ساعات نوم الأطفال حسب العمر | معلومة
موسوعة مصرية

ساعات نوم الأطفال حسب العمر

لم يتم تحديد عدد ساعات نوم الأطفال التي يحتاجها الطفل في مراحل عمره المختلفة, فهي تعتمد على طبيعة الطفل و طبيعة البيئة المحيطة التي تهيئ نومه وتقوم بتحديد عدد الساعات له, حيث يوجد بعض الأطفال تنام عدد ساعات كبير نسبياً بينما يوجد البعض الآخر يظل مستيقظاً لفترة أطول.

ساعات نوم الأطفال حسب العمر

تختلف فترات نوم الأطفال من طفل إلى آخر ومن عمر لآخر, فكل فئة عمرية تشهد عدد ساعات غير الأخرى, مثل حديث الولادة, الشهور الأولي, أول سنة…..إلخ.

ساعات نوم الأطفال حديثي الولادة

تحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى عدد ساعات نوم كبير حيث قد يصل عدد ساعات نوم الأطفال المولودين حديثاً إلى ما يقرب الستة عشرة ساعة، وقد يزداد إلى العشرين ساعة يومياً, فيختلف عدد الساعات من مولود إلى آخر, حيث أن البعض يقضون معظم ساعات النوم أثناء النهار, بينما البعض الآخر يقضونها أثناء الليل.

ويشهد نوم هذا العمر بعض العمق, حيث أنه من الممكن أن تجد الأم تقوم بإيقاظ الطفل لكي يرضع أحياناً، يكون النوم المثالي لهذا العمر من خمسة عشر ساعة إلى ثمانية عشر ساعة يومياً, لكن تكون على عدد من المرات المتقاطعة والتي قد تبلغ مدة كل فترة ما يقرب الساعتين إلى أربع ساعات فقط.

يميل الأطفال الذين يعانون من مغص للنوم فترات زمنية قصيرة بينما ينام الأطفال الآخرون فترات زمنية أطول, الأطفال حديثي الولادة لا يمتلكون نظاماً للنوم فهم لا يعرفون الليل أو النهار, لذلك نجد دائماً نوم الأطفال غير منتظم ومتقطع في بعض الأوقات المختلفة علي مدار اليوم.

ساعات نوم الطفل بعمر ستة أسابيع

يبدأ نوم الأطفال في الانتظام بعد إتمام الشهر والنصف حيث يحتاج الطفل في هذا السن النوم من خمسة عشرة ساعة إلى ستة عشرة
ساعة يومياً، وغالباً يكون النوم في هذه الحالة خلال الليل ويتميز بالعمق نوعاً ما خلال هذه المرحلة من العمر.

الطفل من عمر شهر إلى أربعة أشهر

تقل مدة نوم الأطفال كلما زادت أعمارهم، حيث في هذا العمر يحتاج الطفل إلى نوم ما يقل عن اثنتي عشر ساعة خلال اليوم, يكون منها ثمانية ساعات خلال الليل بالإضافة إلى فترتين من القيلولة وتكون مدة الفترة الواحدة ما يقرب من الساعتين.

تنظيم نوم الطفل في الشهر السادس

يحتاج الطفل في هذا العمر إلى نوم ما يقرب من العشرة ساعات يومياً، حيث يقضي منها سبع ساعات خلال الليل، بالإضافة إلي فترتين من القيلولة تكون مدة كل فترة ما يقرب من الساعة والنصف, ويكون النوم في تلك الفترة يتسم بالعمق ولكن أقل عمقاً بالنسبة إلى نوم الأيام الأولي.

عادةً ما يأخذ الطفل ثلاث غفوات خلال اليوم ثم يقل عددها إلى غفوتين في عمر الستة أشهر حينما يصبح الأطفال أكثر قدرة للنوم ليلاً، فلا بد منذ بداية ذلك السن تنظيم أوقات النوم و الغفوات حيث أن ذلك يساعد على النضج اليومي للأطفال بشكل سليم وصحي.

نوم الطفل بعمر السنة إلى العام الثالث

يكون الطفل في هذا العمر أكثر استيعابًا لتغيرات النوم ويكون لديه القدرة على التحكم بها وتنظيمها، يصل نوم الطفل عند ذلك العمر إلي عشر ساعات على الأكثر يومياً، يقضي منهم حوالي سبع ساعات خلال الليل، بالإضافة إلى قيلولتي مدة كل منهما حوالي ساعة فقط.

ويشهد نوم الطفل خلال تلك الفترة نوعاً ما من العمق، وذلك بسبب التعب والإجهاد الناتج عن كثرة اللعب والحركة على مدار اليوم، ولكن يختلف عمق النوم من طفل إلى آخر فهو عمق نسبي.

فهذه المرحلة من العمر تتميز بأنها مهمة جداً حيث يمكن للوالدين تعويد الطفل على النوم المنتظم بمفرده، وتعليمه العادات الإيجابية التي قبل النوم مثل شرب الحليب وقراءة القصص وتنظيف الأسنان فهذا العمر عادتاً ما يكون مستجيباً لتلك النصائح والإرشادات.

