علاج تساقط الشعر بالأعشاب | معلومة
موسوعة مصرية

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

يعتبر تساقط الشعر من أكثر الأمور المقلقة بالنسبة للعديد من الأشخاص خاصة في فصل الصيف، حيث يتم غسيل الشعر بشكل متكرر، واستخدام ماء الصنبور العادي المخلوط بالكلور في غسيل الشعر مما يرهق الشعر ويضعفه، يجعل الشعر جافا ويسرع من تساقطه، لذلك لابد من التعامل مع الشعر بحرص لأنه يتأثر بالجو وأشعة الشمس.

يمكنك علاج تساقط شعرك بعدة وصفات طبيعيه تساعد على نمو الشعر من جديد وتقويته ومن أهم تلك الوصفات ما يلي:

وصفة زيت الزيتون مع ورق التين

نقوم بطحن ورق التين حوالى نصف كوب، نضيف إليه كوب زيت زيتون، ونضعهم على النار حوالي ثلاثة دقائق، نتركها تبرد قليلا ثم نفرك بها فروة الرأس جيدا، نكرر ذلك ثلاثة أيام في مساء كل يوم.

وصفة زيت الزيتون مع الثوم

حوالي 10 فصوص من الثوم مع نصف كوب زيت زيتون، يوضع على نار هادئة ويتم خلطهم جيدا حوالي خمس دقائق تقريبا، نترك الخليط يبرد جيدا، ثم يدهن فروة الرأس به ثلاثة مرات يوميا، ويتم تكرار ذلك لمدة أسبوع.

وصفة زيت الزيتون مع بذر القطن

يتم إضافة كوب من زيت الزيتون إلى ربع كوب من بذر القطن، نتركهم لمدة من يومين إلى ثلاثة أيام حتى تنقع البذور في الزيت جيدا، ويتم استخدام هذا المنقوع في دهان فروة الرأس به مرتين كل يوم، مره في الصباح ومرة في المساء ويكرر ذلك لمدة أسبوع.

 وصفة زيت الزيتون مع الليمون

يتم إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى ملعقتين من عصير الليمون، ملعقتين زيت السمسم، ملعقتين زيت اللوز ، نصف ملعقة من خل التفاح، ملعقتين من زيت الخروع، أربع ملاعق من أي نوع  كريم مغذي للشعر.

يتم خلط المكونات جيدا، وتدليك فروة الرأس بها ويترك لمدة ثلاثة ساعات، ويتكون الرأس مغطاة بكيس بلاستيك لكي يتفاعل الخليط مع اشعر وفروة الرأس جيدا ، ثم بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء العادي.

وصفة الزعتر

حوالي كوب من الزعتر الأخضر يتم غليه في الماء، لمدة ربع ساعة تقريبا، يترك ليبرد ويتم دهن فروة الرأس به كل يوم مساءا لمدة أسبوع.

نصائح مهمة لـ علاج تساقط الشعر

المعدل الطبيعي لسقوط الشعر يوميا حوالي 100 شعرة يوميا، إذا كان هذا معدل سقوطك فلا داعي للقلق، أما إذا كان أكثر من ذلك فعليك اتباع بعض النصائح لحماية شعرك من التساقط يمكن تلخيصها فيما يلي:

الاهتمام بالتغذية السليمة يساهم في علاج تساقط الشعر

يتأثر الشعر بالحالة الصحية للشخص، فإذا كان يتمتع بصحة جيدة يصبح شعره جيدا وقويا، وإذا كان الشخص ضعيفا صحيا أو يعاني من أي أمراض أو مشاكل صحية تؤثر سلبا على الشعر، لذلك فإن الاهتمام بالتغذية السليمة والصحية والتي تحتوي على فيتامينات بي وسي ، والكالسيوم، والزنك، بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه كل ذلك يساعد في تقوية الشعر ويمنع تساقطه.

الاهتمام بالشعر ونظافته

الاهتمام بالشعر وتمشيطه يوميا يعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة نشاط فروة الرأس، كما أن نظافة الشعر مهمه جدا للحفاظ على حيويته وحمايته من التساقط، وغسيل الشعر يكون مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا فقط حيث أن الغسيل أكثر من اللازم يرهق فروة الرأس ويضعف الشعر ويسقطه.

 تجنب العادات السيئة التي تسبب تساقط الشعر

  • يوجد بعض العادات المنتشرة بين النساء التي تسبب تساقط الشعر بشكل كبير وهي:
  • تسريحات الشعر المسحوبة والمربوطة بقسوة مثل الضفائر، والتي تضعف الشعر وقد تخرجه من جذوره نتيجة الشد الشديد.
  • كثرة تجفيف الشعر يضعف خصلة الشعر ويضرها ويسبب تساقطه مع الوقت.
  • استخدام مواد خشنة عند تمشيط الشعر، قد ترهقه وتقصفه وتسبب تساقطه، لذلك يفضل استخدام المشط الخشبي فهو أقل ضررا.
  • استخدام الكريمات والزيوت الكيميائية التي تضر الشعر بغرض نعومته أو انسيابه، فهو يسبب تساقط الشعر ويضعفه.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.