تغذية الطفل في الشهر الرابع | معلومة
موسوعة مصرية

تغذية الطفل في الشهر الرابع

تغذية الطفل من الأمور المهمة التي ينبغي الحرص عليها والإهتمام بها، الطفل في الشهر الرابع يكون رضيع وتوصي العديد من الدراسات الطبية بأن يكتفي الطفل في هذا العمر بالرضاعة الطبيعية الخالصة بدون استخدام الأكل حتى يصبحوا في عمر الستة شهور، ولكن بعض الأشخاص يفضلون تغذية الطفل في الشهر الرابع فيبدأون في إدخال كمية من الطعام له للتعرف على الأكل بالإضافة إلى الرضاعة.

تغذية الطفل في الشهر الرابع

إذا كنتي من الأشخاص الذين يفضلون إطعام الطفل في الشهر الرابع، فعليك أن تعرفي طفلك على الطعام أولا بإستخدام نوع واحد من الطعام
لمدة ثلاثة أيام ثم إدخال نوع آخر بعد أن تطمئني من تقبل طفلك لنوع الطعام الذي قدمتيه له،ولا تنسي أن الرضاعة الطبيعية لا غنى عنها
فهى المهمة في تغذية الطفل وزيادة نسبة ذكائه، وسوف أقدم لكي في هذه المقالة الطعام المناسب للطفل في الشهر الرابع.

  • البطاطا المشوية أو المسلوقة

البطاطا غنية بالألياف والبوتاسيوم، وتحتوي على فيتامين c، وتعتبر من الأكلات المهمة الأولى التي يبدأ بها الطفل في الشهر الرابع، ويمكن إضافة البطاطا إلى التفاح أو الجزر للحصول على فوائد ومذاق أعلى.

  • الموز

يعتبر الموز من الفواكه المفيدة للطفل الرضيع، و نظرا لمذاقه اللذيذ وليونته يحبه الطفل كثيرا ويستطيع أن يهضمه بسهولة، بالإضافة إلى أن الموز غني بالألياف ويقي من الإصابة بالإمساك.

  • مهروس الجزر

الجزر مفيد جدا فهو  يقوي النظر وغني بفيتامين (أ) ،قومي بغسل الجزر جيدا وشوية على النار أو سلقه، ثم  إهرسية جيدا وقدميه لطفلك سوف يعجبك به كثيرا بسبب طعمه الشهي ولونه المبهج.

  • مهروس التفاح

يتم طهيه وتسويته بالبخار، ويعتبر من الأكلات المهمة للطفل في الشهر الرابع لانه مغذي جدا ويحتوي على نسبة عالية من الحديد.

  • مهروس البازلاء

تتميز البازلاء باحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تفيد الطفل في الشهر الرابع وتحميه من الإصابة بالإمساك.

  • الأرز والشوفان

يعتبر الأرز والشوفان من الحبوب الآمنة التي لا تسبب حساسية عند الطفل في الشهر الرابع إلا نادرا، ويمكن خلطة بحليب الثدي وابتعدي تماما عن إطعام طفلك القمح والشعير في هذا العمر لأنه قد يسبب حساسية كبيرة.

نصائح مهمه عند تغذية الطفل في الشهر الرابع

  • أن يكون الاعتماد الأساسي في التغذية على لبن الأم في الرضاعة الطبيعية وعدم استبداله باللبن الصناعي، وعدم إستخدام اللبن الصناعي إلا بعد إتمام الطفل عمر عام على الأقل.
  • عند تقديم الأطعمة الصلبة للطفل لأول مرة عليكي أن تراقبيه جيدا ومدى تقبله كل نوع على حده، بحيث تخصصي ثلاثة ايام
    نوع طعام واحد كلما تقبله طفلك وتعرف عليه إبدأي بتغيير نوع الطعام لآخر، والمراقبة مهمة جدا لأن بعض الأطفال قد تظهر لديهم حساسية من بعض أنواع الطعام خاصة الطفل في الشهر الرابع عند بداية إدخال الطعام الصلب به.
  • لابد أن يوجد لطفلك طبيب تستشيره في نوعية الأغذية التي تناسب طفلك وعمره.
تغذية الطفل في الشهر الرابع
تغذية الطفل في الشهر الرابع

مراحل تطور نمو الطفل في الشهر الرابع

يمكن تقسيم مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع إلى أربعة أسابيع كما يلي :

الاسبوع الأول

  • بداية الشهر الرابع يمكن إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة للتعرف على الأكل، مع الاعتماد على لبن الأم في الرضاعة كمصدر غذاء رئيسى له.
  • يبدأ الطفل في الشهر الرابع بالاعتماد على نفسه في الجلوس في بعض الأوقات، يستطيع تمييز بعض الأصوات المهمة مثل صوت الأم، يتواصل مع المحيطين بكل أجزاء جسمه.