ومن المرجح تعويد الطفل على نوم غفوة واحدة في اليوم في هذا السن، ولابد من تحفيزهم على النوم مبكراً من الساعة السابعة أو التاسعة مساءً حتي السادسة أو الثامنة صباحاً تقريباً.

ساعات نوم الأطفال
ساعات نوم الأطفال

نوم الطفل بعمر ثلاثة أعوام إلى ستة أعوام

عادةً ما يكون الطفل قد تعود على أسلوب النوم الذي قام والديه بتدريبه عليه في هذا العمر، فيذهب للنوم كل يوم بنفس الوقت، يفضل بعض الأطفال أخذ غفوات أثناء النهار تعويضاً عن الإرهاق والتعب على مدار اليوم، حيث أن البعض يفضل غفوة
واحدة إلى أن يتم إلغاء تلك الغفوة نهائياً من أسلوب نوم الطفل.

ويفضل أن ينام الأطفال في هذا العمر فترات ما بين العشرة و الاثني عشرة ساعة خلال اليوم لتعويض ما يبذلونه من مجهود لعب وحركة علي مدار اليوم.

نوم الطفل بعمر ستة سنوات إلى اثني عشر سنة

يحتاج الطفل في هذا العمر إلى نوم حوالي عشرة ساعات يومياً، فيوجد من الأطفال من يحتاج إلى نوم كل تلك المدة خلال الليل فقط دون الاحتياج إلى قيلولة أثناء النهار، بينما يوجد البعض الذين يحتاجون قيلولة بعد إنهاء المدرسة مباشرةً، حيث عموماً تقل مشاكل النوم خلال تلك الفترة العمرية بشكل ملحوظاً.

غالباً ما يكون سبب النوم ليلاً هو الإجهاد في النشاطات الاجتماعية مع الأصدقاء أو في المدرسة، فتلك الأمور تتطلب مجهوداً على مدار اليوم فيلجأ الطفل إلى النوم مبكراً ليلاً قبل أن تتخطى الساعة التاسعة مساءً لأنه يعلم مدى احتياجه للنوم ليقوم باستكمال يومه غداً.

نوم الطفل بعمر اثني عشر سنة إلى ثمانية عشرة سنة

يحتاج الطفل في هذه الفترة من عمره إلى النوم من عشرة إلي اثنتي عشر ساعة يومياً، ويأتي دور الأم في مساعدة طفلها لتنظيم أوقاته بالصورة التي تضمن له تنظيم الدراسة مع اللعب والنوم الكافي له حتى يمكنه بدأ يومه الجديد بكامل نشاطه وقوة تركيزه.

حيث يحتاج جميع المراهقين للنوم الجيد لينمو جسمه بصورة سليمة وصحية ويكونوا في حالة كاملة من النشاط، لذلك لابد من إرشادهم لنوم ما لا يقل عن عشر ساعات يومياً ليحظوا بنمو جسمي صحي وسليم، ونصحهم بعدم السهر كثيراً حتي لا يحدث مشاكل بدنية وصحية في أجسادهم.

بعض النصائح حول تنظيم نوم الأطفال

  • يجب تنظيم التغذية الجيدة للطفل على أوقات متناسقة على مدار اليوم.
  • يجب تقليب الأطفال الرضع وهم نائمون حتى تنمو أجسادهم بصورة سليمة وصحية.
  • وضع الطفل في سرير مريح عند شعوره بالنعاس وتوفير الهدوء الكامل له لكي ينام نوماً عميقاً.
  • يجب جعل الطفل ينام على ظهره وإبعاد الأشياء من حوله لزيادة الأمان, تحفيز الطفل على النوم ليلاً إذ أمكن.
  • تحفيز الأطفال علي النوم وحدهم منذ مرحلة النضج وتنظيم النوم.
  • عمل نظام يومي وجدول مواعيد النوم والتغذية على مدار اليوم ويتم تحديد به فترات النوم خلال الليل والنهار.
  • تهيئة المكان المناسب للنوم والذي يقوم بتشجيع الطفل على ذلك.
  • توفير الأمان للطفل لجعل نومه أكثر سهولة بمفرده ليلاً.

جدول عدد ساعات نوم الطفل

حديث الولادة

16 إلى 20 ساعة يوميًا

يختلف الرضع وقتها فقد ينامون معظمها موزعة على النهار

أسابيع

15 إلى 16 ساعة يوميًا

أشهر

9 ساعات إلى 12 ساعة يوميًا

أشهر – 9 أشهر

11 ساعة يوميًا

7 ساعات ليلًا

سنة إلى 3 سنوات

10 ساعات إلى 11 ساعة يوميًا

4 سنوات – 12 سنة

عمر المدرسة

8 إلى 10 ساعات يوميًا

13 – 18 سنة

10 ساعات إلى 12 ساعة يوميًا

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.