علاج البشرة الدهنية | معلومة
موسوعة مصرية

علاج البشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية من أنواع البشرة ، التى تحتاج لعناية خاصة،وحلول سريعة،  فالمرأة دائما تهتم بجمالها ،وبشرتها، وتلجأ إلى الكثير من الحلول ، للعناية بالبشرة عناية فائقة، لتصبح فى أحسن صورة، وخاصة من يمتلكون البشرة الدهنية، حيث أن البشرة الدهنية مشاكلها كثيرة، وتحتاج إلى معاملة خاصة، لذلك سيدتى من وحى الطبيعة، ومن منزلك ، ودون أى تكلفة، نسعى دائما لتحضير أنقى مواد التجميل التجميل الطبيعية لبشرتك الدهنية، وهل يمكن علاج البشرة الدهنية بالمنزل دون تكاليف؟!، نعم سيدتى وسأعرض كل ما يخص البشرة الدهنية وعلاجها من منزلك دون تكلفة.

البشرة الدهنية من أصعب أنواع البشرة، تتميز بفرط نشاط الغدد الدهنية المسؤولة عن إنتاج مادة الزهم”sebum”، وهذه المادة تعمل على ترطيب الجلد،  ولكن مع الإفراط فى نشاط الغدد تعمل على زيادة إفراز الزيوت.

البشرة الدهنية وأسبابها:-

1-العامل الوراثى.
2-القلق الزائد.
3-عدم اتباع نظام غذائى صحى.
4السيدات أكثر عرضة من الرجال، لامتلاك البشرة الدهنية،بسبب الحمل، الدورة الشهرية، سن اليأس، تناول حبوب الحمل أحيانا.

مساوئ البشرة الدهنية:-

إذا لم يتم الإهتمام بالبشرة الدهنية، والعناية الكافية بها، تعمل على ظهور البثور والروؤس السوداء، ظهور الحبوب، تتسم بالمسامات الواسعة، والندب فى الوجه وعلى الجانب الآخر تتميز البشرة الدهنية  بقدرتها على مقاومة آثار تقدم العمر، ومقاومة التجاعيد، وتأخير الشيخوخة، مقارنة بالبشرة الجافة، والمختلطة.

كيفية تنظيف البشرة الدهنية والحفاظ عليها:-

  • غسيل البشرة الدهنية بغسول مناسب، لإزالة الشوائب العالقة، وتنظيف البشرة من الأتربة، والبكتريا، والفطريات.
  • استخدام التونر، خاصة فى إزالة المكياج،وكذلك يعمل التونر على قبض ، وتقليل حجم المسامات، واستعادة التوازن الطبيعى للبشرة ، ويستخدام ماء الورد كتونر طبيعى.
  • عمل حمام بخار ماء للبشرة الدهنية، مرتين كل شهر.
  • عمل ماسكات طبيعية،  تساعد البشرة الدهنية، فى التخلص من البثور السوداء، وتقليل ظهور الحبوب، وتقليل حجم المسامات.
  • عمل تقشير طبيعى للبشرة، وذلك يعمل على سنفرة البشرة، وإزالة الأتربة، والبكتريا العالقة بالبشرة.

كيفية عمل حمام بخار للبشرة الدهنية بالمنزل:-

مع ارتفاع أسعار مستحضرات التجميل، نقدم لكم طرق تجميلية وطبيعية من منزلك، حمام البخار يساعد على استعادة حيوية البشرة الدهنية، وجمالها، وصفاء الوجه، واشراقه، وينظف البشرة تماما من أى شوائب، ويعمل كعامل راحة للبشرة بين فترة وفترة.
طريقة عمله:-
نحضر كمية مناسبة من الماء، ثم نضعها فى إناء واسع على النار، مع وضع شرائح من الليمون، البابونج، أوراق النعناع، ونتركها تغلى لمدة 5دقائق، ثم نعرض الوجه للبخار المتصاعد من الإناء، مع الحرص على ترك مسافة معينة، حتى لا يحدث التهابات للبشرة، يتم عمل حمام البخار للبشرة الدهنية مرتين كل شهر.
بعد عمل حمام بخار للبشرة الدهنية ،  يجب استخدام التونر، حتى يتم غلق المسام، أو قطنة مبللة بماء الورد، أو مكعبات ماء الورد المثلجة.

طريقة عمل تقشير طبيعى للبشرة الدهنية بالمنزل:-

  • تقشير البشرة، بمثابة سنفرة، لتجديد نشاط البشرة، وتنظيفها من الشوائب، وجعل البشرة ناعمة، خالية من أى أتربة، أو ميكروبات٠
  • الأرز يتم طحن كمية مناسبة من الأرز ، وخلطها بماء الورد، ويتم فرك الوجه بالخليط لمدة عشر دقائق.٠
  • السكر يتم خلط ملعقتين من السكر، وملعقتين من العسل الأبيض، وملعقة زيت زيتون، ووضع الخليط على البشرة الدهنية، مع مراعاة تغطية الوجه كاملا، ويتم فرك الوجه به لمدة 10دقائق.
  • يتم عمل التقشير مرة كل أسبوع.

