تكيس المبايض وعلاجه | معلومة
موسوعة مصرية

تكيس المبايض وعلاجه

تكيس المبايض هو مرض يصيب المبايض حيث يحدث فيه اضطراب لعملية الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم و هو يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة و حينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية و ازدياد وزن الجسم و ظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة , وأحيانا لا يكون للمرض أي أعراض ويمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة.

وقد تبين أن واحدا من كل أربعة نساء تصيب بمرض تكيس المبايض، تكيسات المبايض هي عبارة عن  السوائل تملأ الأكياس الموجودة في  الداخل على سطح المبيض، مرة واحدة على الأقل في حياتهم،  على الرغم من ذلك، أن تناول أقراص منع الحمل يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بمرض تكيس المبايض من جديد،  حيث أن أعراض تكيس المبايض يمكن أن تسبب بالتأكيد آثار جانبية كثيرة مثل الغثيان، وتقلب المزاج، والاكتئاب، والأرق، وزيادة الوزن، وألم الثدي، وفقدان الشعر، والكثير من اعراض تكيس المبايض

أسباب ظهور تكيس المبايض :-

الأسباب الحقيقية لظهور المرض غير معروفة و يعتقد أن هناك طبيعة وراثية للمرض و يعتقد بان جينه من النوع السائد و يتصاحب ظهوره عند النساء مع الصلع الرجالي الطبع عند النساء و الموروثة الجينية للمرض غير مكتشفة لحد الآن, و أكثر الأعمار إصابة بهذا المرض هو في سن المراهقة حيث تحدث زيادة سريعة للوزن في هذا العمر و كذلك تحدث تغيرات هرمونية سريعة .

أعراض تكيس المبايض :-

  • اضطرابات الدورة الشهرية :يمكن معالجة هذا الأمر باستخدام حبوب منع الحمل أو حبوب البروجيسترون بانتظام مع استخدام حبوب منع الحمل بعيار يتناسب مع وزن المصابة و الاستمرار في أخذها لحين انتظام هرمونات الجسم.ويكون  استشاره   الطبيبه  المعالجه
  • ظهور الشعر الخشن :و هذا يتم بأخذ حبوب مضادة للهرمون الذكري و لكن هذه العلاجات تتطلب فترة من 6-8 شهور لحين حدوث متغيرات في خشونة الشعر و لهذا ينصح باستخدام الطرق الأخرى لإزالته لحين بدء عمل هذه العلاجات مثل الكي بالليزر و استخدام مزيلات الشعر المختلفة.
  • زيادة الوزن: هناك رابط قوي جدا بين زيادة الوزن و المرض و كلا الأمرين يؤديان إلى بعضهما إذ أن زيادة الوزن ممكن أن تترافق مع اضطراب في الهرمونات و هذه بدورها تؤدي إلى حالة التكيس و العكس صحيح إذ يمكن أن تكون الاضطرابات الهرمونية هي السبب في ازدياد الوزن و ينصح جدا باستخدام البرامج الغذائية و إجراء التمارين الرياضية لتخفيف الوزن لكي يتوازن هذا الاضطراب الهرموني .

نصائح هامة لمن تعانى من تكيس المبايض :-

  • احرصي دائماً على المحافظة على وزنك وعدم اكتساب الوزن الزائد لما يسببه من مشاكل كبيرة ومتعددة ومن أهمها تكيس المبيض، لأن الوزن الزائد يزيد من الدهون في جسمك من الكولسترول وأيضاً يسبب خلل في هرمونات الجسم التي بدورها تنظم عملية التبويض.
  • يجب أن تبتعدي عن تناول الدهون .
  • احرصي أن تكون حياتك اليومية مليئة بالنشاط والحيوية، وابتعدي عن الكسل والنوم لساعات طويلة لأن ذلك يقلل من انتظام الهرمونات في جسمك.
  • النشاط والحركة والنوم بشكل صحي خلال اليوم يزيد من انتظام هرمونات جسمك وقيامه بالعمليات الحيوية بكل انتظام خلال اليوم .
  • يفضل لعب الرياضة إن أمكن أو ممارسة رياضة المشي كل يوم، كي يبقي جسمك نشيطاً وحيوياً ومنتظماً في إنتاج الهرمونات اللازمة الاتزان جسمك.
  • حاولي دائماً أن تكون نفسيتك مرتاحة ولا تفكرين وتشعر بالقلق من أي شيء، لأن التوتر والتفكر والقلق الدائم يسبب الخلل في انتظام هرمونات الجسم وبالتالي سوف تكونين عرضة لمرض تكيس المبايض .
  • كوني دائماً واثقة من نفسك وأكثر سعادة وراحة بال كي تتجنبي أي مشاكل جسدية قد تتعرضين لها بسبب سوء النفسية أو التعرض لمشكلة أو أزمة ما، فعند تعرضك لمشكلة حاولي حلها بكل هدوء بعيداً عن الأفكار السلبية أو التفكير السيئ، كي تستطيعين حلها بكل سهولة ولا تتعرضين للغضب والحزن والانفعال.

