طرق تعزيز الثقة بالنفس للطفل | معلومة
موسوعة مصرية

طرق تعزيز الثقة بالنفس للطفل

لاشك أن تعزيز ثقة الطفل بنفسه أمر غاية في الأهمية، فمن خلال تعزيز ثقة الطفل بنفسه سيكون الطفل في المستقبل طفلا ناجحا مستقلا بذاته، يسعى دوما لتحقيق كل ما هو أفضل في حياته، والعكس صحيح إذا لم يتم تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

بتختلف تصرفات الأطفال حسب شخصية كل منهم، لكن انعدام الثقة بالنفس تترك تأثيرا سلبيا كبيرا على تصرفات الطفل، فمثلا نجد الطفل الغير واثق في نفسه لا يستطيع إتخاذ القرارات، لا يستطيع الاختيار بين الأشياء، يخاف أن يخطئ فيتم توبيخه بشدة، متردد، يشعر أن الناس تنظر إليه دائما وترى عيوبه، يشعر بقلق من التجمعات، ويخجل من نفسه وقد يؤدي ذلك إلى انعزاله.

أسباب نقص الثقة بالنفس عند الطفل:-

1-من الممكن أن تكون أسباب عضوية مثل قصر القامة وضعف البصر وهزل الجسم وعدم تناسق الجسد.
2-شعور الطفل بالنبذ من الآخرين وخصوصا الاب والام والاستهزاء بالطفل أمام الناس.
3-فشل الطفل فى شئ معين وبعدها التعامل  مع كل من حوله  على أنه فاشل وغير قادر.
4-أخطاء التربية مثل الحماية الزائدة للطفل او الضرب على الوجه والجسد ضرب مبرح.
5-الخلافات التي تحدث ما بين الزوجين وغالبا تكون أمام الأطفال.
6- الأسلوب الحاد والقاسي للوالدين أو أحدهما في معاملة الطفل .
7- استخدام أسلوب الضرب والإهانة لمعاقبة الطفل على أخطائه .
8- عدم الدراية بمتطلبات المرحلة العمرية للطفل .
9-وضع توقعات أكبر من الطفل بالتالي يحدث إحباط واحساس بالفشل لدى الطفل نتيجة عدم رضا الوالدين.
10- عدم الاهتمام برغبات الطفل وقدراته وميوله ومواهبه.
11- المقارنة المستمرة للطفل مع الأطفال المحيطين به.
12-وصم الطفل طول الوقت بأنه غير قادر على فعل المهام المطلوبة منه.
13-الانتقاد الدائم للطفل و تصرفاته وآرائه .

طرق تعزيز ثقة الطفل بنفسه:

1-الحرص على أن يكون الآباء والأمهات قدوة للأطفال بمعنى أن يكونا على ثقة كاملة بنفسهما.
2-مدح الطفل على الأمور الصحيحة، لأن المدح يعتبر من أبسط وأسرع الطرق لتعزيز ثقة الطفل بنفسه.
3-التقليل من النقد الموجه للطفل بشكل دائم؛ لأنه يقلل من ثقة الطفل بنفسه.
4-الاقتراب من الطفل وسماع أفكاره والرد على تساؤلاته.
5-تخصيص مصروف يومي للطفل يشتري به ما يريده.
6-تعليم الطفل أن يدافع عن نفسه، وتجنب الدفاع عنه حتى لا يعتمد على غيره دوما.
7-تشجيع الطفل على التحاور مع غيره.
8-تعليم الطفل بأن الاعتذار عن الخطأ قوة وليس ضعف في الشخصية.
9-دفع الطفل لممارسة مجموعة من الهوايات والأنشطة النافعة.
10-تحفيز الطفل وزيادة ثقته بنفسه من خلال أن تقول له الأم كلمة » أنا أحبك »، فتلك الكلمة لها وقع كبير في زيادة ثقة الطفل بنفسه.