ماسكات طبيعية للبشرة الدهنية من المنزل:-

  • ماسك بياض البيض،  حيث أن البياض يحتوى على فيتامينA، وفيتامينE، اللذان يعملان كعامل تقوية ،لزيادة حيوية البشرة الدهنية، وتقليل إفراز الزيوت.
    * طريقة عمله : يتم خفق بياض البيض ووضعه على الوجه لمدة 10دقائق، ولا تتركيه أكثر حتى لا يعمل على شد البشرة، وبعد أن يجف يتم غسله بماء دافئ.
  • عصير الليمون، نظرا لأن الليمون يحافظ على درجة حموضة البشرة، ويحتوى على مواد مضادة للميكروبات، مما يعمل على تفتيح البشرة ، وتنظيفها.
    * طريقة عمله : ملعقة من عصير الليمون، ويتم تخفيفها بملعقة صغيرة من الماء، ويتم غمس القطنة فى الخليط ، ومسح الوجه لمدة 10دقائق، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • العسل يعمل على امتصاص الزيوت وتقليل افرازها، وكذلك تقليل حجم المسام.
    * طريقة عمله : ملعقة صغيرة من العسل ، وتوزيعها على الوجه كاملا،لمدة 10دقائق، ومن ثم غسل الوجه بالماء البارد.
  • ماسك الطماطم، الطماطم غنية بفيتامينC، الذى يعمل على تبريد البشرة، وإزالة الشوائب، وتقليل إفراز الزيوت.
    * طريقة عمله : يتم تقطيع حبة طماطم، وتصفية الماء الداخل فيها، أو عمل الطماطم عصير، ووضعه على الوجه لمدة ربع ساعة، كما أنه يمكن عمل الطماطم مكعبات ثلج واستخدامها للبشرة.
  • ماسك الخيار، الخيار غنى بالفيتامينات، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، فيعمل على تقليل اجهاد البشرة، وتقليل إفراز الزيوت.
    * طريقة عمله : تقطيع الخيار إلى شرائح صغيرة ووضعها على البشرة، لمدة ليلة كاملة.
  • ماسك الكركم، فالكركم مطهر طبيعى للبشرة، يقلل من وجود الندوب على البشرة الدهنية، وتقليل حساسية الجلد.
    * طريقة عمله : يتم وضع كميات متساوية من الكركم، والدقيق، وعجنهما بالماء، والحليب، حتى يتكون عجينة،يسهل وضعها على الوجه لمدة ربع ساعة، يتم عمل الماسك مرة واحدة كل أسبوع.
  • ماسك البابايا، يعمل على الحد من ظهور الندب، وإزالة الجلد التالف،  ويحتوى على مواد مضادة للجراثيم.
    * طريقة عمله : يتم تقطيع البابايا إلى قطع صغيرة، ووضع ملعقة من العسل، وإضافة مسحوق خشب الصندل إلى الخليط، ويتم وضعه على الوجه لمدة نصف ساعة، ويحضر مرة واحدة كل أسبوع.
  • ماسك الطمى،يعمل على تقليل حجم المسام.
    * طريقة عمله : ملعقتين من الطمى، مع ملعقة طماطم مهروسة، وإضافة ملعقتين حليب للخليط، ووضعه على البشرة لمدة 15دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد.
  • جل الصبار يعمل على ترطيب البشرة الدهنية، وتقليل ظهور الحبوب، وكذلك يفرز مواد مضادة للميكروبات.
    طريقة عمله، باستخدام قطنة، يتم غمسها فى جل الصبار، وتدليك الوجه بالقطنة، وتركه على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر.
  • زيت الزيتون يعمل على توازن معامل حموضة البشرة الدهنية.
    طريقة عمل، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ووضعها على البشرة الدهنية، لمدة 5 دقائق،  باستخدام فوطة مبللة بالماء الدافئ، ويتم مسح الوجه.
  • مكعبات الثلج لعلاج البشرة الدهنية تساعد هذه المكعبات على التخلص من المسام الواسعة وآثار الحبوب التي تعمل على تسبب في شكل غير لائق للبشرة .
  • ماء الورد والنشا عن طريق خلط ملعقة من النشا مع ملعقتين من ماء الورد وملعقة صغيرة من الماء ويوضع الخليط على النار مع التقليب لمدة ثوانى وتركه حتى يهدأ ثم يوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة هذا الماسك يعمل على شد البشرة  وتنظيفها من الأتربة والشوائب العالقة بها .

سيدتى الجميلة بشرتك الدهنية تحتاج إلى معاملة خاصة، كطفل فى بداية ولادته، لذلك احرصى على تنظيف البشرة الدهنية باستمرار وبعناية، لتتألقى، وتصبحى ملكة جمال فى عين نفسك، وكل من يراكى، سيدتى أنتى جميلة، فقط تحتاجين إلى لمسات فنية من وحى الطبيعة، لا تتردى واقبلى على كل ما يجعلك عروسة كل يوم.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.