الاسبوع الثاني

  • ينتبه لما حوله والألوان، ويستطيع أن يسلي نفسه، يبدأ بعمل حركات بيديه وقدميه، ويمكنه ان يتعود على الاب وتحظى الأم ببعض الراحه في ذلك الوقت.

الأسبوع الثالث

  • يبدأ الطفل في الأسبوع الثالث من التواصل جيدا حيث يستطيع الضحك والانتباه للعب مع الأم والأب، كما يشعر الطفل بالمتعة والإثارة في الاستماع إلى أصوات مختلفة، مثل أصوات الطيور والحيوانات ويحبها أكثر إذا كان الأب أو الأم يقلدونها يشعر بالمتعة في الاستماع للأصوات ويشعر بأنهم يلعبون معه فيتأثر ويضحك، من الجيد أن تبدأ الأم في ذلك الوقت بإختبار حاسة اللمس عند الطفل وذلك عن طريق إعطاءه لعبه  ذات ملمس آمن بالنسبة له للتعرف عليه ولكي يستخدم يديه ويتعلم أن يلامس الأشياء لكي يتعرف عليها.

الأسبوع الرابع

  • تحاول الأم فيه ان تنظم يوم الطفل جيدا، بحيث ان يكون له ميعاد في النوم ثابتا، قبل ذلك الموعد بفترة كافية تقوم بـ رضاعته وتستطيع أن تجشأه جيدا حتى لا ينام وفي فمه حليب وحتى لا يتعود على ذلك أيضا ويربط الرضاعة عند بالنوم.
  • تنظيم فترات الرضاعة جيدا، وتنظيم مواعيد الأكلات الصلبة.

طرق تساعد الطفل في الشهر الرابع على فهم الكلمات

  • الطفل الشهر الرابع يستجيب للأصوات جيدا ويستطيع تمييز صوت الأم، لذلك حاولي أن تساعديه على فهم الكلمات حتى يستطيع إستخدامها، فمثلا يحب الطفل ترديد الكلمات التي تقولينها خاصة إذا كانت سهله عليه وأسهل كلمة ممكن أن يرددها الطفل في أول مرحلة هى كلمة “بو”، قومي بالضحك بصوت عالي أمامه ستجدينه يحاول أن يقلدك بالضحك والصوت.
  •  يمكنك أن تبدأي أن تعوديه على قول “بابا” و”ماما”، معظم الأطفال يستسهلون كلمة “بابا” ويرددون اولا ثم “ماما” .
  • لتشجيع طفلك على الكلام عليكي أن تنتبهي له جيدا عند أول محاولة له إصدار أى صوت حتى إذا كان عبارة عن ثرثرة وقومي بالتفاعل معه وتقليده وتحفيزه حتى يشعر بأهمية الصوت والتحدث ويبدأ في التواصل معك والانتباه إلى كلامك.
تغذية الطفل في الشهر الرابع
تغذية الطفل في الشهر الرابع

طرق تشجيع الطفل على الحركة والنشاط

الطفل في الشهر الرابع يتميز بزيادة قدراته ونموها وبداية قدرته على التواصل وجذب الإنتباه، لذلك عليكي ان تساعدي طفلك على استخدام يده وقدمه وتحريكها لتقوية عضلاته، ولكي يستطيع ان يقوم بحركات بعد ذلك، والطفل في هذا العمر يبدأ في الجلوس وحده، ويختلف نمو الطفل وقدراته من طفل إلى آخر، تبعا لعدة عوامل كثيرا منها على سبيل المثال :

  • التسنين قد يظهر مبكرا في الشهر الرابع مما يؤجل نمو بعض الحركات والاستجابات لدى الطفل.
  • الطفل هنا يريد الحركة ولا يحب الوضعيات القديمة كالنوم على البطن أو الإستلقاء، فهو يريد التدحرج يمين وشمال، ويمكنك إثارته وجذب انتباهه عن طريق رمي لعبه يحبها بجانبه فيحاول أن يتدحرج للجانب الذي توجد به اللعبة للحصول عليها.
  • شجعي طفلك بالتسقيف والضحك على أى موقف إيجابي يفعله سواء كانت حركة او إصدار صوت أو استجابة منه، حتى تشجعيه بالاستمرار.
  • الطفل في الشهر الرابع يحب اللعب لذلك حاولى أن تشجعيه على اللعب والتواصل مع اللعبة، استخدمي ألعاب آمنة ونظيفة له، لأنه يستخدم فمه في التعرف على الألعاب، كما يحب الطفل الألعاب التي تصدر أصواتها مثل الجرس أو الأغاني.
  • راقبي طفلك جيدا عند اللعب، اذا بكى ربما يكون قد خبطت اللعبة به وشعر بالخوف وكأنها شئ غير آمن لذلك عليكي أن تكونى متابعه له جيدا لكي يطمئن ويواصل اللعب وهو يشعر بالسعادة.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.