علاج الإسهال بالأعشاب | معلومة
موسوعة مصرية

علاج الإسهال بالأعشاب

علاج الاسهال بالأعشاب، يتعرض الأطفال والكبار إلى الإسهال؛ نتيجة لتناول طعام ملوث أو الإصابة بعدوى فيروسية في الجهاز الهضمي مما يسبب ألم و مغص شديد في البطن و دخول الحمام لأكثر من 4 مرات في اليوم، وعند التبرز يكون الإسهال على شكل براز سائل ومن الممكن أن تستمر هذه الأعراض إلى عدة أيام، لذلك يجب علاجه فورا حتى لا يسبب نزول كافة السوائل من الجسم وبالتالي الإصابة بالجفاف، لهذا الأمر يفضل علاج الإسهال بطرق صحية وآمنة على صحة الإنسان و هو علاج الاسهال بالأعشاب فهو يعتبر من أفضل العلاجات التي تقضي على العدوى المسببة للإسهال.

طرق علاج الاسهال بالأعشاب

تحتوي الأعشاب الطبيعية على مواد تخفف من حدة الإسهال و الألم المصاحب له، لذلك نجد العديد من الأعشاب الطبيعية المختلفة مهمة جدا و متخصصة في التخفيف من أعراض الإسهال و من هذه الأعشاب:

  • الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أفضل الأعشاب التي تعالج الإسهال و تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، لذلك من الممكن إضافة ملعقة من بودرة الزنجبيل و معه ملعقة من الكمون الناعم على ملعقتين من العسل الطبيعي و خلطهم جيدا مع بعض و بعد ذلك يفضل تناول هذا الخليط عدة مرات في اليوم.

كما يمكن أيضا تناول مشروب دافئ من الزنجبيل مرتين إلى ثلاثة مرات حتى يقل الألم أو ينتهي عرض الإسهال.

  • الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على مكونات قابضة للجهاز الهضمي و التي يمكن منها القضاء على أعراض الإسهال، لهذا يفضل تناول كوب من الحليب المضاف إليه ملعقة من بذور الحلبة، أو عمل خليط من بذور الحلبة و من بذور الكمون و وضعهم على نصف كوب من الحليب و يتم تناوله مرة إلى مرتين في اليوم.

  • شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج من الأعشاب التي تعمل كمضاد للتقلصات و بالتالي يقل المغص المصاحب للإسهال، كما أيضا يعمل على تخفيف الالتهابات الموجودة في المعدة و الأمعاء، لذلك يمكنك تناول كوب دافئ من شاي البابونج صباحا و مساءا حتى تقل أعراض الإسهال.

  • الأرز الأبيض

ينصح العديد من الأطباء في حالات الإسهال بتناول طبق من الأرز الأبيض، فهو يعتبر طعام مناسب في حالات الإسهال حيث أنه سهل الهضم ولا يسبب أي ضغط على المعدة أو الأمعاء.

  • الكركم

يعد عشب الكركم من الأعشاب الفعالة في علاج الإسهال، حيث أنه من المضادات الحيوية و التي تعمل على قتل الفيروسات المسببة للإسهال، كما أيضا يعمل على علاج التهابات الأمعاء و القولون العصبي، لذاك الأمر يفضل تناول مشروب الكركم الدافئ مرة إلى مرتين في اليوم، و من الممكن أيضا إضافة ملعقة من بودرة الكركم غلى كوب من الحليب الدافئ و يتم تناوله من مرة إلى مرتين و بالتالي يتم علاج الاسهال بالأعشاب.

  • القرفة

تعتبر القرفة من الأعشاب الجيدة في علاج الإسهال، حيث إنها تقضي على الفيروسات المسببة للإسهال، كما تعمل على تحفيز الجهاز الهضمي في عملية الهضم بشكل هادئ، فمن الأفضل وضع بودرة القرفة مع ملعقة من الزنجبيل الطبيعي المبشور في كوب من الماء المغلي و إضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي و تغطيته لمدة لا تقل عن 30 دقيقة وبعد ذلك تناول المشروب الدافئ مرة إلى ثلاث مرات يوميا.

  • قشر البرتقال

يعد قشر البرتقال من العلاجات الهامة في علاج أعراض الإسهال، قشر البرتقال مفيد جدا في القضاء على العدوى البكتيرية أو الفيروسية، كما يحسن من أداء الجهاز الهضمي، فينصح بغسل القشر جيدا قبل الاستخدام و بعد ذلك يفرم جيدا وينقع في كوب به ماء مغلي ويغطى لمدة قليلة ومن الممكن أن يحلى بعسل أبيض طبيعي و يفضل تناوله من مرتين إلى ثلاثة، وسوف يشفى المريض تماما بعد تطبيق علاج الاسهال بالاعشاب.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.