تعريف مرض السرطان واخطر انواعه | معلومة
موسوعة مصرية

تعريف مرض السرطان واخطر انواعه

مرض السرطان هو من الأمراض الخبيثة التي انتشرت بكثرة في الأوان الخيرة، ونجد أن مرض السرطان مصنف طبيا من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على خلايا جسم الإنسان حتى تقوم بتدميرها، كما أن الدارسات الطبية الأخيرة وجدت له علاجا وأصبح أمر الشفاء من هذا المرض أمر ليس بالمستحيل كما كان الأمر من قبل ففي الماضي كان مرض السرطان من الأمراض المميتة ولم يكتشفوا لها علاجا وألان أصبح الأمر اكثر سهولة عما كان من قبل وهنا نتعرف من خلال موقعنا معلومة على مرض السرطان بالتفصيل وعلى العوامل التي تتسبب في المرض وطرق علاجه.

تعريف مرض السرطان بالتفصيل

يعد مرض السرطان (بالإنجليزية: Cancer) من الأمراض الخطيرة التي تصيب الخلايا والأنسجة في الجسم وتقوم بتضخم هذه الخلايا والأنسجة بشكل اكبر من الطبيعي أي بتورمها، فهو مرض سريع الانتشار أن لم يتم السيطرة عليه في البداية لذلك يجب الفحص الأولى لمرض السرطان حتى يتم القضاء عليه، هو مرض يصيب الإنسان بجميع المراحل العمرية الأطفال والشباب والشيخ النساء منهم والرجال قد يصيب المخ أو أي عضو من أعضاء الجسم ويعمل على شلل عمل هذا العضو المصاب.

أسباب مرض السرطان

تعددت أسباب أمراض السرطان المكتشفة حتى ألان وهنا نتعرف على العوامل المساعدة على وجوده داخل جسم الإنسان:

  • فمن الممكن أن الإنسان يصيب بمرض السرطان عن طريق الأمراض الوراثية التي يتوارثها الإنسان عن طريق عائلته وهذا النوع من الأمراض يريد الطب فيها معالجة الجينات الخاصة بالإنسان.
  • تعرض الإنسان إلى عوامل إشعاعية تؤثر على إصابة الجسم بمرض السرطان كما أن العوامل الكيميائية مثل تصنيعها أو استنشاقها هو أيضا من العوامل التي تسهل الإصابة بمرض السرطان.
  • المشروبات الكحولية والمخدرات فتناولها بكثرة هي أيضا من احد الأسباب والعوامل للإصابة بمرض السرطان.
  • التغير في المادة الجينية الوراثية للإنسان فعندما تكون متورمة فهذا يساعد اكثر على إصابة الأنسجة والخلايا بالسرطان.
  • تناول الطعام الذي يوجد فيه زيوت مهدرجة بكثرة أو بشكل يومي فهذه الزيوت تساعد على نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
  • الانفراط في تناول البروتين الحيواني بشكل يومي فان الخلايا السرطانية تتغذى عليه بشدة.
  • الإفراط في طعام الأكلات السريعة (آلتيك وأي) فهي مليئة بالزيوت المهدرجة.

كيفية الفحص عن مرض السرطان

وللفحص عن أمراض السرطان بالجسم يجب أتباع الخطوات الآتية:

فحص الدم فعن طريق تحليل الدم يعرف أن يوجد مرض السرطان بالجسم أم لا.
الأشعة المقطعية فعند تصور الجسم الذي يشك انه مصاب بمرض السرطان تكشفه الأشعة المقطعية على الفور.
المنظار في المنظار أيضا من الأجهزة التي تكشف لنا ما بداخل الجسم من أمراض خبيثة كمرض السرطان.
أخذ جزء من الخلية المصابة وبتحليها يعرف أنها مصابة فعلا بمرض السرطان أم لا.

الأعراض التي تصاحب مرض السرطان

يوجد بعض الأعراض التي تصاحب مرض السرطان فعند ظهور هذه الأعراض يجب التوجه فورا لأقرب طبيب متخصص لهذا المرض لفحصه طبيا منها:

  • ظهور كتلة لحمية تحت الجلد في المكان المصاب ويمكن الشعور به عند تحسسها باليد.
  • نزيف في المكان المصاب أو سيلان غير طبيعي.
  • الإصابة بتقرحات جلدية شديدة لا يمكن علاجها بالطرق الطبية العادية من المراهم والكريمات.
  • تغير لون العين والجلد إلى اللون الأصفر الباهت.
  • الإحساس بعسر في الهضم متكرر وصعوبة بلع الطعام والماء.
  • الشعور بالأم شديدة بالعظام وتكسر في الجسم.
  • فقدان الشهية وفقدان كبير بالوزن.
  • زيادة التعرق والإحساس بالتعب والإرهاق عند أي مجهود بدني.
  • بحة في الصوت وحدوث سعال حاد في الجهاز التنفسي.

