علاج البواسير بالاعشاب | معلومة
موسوعة مصرية

علاج البواسير بالاعشاب

البواسير يمكنك علاجها باستخدام مجموعة من الاعشاب والنباتات التي تقدمها لنا الطبيعة، فهي أثبتت فعاليتها بشدة في علاج مرض البواسير المزعج الذي يعاني منه المثبربن، تابعوا معنا هذا المقال للتعرف على أهم الأعشاب الطبيعية المعالحة للبواسير.

ما هي البواسير

تعتبر البواسير Hemorrhoids من الامراض الصحية المزعجة التي تصيب عدد كثير من الناس مما تسبب لهم الشعور بالاحراج والضيق، والبواسير هذه هي عبارة عن تورم وتضخم في الأوردة الدموية الموجودة في الجزء السفلي بفتحة الشرج والمستقيم، ومن أكثر الأشخاص المعرضة للإصابة بالبواسير هم الذين يعانون باستمرار من الامساك وكذلك المرأة الحامل وهذا بسبب ضغط الجنين على الأوردة الدموية.

أنواع البواسير

تنقسم البواسير Hemorrhoids الى نوعين من الإصابة هما البواسير الداخلية وهي التي عبارة عن تورم في فتحة الشرج من الداخل، والنوع الآخر هي البواسير الخارجية وهي شائعة الحدوث وأكثر إزعاجا للمريض لأنها تحدث خارج منطقة فتحة الشرج أو المستقيم.

علاج البواسير بالاعشاب

البواسير من الامراض الشائعة ولكنها ليست خطيرة على الاطلاق ويمكن علاجها بطرق طبيعية كثيرة بمجرد الشعور باعراضها والتي من أبرزها خروج نزيف دموي مع البراز ويظهر بالملابس الداخلية، ومن أفضل الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج البواسير هي الأعشاب، فهناك مجموعة كبيرة من الاعشاب الطبيعية الفعالة في علاج مرض البواسير سواء الداخلية أو الخارجية، ومن أبرز هذه الاعشاب:

الزنجبيل

الزنجبيل واحد من أبرز الأعشاب الطبيعية الرائعة التي تعالج البواسير وتخفف من آلامها، وذلك من خلال دورها في تقوية الاوردة الدموية والتقليل من الضغط عليها، فيمكنك خلط الزنجبيل المطحون مع القليل من عصير الليمون والنعناع المفروم ويدلك به منطقة الشرج يوميا.

هلام الصبار

من أهم أنواع الأعشاب الطبيعية المعالجة لمرض البواسير بأنواعها سواء كانت داخلية أو خارجية هو الصبار، حيث يحتوي هلام أو جل الصبار على العديد من الخصائص الطبيعية المضادة للالتهاب، وذلك من خلال وضع القليل من جل الصبار على منطقة فتحة الشرج مع التدليك برفق وهذا في حالة الإصابة بالبواسير الخارجية، بينما في حالة البواسير الخارجية فيتم وضع قطع الصبار في القليل من الماء وتجمد في الفريزر ومن ثم تستخدم قطع الجليد بالصبار وتوضع في منطقة الشرج.

كستناء الحصان

وهذا نوع اخر من الاعشاب الطبيعية التي يتم استعمالها لعلاج مشكلة البواسير فهي تقوي الجدران الدموية وتعمل على إيقاف الأنزيمات التي تدمر الأوردة التالفة المسببة للبواسير مما تخفف كثيرا من الشعور بالألم والاحمرار في منطقة الشرج، فعليك بغلي أوراق هذه العشبة في القليل من الماء البارد وتدهن بها المنطقة المصابة.

العنبية

والعنبية ايضا من الاعشاب الطبيعية المهمة جدا في علاج حالات البواسير الداخلية والخارجية، فهي لديها القدرة على تقوية الشعيرات الدموية وتقلل من تمزق الاوردة، فعليك بغلي أوراق العنبية في القليل من الماء الفاتر ويدلك بها منطقة الشرج المصابة بالبواسير.

علاج البواسير بالثوم

يعتبر الثوم من اقوى العلاجات المنزلية لانهاء مشكلة البواسير الداخلية والخارجية ايضا، فهو يقضي على اعراض الإصابة بالبواسير ويخفف من الالتهاب والحكة والاحمرار التي تسببها البواسير ، ويمكنك علاج البواسير بالثوم من خلال تقشير فصين من الثوم ويستخدم كأنه تحاميل في فتحة الشرج وهذا إذا من تعاني من البواسير الداخلية، أما إذا كانت بواسير خارجية فعليك بنقع ثلاث فصوص من الثوم المهروس في ماء فاتر، ويستخدم المنقوع كدهان لفتحة الشرج.

علاج البواسير بالزيوت الطبيعية

كما يوجد عدة أنواع من الزيوت الطبيعية التي تستخدم في علاج البواسير الداخلية والخارجية، ويعتبر هذا النوع من العلاج سهلا وبسيطا وفعال للغاية، ومن أشهر هذه الزيوت:

زيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون له العديد من الخواص الطبيعية المضادة للالتهاب، لذلك فهو يعتبر من أهم الزيوت الطبيعية المعالجة للبواسير، فهو يزيد من مرونة الأوعية الدموية ويعمل على ترطيب الجدران الدموية والتخفيف من التهابها وآلامها، فيمكنك دهن منطقة فتحة الشرج بزيت الزيتون يوميا فهو مغيث للألم بشكل كبير.

زيت اللوز

كما ويعتبر زيت اللوز واحد من أهم الزيوت الطبيعية الفعالة في علاج مشكلة البواسير الداخلية والخارجية ايضا، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية الأوردة الدموية وامتصاص الألم من الأنسجة العميقة، فهو من العلاجات الأساسية لمرض البواسير، لذلك عليك بغمس كرات القطن الناعمة في زيت اللوز وتدلك بها منطقة الشرج برفق يوميا.

علاج البواسير
رسم توضيحى للبواسير

علاج البواسير بالطرق الطبية

واذا لم تعالج البواسير باستخدام هذه الطرق الطبيعية فلابد من استشارة الطبيب المختص لأنه في بعض الحالات قد يلزم التدخل الطبي لعلاج البواسير، ومن أبرز الطرق الطبية هي:

التدخل الجراحي: فهناك بعض الحالات المصابة بالبواسير التي تتطلب الخضوع الى عملية جراحية وذلك من أجل إزالة الباسور بالكامل وهذا يعتبر من أصعب الحالات التي يمكن أن تسببها البواسير.

العلاج بالليزر: ايضا يمكنك اللجوء إلى تقنية العلاج بالليزر للتخلص من البواسير وذلك من خلال إجراء أشعة الليزر لحرق أنسجة الباسور.

العلاج بالأدوية الطبية: كما يمكنك اللجوء إلى استخدام الأدوية والعقاقير الطبية لعلاج البواسير والتي تتمثل في المراهم والكريمات والحبوب الدوائية.

العلاج بالشريط المطاطي: كذلك يمكنك اللجوء إلى بعض التقنيات الطبية الحديثة لعلاج البواسير ومن أشهرها العلاج بالشريط المطاطي الذي يعمل على سقوط البواسير ومنع تغذية الباسور بالدم.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.