طرق تغذية الطفل | معلومة
موسوعة مصرية

طرق تغذية الطفل

طرق تغذية الطفل متنوعة وكل ام تختار لطفلها الغذاء المفيد له، فكما نعلم جميعًا أن الأطفال هم أمل الحياة وزينتها وهم دائما الهم الأكبر بحياة اي زوجين وشغلهم الشاغل، فالوالدين قد يبذلون كل ما بقدرتهم لكي يتمكنون من توفير الراحة والحياة الكريمة والسعيدة لأولادهم، وتعتبر أهم أهداف الوالدين هي أن يحي الأطفال في صحة وسلامة ورخاء وأن يكون نموهم يسير في الطريق الصحيح والخطوات الطبيعية، ولهذه الأسباب فقد تمثل تغذية الأطفال الجزء الهام والعظيم الذي يهتم به الوالدين، فقد يشعر الآباء بمنتهي السعادة والاطمئنان عندما في حالة تغذية الطفل بشكل سليم.

جدول تغذية الطفل

من أربعة إلى ستة أشهر

  • نوع الطعام: تحضير الحليب مع الأرز أو التوست مع الحليب والحليب حليب الأم أو الحليب الصناعي، كما يمكن تحصير الحليب مع البسكويت غير المحلى، وبعض الخضروات مثل الجزر والبطاطا، وكذلك الفواكه المهروسة مثل التفاح.
  • كمية الطعام: في هذه المرحلة يجب إرضاع الطفل من ثلاث إلى خمس مرات في اليوم، بالإضافة إلى وجبتين مقدار كل منها ثلاث ملاعق كبيرة. وتعرفى ايضا على مراحل نمو الطفل فى الشهر الرابع وايضا تغذية الطفل فى الشهر الرابع بالتفصيل.

من ستة إلى ثمانية شهور

  • نوع الطعام: التنويع في الوجبات بين الخضار كالبطاطا، والكوسا، والبازيلاء، والفواكه كالتفاح، والموز، والخو، والمشمش، ويجب أن تكون مهروسة، كما يمكن تقديم القليل من المعكرونة المسلوقة دون صوص، وكذلك الأرز المسلوق
  • كمية الطعام: إرضاع الطفل من ثلاث إلى خمس مرات من الحليب الطبيعي أو الصناعي، بالإضافة إلى أربع وجبات غذائية مقدار كل وجبة خمس ملاعق صغيرة.

من ثماني إلى اثني عشر شهراً

  • نوع الطعام: تقديم الفواكه والخضار بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالبروتينات مثل: البيض، واللحمة سواء اللحمة الحمراء أو البيضاء؛ بحيث يجب تقديم نوع واحد منها في كل يوم؛ ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه يجب تقديم الصفار دون البياض في البيض.
  • كمية الطعام: الرضاعة الطبيعية أو الصناعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم، بالإضافة إلى الوجبات الغذائية بمعدل خمس إلى ست وجبات في اليوم بحيث تتكوّن كلّ وجبة من خمس ملاعق صغيرة.

عمر سنة

  • نوع الطعام: تقديم حليب البقر قليل الدسم، بالإضافة غلى الزبدة والزبادي؛ ولكن بكميات قليلة
  • كمية الطعام: الرضاعة الطبيعية أو الصناعية من ثلاث مرات أو أقل، بالإضافة إلى الوجبات الغذائية بمعدل خمس إلى ست وجبات غذائية بحيث تتكون كل وجبة من سبع ملاعق صغيرة.

عمر سنتين فما فوق

  • نوع الطعام: تقديم العناصر الغذائية كلها، وإطعام الطفل من الوجبات التي تعدها الأم للعائلة؛ بحيث تكون الوجبات تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة؛ فيجب أن تتكون الوجبة من خبز وأرز، وفواكه، وخضروات، ولحوم، وألبان.
  • كمية الطعام: التقليل من الرضاعة حتى يتمكّن الطفل من تناول الوجبات العادية، حيث يمكن أن تكون الرضاعة في وقت النوم فقط، بالإضافة إلى ثلاث وجبات رئيسية مع الأسرة وثلاث أخرى خفيفة تحتوي على الفواكه، والزبادي بالفواكه، والمكسّرات.

