورة نقص في معدل الأيض، وقد يعمل هذا في النهاية علي نقص كبير في عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد خلال يومه، نتيجة احدي الدراسات لبعض الافراد الذين يلتزمون بأداء تمارين رياضية بالوزان فهم الافضل في تثبيت اوزانهم، ويرجع السبب في ذلك الي الحفاظ المستمر علي الكتلة العضلية ومن هنا تصل الي زيادة معدل الحرق.

يمكنك استعمال الاحبال والاوزان كتمرين رياضي هام بمعدل مرتين خلال الأسبوع الواحد، فقد يسهم الجسم حينها تلقائيا في الحفاظ التام والرائع على الكتلة العضلية، مما يؤدي الي زيادة معدل الأيض.

الاستعداد للنكسات:-

عند محاولتك لتثبيت الوزن لابد وان تدرك ما يسمي بالسقطات حيث انها في الحقيقة امر هام ومحتمل الحدوث، ففكرة المحافظة التامة على وزن الجسم لا يعد من الامور المستثناة من هذه القاعدة، فقد يكون من المحتمل اهمالك لبعض التمرينات الرياضية او ربما استسلامك لبعض الامنيات او الرغبات الخاصة بتناول بعض المأكولات الغير صحية وهذا وارد، ومع ذلك فلا تسرع التخلي عن حلمك الثمين وهدفك الكبير مع أول حالة انتكاسة او سقوط، بل ابدأ مرة اخري من جديد وتابع الاستمرار في طريقك ويمكنك اعتبار هذا الاهمال مجرد راحة ليس اكثر.

عند التزامك بكل هذا النصائح والوسائل اثناء اتباعك لعملية تثبيت الوزن وعدم الاهمال في اي جانب من هذه الجوانب فقد تستطيع وبنجاح تخطي هذه الازمة والحصول علي وزن ثابت للابد، الطريق الطويل لا محال ان ينتهي سريعا بل انه لابد ان يمر بعدة مراحل، ولابد ان تصمد حتي تحقق رغباتك وحتي تصل الي الهدف الذي تسعي اليه. فكثيرا ما بدأوا هذه التجربة واصيبوا بالإحباط مما قد ادي الي فشلهم في تحقيق هدفهم، اما الافراد الذين ادركوا جيدا مدي اهمية ما يفعلون، وصمدوا امام تحقيق هدفهم فنجحوا نجاحا بالغا في الوصول الي هدفهم الا وهو تثبيت الوزن .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.