كيفية بناء الثقة بالنفس عند الاطفال :

1- تذكر أن طفلك مازال طفلا فلا تتوقع منه دائما التصرف السليم في كل المواقف، فهو مازال طفلا وبالتالي؛ لا تقوم بتوبيخه بشده عند الخطأ لدرجة تجعله يخشى التصرف مستقبلا بل اشرح له أين مكمن الخطأ الذي فعله ووضح خطأ تصرفه بإسلوب لا عنف فيه، كي يستطيع أن يستوعب الموقف الصحيح بلا خوف، ولا يكرر الخطأ، وتحلى بالصبر معه لو تكرر الخطأ وابذل جهدك كي يستوعب خطأ تصرفه ولا يكرره.

2-قوي إيمانه وازرع فيه الخوف من الله ومراقبته في السر والعلن، ولا تكذب عليه ولا تستهزئ به، ولا توعده وتخلف وعدك إياه، واجعله يشعر بأهميته عندك وحبك له.

3-كما تقوم بنقده عندما يخطئ فعليك أيضا أن تقوم بتشجيعه والثناء عليه عندما يقوم بتصرف صحيح، فيشعر بالثقة بنفسه.

4-عامله بإحترام، واعطه وضعه أمام الآخرين، ولا مانع من أن تقول له:(من فضلك)، أو (لو سمحت)، أو حتى تعتذر له إذا أخطأت معه أو إذا لم تحقق له شئ ما سبق وقد وعدته به،  يمكنك أخذ مشورته واستطلاع آرائه في بعض الأشياء كي يحس بأهميته.

5- ساعده في اتخاذ القرارات، اشرح البدائل المتاحة أمامه عند الإختيار، فيتعلم أن اختياره يكون بعد دراسة الأفضل والأنسب والأصح بعد التفكير المبني على حقائق.

6- علمه كيف يخطط لنفسه ويضع هدف ويحاول تحقيقه من خلال خطوات متتابعة، فيشعر بثقة في نفسه، وقدرته على التصرف و بمسئوليته عن تحقيق النجاح.

7-ساعده في تنظيم وقته ومتابعة أدائه لواجباته، وتجنب الكسل أو تأجيل العمل، وتوفير ظروف ملائمة كي يؤدي التزاماته الدراسية بنجاح فلا يتم توبيخه أو اتهامه بالفشل، وتزيد ثقته بنفسه وسط زملائه وفي مدرسته.

8- أفسح له المجال كي يعبر عن نفسه ويتكلم ويوضح ما يدور بعقله، وناقش أفكاره، وثبت المفاهيم الصحيحة، واستنكر المفاهيم الخاطئة.

9-أجب عن تساؤلاته وفسر له بعض قراراتك التي يرفضها؛ مثل  لو منعته من شئ أو قمت برفض طلبه، ففسر له السبب كلما أمكن، ولا تكتفي بقول لا بدون ذكر أسباب، ولكن احترم رأيه وشخصه واشرح له سبب رفضك لطلبه.

10-قم بصقل مواهبه وتشجيعها، وعلمه السباحة وفن التحدث، وكيفية إختيار أصدقائه، و آداب الكلام والطعام، والإهتمام بملبسه، وترتيب أدواته، وأي مهارات تمكنه من التصرف الصحيح، وتعمل على زيادة ثقته بنفسه.

وأخيرا ملامح الشخصية لا تظهر فجاة عندما يكبر الطفل ، لكنها تكون نتيجة لتفاعلات مختلفة في مواقف كثيرة متفرقة، وإرشادات وتصرفات واعتبارات وتوجيهات وأحداث تؤثر فيه منذ طفولته،  و الثقة بالنفس أحد العوامل المؤثرة في تكوين شخصية الطفل. بناء الثقة بالنفس عند الطفل او تربية الابناء على الثقة بالنفس لا يحتاج إلى الأموال الطائلة، أو الإمكانيات المادية المعقدة ، ولكن تحتاج إلى قوة إيمان وبناء فكر سليم، وإرادة صلبة، وعزيمة قوية؛ تجعل صاحبها لا يسمح للسلبيات أن تضعفه، ولا يسمح للخوف من الفشل أن يثنيه عن أداء واجبه، ويجب على الوالدين أن ينتبهوا لتكوين شخصية أطفالهم كما ينتبهوا لتوفير الطعام والملبس وباقي الاحتياجات المادية

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.