طرق تغذية الطفل

  • فالتغذية الصحيحة للأطفال تعمل على تحسين المناعة الخاصة بالأطفال كما يتسبب في تقوية عظامهم وتحسين الأداء والنشاط، وفي حالة ان كان الطفل صحته ضعيفة فقد يكون سببا في شعور الوالدين بالحزن والهم.
  • ويحاولون حينئذ اتباع كافة الوسائل والطرق التي تعمل علي زيادة قوته وتحسين تغذيته والقيام باي طريقة تتسبب في زيادة قابلية الطفل للطعام، من خلال هذا المقال سوف نعرض اهم الخطوات والعوامل التي تؤدي الي تحسين نمو الطفل وتغذيته الطفل الي افضل حد.
  • من اهم النصائح الواجب على الوالدين معرفتها هو ان التغذية السليمة ليست بكمية الاكل الكبيرة التي يتناولها الطفل، بل ان نوعية الطعام هي التي تكون السبب في التغذية السليمة، فهناك العديد من الاطفال الذين يتناولون القليل من الطعام.
  • ولكنهم يتمتعون بصحة جيدة ومناعة قوية وعلى العكس ايضا فهناك بعض الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الاكل في كثر من الاوقات ولكنهم مع الأسف لا يمتلكون بنيانا صحيا او مناعة ممتازة.
  • هناك بعض الأمور الواجب على كل أم الاهتمام بها وان تكرس عنايتها بها والخاصة بتغذية الطفل، والذي من خلالها تضمنين تغذية جيدة لأطفالك ونمو صحي لهم، حيث ان الطفل منذ ولادته قد يكون غذائه الأساسي هو حليب الأم فقد يحتوي الحليب علي عدة عناصر غذائية مفيدة هذا بالإضافة إلى العديد من الأجسام المناعية الهامة التي قد تساعد في حماية الطفل من العديد من الأمراض.
  • في مرحلة الرضاعة يعتمد الرضيع اعتمادا جزئيا وكلياً على عملية الرضاعة والتي تعمل على تلبية جميع احتياجات الطفل الغذائية خاصة في الشهور الاولي من ولادته، ومن بعد الشهور الستة كبداية حياته يتم إعطاء الطفل بعض الوجبات الأخرى ذات الطبيعة اللينة والتي تتميز بكونها سهلة الهضم في حين استمرار عملية الرضاعة باستمرار وصولا الي سن العامين.

الطرق الصحيحة لتغذية الاطفال

هناك عدة طرق واجبة ومن المهم الالتزام بها مع الأطفال للوصول بهم الي مرحلة جيدة من التغذية الصحيحة ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • من المهم التركيز المستمر على تقديم الكثير من الاكلات الصحية والتي تشمل عدد كبير من سعرات حرارية ويبدو هذا في بعض الأطعمة على سبيل المثال وجبة المعكرونة او الأفوكادو وربما الخبز الابيض تلك الأطعمة التي قد تحتوي فعلا على كمية مناسبة من النشويات.
  • لتبد من تعويد الأطفال يوميا على تناول وجبات منتظمة بحيث يكو عددها ثلاثة وجبات رئيسية، ويمكنهم أيضا تناول بعض الوجبات الاضافية او الخفيفة أثناء اليوم أو بين المواعيد المحددة للوجبات الرئيسية.
  • من المعروف ان الفاكهة وأنواع الخضار تشتمل علي عدد كبير من المواد الغذائية المساعدة في تغذية الطفل، كما ان الاهتمام بتناول مشتقات الحليب والاجبان والتي تعمل على رفع نسبة الكالسيوم المفيدة التي يكون الجسم في حاجة شديدة لها.
  • من المهم ان يتم إدخال البروتين من الدجاج وايضا اللحوم أثناء تقديم الوجبات الرئيسية للأطفال ولا يتم ذلك بصورة عشوائية بل تقدم لهم بصورة صحية و مقدار مناسب، يتم تقديم بعض من  قطع الحلوى التي تحتوي علي سعرات حرارية كبيرة ولكن من الالتزام بالكميات المحددة والصحية.
  • لابد من الابتعاد التام على حالة الضغوط  ولا يمكن إجبار الأطفال على عملية الأكل حيث ان الطفل في ذلك الوقت سوف يدخل معك في مرحلة عند وقد يصل لحالة من الكره من ناحية جميع انواع الأكل، ولهذا السبب فلابد من ان نترك الطفل دون ضغط ولكن في نفس الوقت نحاول اتباع الوسائل التي تجعله يحب الطعام.
  • لابد ان تدرك ان معدة الأطفال ذات حجم صغير، وبالطبع كمية الطعام التي يحتاجها لا تساوي نهائيا كمية الطعام التي يتناولها الشخص الكبير، ومن أهم الطرق التي يمكن بها تحسين حالة الطفل الغذائية هي مشاركة الطفل للغذاء مع عدد آخر من الأطفال حتى تكون حافزا كبيرا للطفل على الأكل
  • لابد من عدم المقارنة نهائيا بين الأطفال في الطعام حيث ان لكل طفل احساسه وطبيعته الخاصة والتي قد تختلف تماما عن الاطفال الأخرى وقد تؤدي هذه المقارنة إلى تنكيس الطفل وسوء حالته الغذائية بشكل اكبر

