خلطات مجربة لإنبات الشعر | معلومة
موسوعة مصرية

خلطات مجربة لإنبات الشعر

خلطات  لإنبات الشعر حيث يعاني بعض الناس من وجود فراغات واضحة في شعر مقدمة الرأس، تكاد أن تكون شبه خالية من الشعر أو أنها تحتوي شعرا خفيفا جدا،  بحيث تظهر فروة الرأس البيضاء ، بوضوح عن بعد  الأمر الذي قد يسبب لهم حرجا أمام الآخرين خصوصاً إذا كانت أنثى ولعل هذه المشكلة الصحية أصبحت في تزايد ملحوظ في الآونة الاخيرة .

أسباب مشكلة فراغات الشعر :

ترجع وجود فراغات الشعر المنتشرة بحد كبير إلى إلى عدة عوامل منها :

1- اختلال هرموني :

وجود اضطرابات هرمونية لدى الأنثى تكون ناتجة عن زيادة في هرمون التيستيرون ونقصان في هرمون الأستروجين الانثوي، وهذا ما يعرف بـ “الصلع الرجالي” وهي حالة نادرة تصيب بعض الإناث يرافقها عادة ضعف في التبويض أو تكيس في المبايض.

2- العامل الوراثي:

وهذا يتسبب بحدوث الصلع التدريجي في مقدمة الرأس عند الرجل أو المرأة ووجود شعر خفيف متساقط مع الزمن نتيجة تاريخ عائلي من الأب أو الجد.

3- تسريح الشعر بالمشط بقوة من مقدمة الشعر وخاصة إذا كان خشنا أو مجعد ، كذلك ربط الشعر بإحكام مع سحب الشعر الأمامي كاملا الى الخلف لفترة طويلة لدى الأنثى، مما يتسبب بطول الجبين “المسافة بين الحاجب وبداية الشعر” ومع الأيام يبدأ الشعر بالتساقط وظهور الفراغات بينها.

4- أسباب أخرى تعمل على وجود فراغات في الشعر :
اضطرابات نفسية أو سوء التغذية ” فقر الدم ”  أو نتيجة  عسر وسوء الهضم والإمساك المزمن أو الإصابة بديدان الامعاء ، وايضا نتيجة برامج إنقاص الوزن  وأيضا تناول بعض العقاقير والأدوية .

وصفات إنبات الشعر في مقدمة الرأس طبيعياً :

عصير البصل:

وهذه الطريقة يمكن تحضيرها عن طريق تقطيع شرائح من البصل الطازج ونقعها في الماء أو وضعها في الخلاط مع القليل من الماء حتى نحصل على عصير البصل ثم نبدأ بفرك المنطقة الأمامية في الرأس التي تعاني من الفراغات ونستمر في التدليك لدقائق ثم نترك عصير البصل لساعة أو ساعتين على الشعر مع تغطيته، ثم غسله بالماء والليمون لإزالة الرائحة الكريهة، وبعدها نغسله كالمعتاد بالشامبو والماء الفاتر، لتنظيفه جيدا.

عصير الجرجير:

يفيد عصير الجرجير في منع تساقط الشعر حيث يساعد على تقويته وإنباته من الجذور وتنميته وإطالته في فترة قصيرة، ويتم ذلك من خلال غسل ورق الجرجير وتعصيره يدوياً للحصول على عصيره الأخضر، أو وضعه في الخلاط الكهربائي مع القليل من الخل وزيت الخروع ثم تدليك فروة مقدمة الرأس بالخليط لدقائق وإبقاءه لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر كالمعتاد بالشامبو والماء.

الثوم والزيت:

يقشر رأس ثوم كامل بجميع فصوصه ثم يدق ويوضع في زجاجة ثم يسكب عليه كمية مناسبة من زيت الزيتون ثم تغلق وتوضع في درجة الحرارة العادية لمدة عشرة أيام، ثم توضع في الثلاجة لمدة يومين، وبعدها يبدأ تدليك فروة الشعر الخفيف يوميا لمدة أسبوع ثم يوم بعد يوم في الأسبوع الثاني ثم مرة كل ثلاثة أيام في الأسبوع الثالث، لتحصل في النهاية على الشعر الكثيف.