أخطر أنواع السرطان

يتم تصنيف خطورة السرطانات على حسب نسبة بقاء المرضى أحياء خلال خمسة أعوام من الإصابة، أو على مقدار ما يحصد من الأرواح خلال العام، وكلّما قلت نسبة البقاء زادت خطورة السرطان؛ فأيّ سرطان تكون نسبة البقاء فيه أقل من 50% يعتبر من السرطانات الخطيرة القاتلة، وهذه أخطر السرطانات:

سرطان البنكرياس

يعتبر سرطان البنكرياس من أخطر أنواع السرطانات, حيث كشفت الدراسات أن 8 من كل 100000 شخص سنويا يكتشفون اصابتهم بهذا المرض, ويموت بهذا المرض 39 ألأف شخص بشكل سنوي بسبب عدم قدرتهم على التعامل مع هذا المرض الخطير, كما أنه يصعب عملية تشخيصه في المراحل الأولى من الاصابة, لذلك فهو يؤدي إلى الوفاة السريعة. ويصيب السرطان البنكرياس مؤديا إلى تعطيل عمل البنكرياس ثم ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم مهمة كالكبد, ويعتبر أكل اللحوم الحمراء بكثرة والتي هي مشبعة بالدهون إلى زيادة نسبة خطر الاصابة بمرض سرطان البنكرياس كما أن العمر والتدخين ومرض السكري يلعبون دورا في زيادة احتمال الاصابة بهذا المرض , ويعتبر سرطان البنكرياس الرابع عالميا في سبب الوفاة, حيث أن نسبة البقاء تقدر بـ 6% فقط.

سرطان الرئة

يعتبر سرطان الرئة والقصبة الهوائية من أخطر أنواع السرطانات الخبيثة والأكثر انتشارا, حيث أنه يتم تشخيص ما يزيد عن مليون وثلاثمئة ألف حالة سنويا. وهذا المرض يصيب الجهاز التنفسي ويعتبر التدخين العامل الأساسي الأول للاصابة به, بالاضافة إلى المواد الكيميائية والصناعية المتطايرة، ومن أهم أعراضه السعال المزمن والذي يصاحبه خروج الدم مع البلغم.

سرطان القولون

سرطان القولون هو أحد أخطر السرطانات أيضاً، وهو سَرطان يصيب الأمعاء الغليظة، ويُسمّى أيضاً “السرطان القولون المستقيمي”. تعتبر الكحول وإدمانها السّبب الرّئيس في الإصابة بهذا المرض، كما أن التدخين وتناول الأطعمة الدّهنية بكثرة والوراثة من أكثر العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بالمرض، ويقدر عدد الإصابات الجديدة سنوياً بحوالي 1.4 مليون حالة، أما عدد الوفيات يقارب 694 ألفاً سنوياً. ومن أهم أعراض هذا السرطان تغيّر حركة الأمعاء ونزول الدم مع البراز.

سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي هو الأول على أقرانه من الانواع الأخرى التي تصيب النساء, حيث تم تشخيص 1.77 مليون حالة بشكل سنوي, ومن جهة أخرى يصل عدد الوفيات إلى 500 ألف حالة, حيث تختلف النسبة من بلد لاخر ولكن بالإجمال تعتبر نسبة عالية أي حوالي 75%. ويعتبر سرطان الثدي من الأنواع المتزايدة في الانتشار ولكن إذا تم اكتشافه مبكرا يسهل عملية علاجه حيث أن الكشف المبكر من العوامل التي تساهم في سرعة الشفاء.

سرطان الدماغ

إنّ سرطان الدماغ من أكثر أنواع السرطان خطراً على الإنسان، حيث يحدث هذا المرض في الرأس فيصيب المخ، أو المخيخ، أو الحبل الشوكي، وبالتالي يؤثر في باقي أجزاء الدماغ. يعتبر الصداع والسعال والزيادة في ضعف البصر من أشهر أعراض سرطان الدماغ، وتعتبر سرطانات الدماغ ثاني أكثر السرطانات انتشاراً لدى الأطفال، أما عدد الوفيات فيقدر بحوالي 15 ألف حالة سنوياً. من الجدير بالذكر أنّ سرطان الجلد وسرطان الكبد وسرطان البروتستات من أنواع السرطانات الخطيرة الأخرى. وبشكل عام، فإنّ هذا المرض يتم التحكّم بدرجة خطورته حالياً أكثر من السابق، خاصّةً في ظل اكتشافه المبكر وعمل الجلسات الكيميائيّة التي تخفف من حدّة انتشار المرض في الجسم وتقلّل من أعراضه، وقد يتغلّب عليه الكثيرون بالقوّة والإرادة الصلبة.

المراجع

  • “Colorectal cancer: Epidemiology, risk factors, and protective factors”, uptodate, Retrieved 1-6-2016.
  • “breast cancer”, World Health Organization, Retrieved 1-6-2016.
  • “Pancreatic Cancer”, medscape, Retrieved 1-6-2016.
  • “Lung Cancer: Epidemiology, Etiology, and Prevention”

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.