العناصر الغذائية المفيدة لطفلك

  • يعتبر عنصر الكالسيوم عنصرا غذائيا هاما والذي يساعد على نمو العظام وزيادة قوتها، وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي علي عنصر الكالسيوم المفيد والصحي ومن اهم هذه الاطعمة الأجبان ومشتقات الألبان هذا بخلاف الحليب بالطبع.
  • و بالضرورة لابد من تقديم اهم الاطعمة التي تعزز انتشار عنصر الكالسيوم في الجسم ألا وهو فيتامين ج الصحي، تعتبر البروتينات عنصرا هاما للغاية والتي تشمل مشتقات الحليب واللحوم  بالإضافة الي المكسرات والبقول كما تعد الحبوب والبيض ايضا من الاطعمة الغنية بالبروتينات.
  • أما عنصر المغنسيوم الصحي فقد يتواجد في الرجل او البذور بمختلف انواعها، الي جانب هذه العناصر الهامة فيوجد فيتامين ه النافع ذات الكفاءة العالية والذي بدوره يعمل على تقوية جهاز المناعة وقد يتواجد هذا الفيتامين في بعض الزيوت الصحية مثل زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون او ربما زيت الذرة الصحي.
  • أما بالنسبة لعنصر البوتاسيوم الذي تشمله هذه الاطعمة الا وهي فاكهة الموز والبرتقال بالإضافة إلى التمر، ويفيد المغنسيوم في عمل حالة من التوازن في الجهاز الدوري وتحسين ضغط الدم و الهام لتغذية الطفل.
  • أما عنصر الحديد فله فائدة كبيرة في إنتاج وتعزيز خلايا الدم الحمراء كما تعمل على نمو وتقوية عمل الدماغ عند جميع الأطفال، كما أنه يفيد في صحة الشعر وتحسين الأظافر ويوجد الحديد في الكثير من الخضراوات الورقية على سبيل المثال السبانخ المفيدة و الملوخية أيضا.

نصائح لتغذية الأطفال

  • هناك الكثير من الاحتياجات الواجبة للأطفال والتي تعتمد اعتمادا كليا على وزن الطفل وعمره، فكلما ذاد عمر الطفل زادت حاجته إلى أنواع السوائل، ومن المهم للغاية ان تدرك الأم في مرحلة الرضاعة ان تبتعد تماما عن المواد الكحولية والكافيين.
  • حتى لا تؤثر تأثيرا سلبيا على الرضيع، كما يجب عدم تناول الرضيع لسوائل محلاة كوجبات إضافية بين الوجبات الأساسية له، كما انه لابد من الحذر الشديد في تسخين الحليب الجاهز او الصناعي تي تصل لدرجة عالية من الحرارة حتي لا تنتهي صلاحية الفيتامينات الموجودة به.
  • حيث أنها تتأثر للغاية بدرجة الحرارة العالية، كل هذه الإرشادات لابد من الاهتمام بعملها باستمرار دون تكاسل حيث ان الأطفال هم أمانة بأيدينا ولا يجب التغافل عن أهم الطرق والوسائل الصحيحة في تحسين تغذيتهم واتباع خطوات نمو أجسامهم بطريقة سليمة دون حدوث أي خلل قد يضر بصحة الأطفال او يؤذي نموهم وصحتهم او يضر بتغذية الطفل.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.