زيت الخروع :

زيت الخروع معروف بفوائده في انبات الشعر. في هذه الوصفة كل ماعليك فعله هو استخدام زيت الخروع بانتظام على شعرك فهو من أفضل المحاربات الطبيعية للصلع ولتساقط الشعر. كما يوصف للأطفال حديثي الولادة لتحفيز نمو الشعر لديهم بصورة طبيعية.

الليمون والفلفل الأسود :

تطحن بذور الفلفل الأسود  مع عصير الليمون لصنع عجينة توضع على جذور الشعر يومياً. الالتزام بهذه الوصفة يساهم في تقليل تساقط الشعر ومحاربة الصلع.

بذور الحلبة :

من أفضل الوصفات لعلاج الصلع. الناجم عن تساقط الشعر تطحن بذور الحلبة جيداً وتصنع منها عجينة توضع على الفراغات في الرأس التي ظهر بها الصلع وتترك لمدة ساعة على الرأس ثم تغسل وتستخدم هذه الوصفة بانتظام لأفضل النتائج. كما يمكن استدام منقوع الحلبة أيضاً كغسول للشعر .

كحل الأثمد والليمون :

كحل الأثمد  من افضل وصفات علاج الصلع وإنبات الشعر، لكن يجب ان لاتكون معه اي وصفات اخرى وان يتم استعمال بمقدار بسيط دون إكثار تجنبا لأي مضاعفات لانه قوي على فروة الرأس .

طريقة التحضير :

  • يتم احضار كمية 50 الى 100 جرام  من حجر كحل الأثمد، ثم نقوم بطحنه إلى أن يصبح ناعما جدا.
  • نأخذ منه  ما يقارب العشرين جراام من صخر الأثمد المطحون، ونضعه في كوب ونعصر عليه ليمونه متوسّطة الحجم ويخلط المزيج جيداً.
  • نجهز قطعة صغيرة من القماش نظيفة، ونبلل القطعة بالخليط  ونضعها على أماكن فراغات الشعر، مع فرك فروة الرأس بهذا الخليط بطريقة دائريّة  وبرفق شديد حتى نشعر ان الفروه قد تشربت  الخليط
  • بعد مرور ثلاثة دقائق تقريباً سوف نشعر بشعور مشابه للوخز تقريباً، وهذا يعتبر مؤشرا على تفاعل الخليط مع فروة الرأس .
  • يترك على الراس حتّى صباح  اليوم الثاني، وبعدها يتم غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً.
  • ستظهر طبقة جلد ميتة بعد عمل هذه الوصفة، على الاماكن التي دهنت وهذا الأمر يحدث دلالة على فعالية الخلطة، وهذه الطبقة تختفي بعد مرور ايام معدوده  تقريباً، وبعدها سيلاحظ زيادة إنبات الشعر ونموّه بشكل أقوى من السابق.
  • يكون تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، فقط  مع مراعاة عدم الإكثار من استعمالها تجنباً لحدوث مضاعفات أخرى.

للتخلص من رائحة الثوم او البصل او الحلبه في هذه الوصفات يمكن وضع ملعقة من بن القهوه او النسكافيه على الشعر أثناء الغسل وفرك الشعر بها ثم يستعمل الشامبو كما يمكن استعمال مغلي البابونج بنفس الطريقة نغلي ماء البقدونس.

اخيرا وصفات إنبات الشعر  هذه وصفات مجربه كثيرا وتأتي بنتائج مع أغلب الحالات التي استعملتها ومع ذلك فإن هناك احتمال أن  لا تكون نتائجها سريعة وفعالة مع كل الحالات وهو الأمر الذي وجب عينا إيضاحه ،وهى وصفات إن لم تأتي بنتائج لن تضر اطلاقا .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.