تجنب زيادة الوزن للحامل بهذه الحيل! | معلومة
موسوعة مصرية

تجنب زيادة الوزن للحامل بهذه الحيل!

معلومة من الطبيعي جداً أن وزنك عزيزتي المرأة يزيد خلال فترة الحمل، فلا بد أن تتعاملي بشكل سليم مع هذه الزيادة حتى لا يتحول الوضع إلي سمنة وربما تصابين بمرض السكر، ويصبح له أضرار على صحتك وصحة جنينك.

وإذا كنت ترغبين عزيزتي الحامل في تجنب زيادة الوزن خلال الحمل، فيمكنك متابعة هذا المقال لك تتعرفين على أبرز الحيل والعديد من النصائح التي يؤكدها خبراء التغذية حتى تتجنبى زيادة الوزن للحمل :

1- لا تضعي نظام غذائي محدد

عزيزتي المرأة لا ينصح الدكاترة بأن تضعين لنفسك نظام تتبعينه للحماية من زيادة الوزن، لأن من الممكن أن جنينك يفتقد المعادن والفيتامينات والسعرات الحرارية الضرورية التي يكون في إحتياج لها، ولكن عليك بتناول كافة الأطعمة بكميات قليلة، ولكن بشكل متكرر، حيث يمكنك عزيزتي من توفير جميع العناصر الغذائية لجسمك، وجنينك، ولكي تحافظين أيضا في نفس الوقت على وزنك وحمايته من الزيادة، ويتم ذلك من خلال تناول الغذاء على وجبات متعددة طوال اليوم، لكي يستفيد جنينك، وللوقاية من زيادة الوزن.

2- متابعة طبيب تغذية

تابعي محبوبتي الحامل مع طبيب تغذية جيد، وتناقشي معه عن المخاوف التى تحاوطك من زيادة الوزن، وتعرفي على طرق كيفية تثبيت وزنك، والحفاظ عليه وعن المضاعفات المتوقعة، فبشكل عام تحدثي معه عن وضعك الصحي، وهل يمكن أن تقللي من كمية السعرات الحرارية التي تناوليها؟ وهل بإمكانك أن تمارسين الرياضة؟ وهل هناك فرصة خلال الأشهر الأولى من الحمل أن تقللي وزنك؟

3- تجنبي تماماً تناول الوجبات السريعة

ومن أبرز الحيل التي تساعد على تجنب زيادة الوزن بشكل كبير خلال فترة الحمل، هي الابتعاد تماما عن تناول الوجبات الغذائية السريعة، نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون والزيوت التي تتسبب في زيادة الوزن وتراكم الشحوم بالجسم، ككاىبمكاك الابتعاد بقدر المستطاع عن المقليات وقومي بإستبدالها بالأطعمة المسلوقة، ولا تتناولين الأكل المشبع بالدهون بطريقة خيالية وقللي من إستخدم الزيت أو الزبدة أثناء طبخك.

4- تناولي المكملات الغذائية

وإنتي حامل عزيزتي المرأة جسمك يحتاج إلي المزيد من العناصر والمكونات الغذائية الهامة، وتتمكن هذه المكونات في المكملات الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تعمل على تعويض احتياجات الجسم، ولا يضطرك إلي الإحتياج إلي سعرات غذائية زيادة وتكتسبي وزن زائد، لذلك أكثري من تناول فيتامينA,K,D,E حيث أن فيتامينD يضمن بشكل جيد إستيعاب الكالسيوم داخل أمعاء الأم خلال فترة الحمل.

ولا تنسي مكملات الكالسيوم والحديد ودهون أوميغا 3 لأنه يساعد جنينك على النمو بشكل صحي وسليم ويحافظ أيضاً على وظائف جسمك، ومع ذلك احرصي على عدم الاعتماد على المكملات الغذائية بدلاً من الطعام الطبيعي لأن المكملات الغذائية يتم إمتصاصها بشكل أحسن مع الطعام، فالفيتامينات الموجودة في الطعام تصل إلى جسمك بسهولة عن تناولك لتلك المكملات.

زيادة الوزن
حيل لتجنب زيادة الوزن خلال الحمل

5- أكثري من الخضروات والفواكه

ومن أهم الطرق الطبيعية التي تساعدك سيدتي في الحفاظ على حملك طيلة فترة الحمل، والحد من زيادة الوزن هي الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في إشباع المعدة وعدم الشعور بالجوع، ومن أهم هذه الفواكه والخضروات هي السبانخ، والملوخية، والقرنبيط، والتفاح، والكيوي، والموز، كذلك الفاصوليا الخضراء والبازلاء واللوبيا.

6- تناول الحبوب الكاملة

كما يمكنك الحفاظ على وزنك طوال فترة الحمل من الزيادة والشحوم من خلال تناول الحبوب الكاملة المفيدة والصحية، منها حبوب الشوفان، ويفضل تناول الخبز الأسمر بدلا من الخبز الأبيض لانه مصدر عالي من الكربوهيدرات، والسكريات والدهون.

7- ابتعدي عن الزيوت المهدرجة

وعليك أيضا عزيزتي الابتعاد تماما عن استخدام الزيوت المهدرجة أثناء طهي الطعام، لأنها غنية بالدهون العالية والسعرات الحرارية الزائدة، ولكن يمكنك استبدالها بزيت الزيتون وزيت الفول السوداني وزيت الكانولا، وذلك في النهاية حتى تبتعدين عن زيادة الوزن.

8- ممارسة الرياضة باستشارة الطبيب المختص

الرياضة من شأنها أن تخفف آلام وتعب الحمل وتساعد على تحسين الحالة النفسية وتساعدك أيضاً على النوم بشكل جيد، لذلك عليك بممارسة بعض التمارين والتدريبات الرياضية التي تتناسب مع الحمل، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص، واحذري من التمارين الرياضية العنيفة مثل الغوص وركوب الخيل والسلة ولكن لا مانع من ممارسة رياضة اليوجا والسباحة و المشي والرقص وركوب الدراجة، فلا يوجد أي مانع من ممارسة المرأة الحامل الرياضة لكي تتمتعن بصحة جيدة حوالي ساعتين خلال الأسبوع.

فضلا وليس أمرا إذا أعجبك المقال يرجى منكم التكرم بوضع إعجاب وتعليق ومشاركة المقال لأصدقائك

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.