علاج تكيس المبايض :-

يوجد نوعان من العلاج ، العلاج الدوائي والعلاج الجراحي

العلاج الدوائي لتكيس المبايض:-

هنا تقسم العلاجات الدوائية أيضا إلى قسمين:-

النوع الأول هو حبوب أل Metformine التي تساعد على انتظام هرمونات الجسم و تقلل من شدة المرض و تزيد من استجابة المبايض للعلاجات المنشطة و يجب الاستمرار على هذه العلاجات لمدة تتراوح بين 3-12 شهرا و هذه الفترة تعتمد على مستوى هرمون الأنسولين في هذه الحالة و كذلك يساعد هذا العلاج على عدم حدوث استجابة مفرطة عند استخدام ابر أو حبوب تنشيط المبايض وأيضا ينصح باستخدام هذه الحبوب خلال فترة الأشهر الأولى من الحمل لتقليل نسبة الإسقاط في هذه الفترة.
P.C.O عمل ثقوب في المبيض لعلاج حالة.

أما العلاج الثاني فهو إعطاء المريضة هرمونات تحريض الإباضة أما على شكل حبوب  أو ابر الهرمونات  مع المراقبة الدقيقة للمبايض و تحديد أيام الإباضة و عند حدوث الإباضة تكون نسبة حدوث الحمل حوالي 40%.

العلاج الجراحي لتكيس المبايض:-

الطريقة القديمة للتداخل الجراحي للمبيض هي باستئصال جراحي لجزء من المبايض و هذه تحتاج إلى فتح بطن المريضة مما قد ينتج عنه التصاقات و التي تؤدي بدورها إلى العقم و لم يعد لهذه العملية أي استخدام في الوقت الراهن.

أما العمليات الحديثة فهي بإجراء تثقيب للمبايض عن طريق المنظار ألبطني و نسبة نجاحها تصل من 50-70% إذا تم عملها بدقة على يد أخصائي مقتدر.

المضاعفات بعيدة الأمد لتكيس المبايض :-

  • مرض السكري.
  • سرطان الرحم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • بعض أمراض القلب و الشرايين.
  • اضطراب الشحوم و الدهون في الجسم و افراطها.

والسبانخ، واللفت، والجرجير والبطاطس والبطاطا مع الحرص على تناولها في صورتها الطبيعية وما يطهى يجب طهوه دون دهون، وكذلك الفواكه مثل الفراولة والتوت والجريب فروت والتفاح والكرز والخوخ والكمثرى والخوخ وفي الصيف البطيخ والشمام ولأنها قليلة السعرات، وفي البقوليات اختيار الفاصوليا البيضاء واللوبيا والعدس والبازلاء والحمص مع الحرص على طهيها دون دهون. واقرأ أيضا علاج تكيس المبايض بالأعشاب

علاج تكيس المبايض بالتغذية :-

  • تناول الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا.
  • تناول الكثير من المشروبات الدافئة والمشروبات الطبيعية مثل العصائر بدون تحلية.
  • تناول 6 أو 7 وجبات صغيرة بدلًا من الكبيرة.
  • تناول الأسماك والدواجن أكثر من اللحوم والحرص على تناولها جميعًا مشوية أو مسلوقة دون قلي.
  • ممارسة بعض النشاط البدني لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل.
  • عند الاضطرار لتناول الدهون اختيار الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون.
  • اختيار الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون .
  • تناول المكسرات كوجبات خفيفة بقدر قبضة اليد بشرط عدم تحميصها أو تمليحها .
  • تناول الفواكه المجففة كوجبات خفيفة بقدر قبضة اليد .

في معظم الأحيان، تكيسات المبايض تحل من تلقاء نفسها إذا كانت المصابة تحافظ على عادات الأكل الصحية عن طريق خفض نسبة السكر والدهون التي بدورها، تساعد على محاربة السمنة التي يمكن أن تفاقم الاصابة بتكيس المبايض ، والتكيف مع تعدد الأبعاد مثل صحية نمط الحياة التي تشمل نظاما غذائيا مفيد ومنخفض السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع استخدام  العلاجات الطبيعية والأدوية .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.