علاج الجيوب الانفية بالأعشاب | معلومة
موسوعة مصرية

علاج الجيوب الانفية بالأعشاب

علاج الجيوب الانفية بالأعشاب إن التهاب الجيوب الأنفية هو عبارة عن حالة مرضية ينتج عنها التهاب وتورم في الأنسجة التي تبطن الجيوب الأنفية و هذه الجيوب هي التي شكل الجزء العلوي من الجهاز التنفسي حيث تتكون من اربعة ازواج من التجاويف خلف عظام الوجنتين والجبهة.

و هذه الجيوب هي التي شكل الجزء العلوي من الجهاز التنفسي حيث تتكون من اربعة ازواج من التجاويف خلف عظام الوجنتين والجبهة.

علاج الجيوب الانفية بالأعشاب

كما أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى إلتهاب الجيوب الأنفية من اهمها التعرض للمواد الملوثه أو المواد المهيجه للجهاز التنفسي في الجو المحيط بالإضافه إلى  الإصابه بالحسَّاسية أو الإصابات الأنفية أو التدخين.

 فكل هذه الأمور تؤدي الى الاصابة بالتهاب الجيوب الأنفية بالإضافة الى أنه عندما تمتلئ هذه الجيوب بالمخاط يصبح من السهل نمو البكتيريا والفيروسات مما يؤدي إلى الاصابة بالالتهابات بشكل مستمر.

انواع الالتهابات التي تصيب الانف:

بالفعل يوجد نوعان من الالتهاب الخاص بالجيوب الأنفية وهما الالتهاب الحاد والالتهاب المزمن و يمكن تمييز بكل سهولة بين الحالتين نتيجة الأعراض التي ترافق هما حيث أن:

– التهاب الجيوب الأنفية الحاد غالبا ما يرافقه حالة من الاحتقان في الأنف بالإضافة الى العديد من الإفرازات الأنفية يصاحبه أيضا الشعور بالألم عندما يتم الضغط على منطقة الجيوب الأنفية وفي بعض الاحيان يصاحبها قشعريرة وحمى.

– أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن وأعراضه تختلف قليلا عن الأعراض السابق ذكرها حيث تكون الأعراض أخف وتشمل رائحه كريهه في الفم و القليل من السعال الجاف المزعج.

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب مجرب

تعد الأعشاب واحدة من أهم الأمور التي تؤدي إلى حل مشاكل الجيوب الأنفية وتخفيف أعراضها، ومن أهم هذه الأعشاب:

الشاي الأخضر: وهذا النوع من الشاي يحتوي على العديد من المواد الفعالة التي لها خصائص مضادة للأكسدة، كما أنها أيضا مضادة للالتهابات، وذلك نظرا لقدرتها على تنظيف تجويف الأنف بالإضافة إلى التخلص من الإفرازات داخل الأنف.

الريحان: وأيضا للريحان العديد من الخصائص المضادة للالتهابات وأيضا مضادة للبكتريا كما أنه يساهم في عملية تصريف المخاط من الجيوب الأنفية.

النعناع: أيضا له دور كبير في أنه يعطي الجسم الإحساس بالبرودة مما يوفر له الراحة الفورية للجسم بأكمله.

البابونج : ويتكون البابونج من العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

البصل : أيضا للبصل العديد من الخصائص التي تعمل عكس البكتريا، وذلك لأنه يحتوي علي الكبرتيت كما يمكن استخدامه من خلال إضافته إلي الماء المغلي ويتم شرب السائل، ويمكن أيضا أن يتم تناوله طازجا.

الثوم : وأيضا من أكثر العلاجات الفعالة لعلاج الالتهاب الخاص بالجيوب الأنفية وذلك نظرا لما يتكون منه حيث مادة الأليسين وهي مادة مضادة لكل من الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

الكركم : وهو مادة يتم استخدامه كأحد التوابل، يحتوي على مادة فعالة وهي كركمين وتساعد هذه المادة في التخفيف من المخاط الموجود في الممرات الأنفية، كما أنه يساهم في التقليل من تورم الجيوب الأنفية، ويعزز أيضا جهاز المناعة من أجل الوقاية من العدوى من أي مرض آخر.

الزنجبيل : ويفضل أن يتم استخدامه عن طريق خلطه الكركم، وذلك لأنه يعمل كمهدئ للمعدة المضطربة وذلك في حالة تهيج الجيوب الأنفية بشكل ملحوظ بالإضافة إلي كثرة الإفرازات في الأنف أثناء الليل.

الفلفل الحار : ويتم استخدام مسحوق الفلفل الحار بعد تجفيفه، حيث يمكن إضافته إلي بعد العصائر أو خلطه بالماء الساخن، فهو يساهم في تخفيف الضغط الواقع علي الجيوب الأنفية وأيضا يساهم في التقليل من الالتهاب.

الفجل الحار : وأيضا هو نوع من الأعشاب يستخدم من أجل تقليل المخاط.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.