علاج تكيس المبايض بالأعشاب الطبيعية | معلومة
موسوعة مصرية

علاج تكيس المبايض بالأعشاب الطبيعية

واحدة من كل أربعة نساء تصاب بمرض تكيس المبايض، تكيسات المبايض هي السوائل تملأ الأكياس موجودة في الداخل على سطح المبيض، مرة واحدة على الأقل في حياتهم.  على الرغم من ذلك، أن تناول أقراص منع الحمل يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بمرض تكيس المبايض من جديد، أعراض تكيس المبايض يمكن أن تسبب بالتأكيد آثار جانبية كثيرة مثل الغثيان، وتقلب المزاج، والاكتئاب، والأرق، وزيادة الوزن، وألم الثدي، وفقدان الشعر، والكثير من اعراض تكيس المبايض.

من هنا، بدأت معظم النساء باستخدام البدائل الطبيعية للحد من آلام في البطن واضطرابات الحيض التي هي سبب وجود تكيس المبايض. أكبر ميزة لهذه العلاجات المنزلية هي أنها  مفيدة في علاج تكيس المبايض فقط ولكنها أيضا تمنع من التأثيرات على المبيض في وقت لاحق في المستقبل،  حتى لا تتدهور درجة اصابة تكيس المبايض  وتضطر للذهاب الى العلاجات الجراحية

علاج تكيس المبايض بالأعشاب :

التغييرات الطفيفة في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعدك على الحفاظ على وزن صحي ومحاربة البدانة، التي تعد واحدة من أبرز الأعراض التي تشكيل تكيس المبايض. وعلاوة على ذلك، يمكن لزيادة الوزن السريعة المرتبطة بمرض تكيس المبايض ان تزيد من فرص إصابتك بخطر العقم.

خل التفاح لعلاج تكيس المبايض :

بالاضافة الى مساعدتك في الحفاظ على وزن صحي، ومن المعروف خل التفاح أيضا لقدرتها على تقليص وحل تكيسات المبايض،  ويعتبر نقص البوتاسيوم واحدا من العوامل الرئيسية التي تساهم في تشكيل تكيس المبايض وبالتالي، خل التفاح كونه واحد من أغنى مصادر البوتاسيوم يساعد على تجديد مستويات كافية من البوتاسيوم  ويساعد أيضا في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وبالتالي منع الافراج عن فائض الأنسولين من البنكرياس.، ويحافظ  على مستويات أعلى من الأنسولين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون، والذي هو السبب الرئيسي لعدم انتظام الدورة الشهرية، حب الشباب، فقدان شعر فروة الرأس وزيادة في كثافة وسماكة الشعر في الجسم عند النساء.

وصفة خل التفاح لعلاج تكيس المبايض

تستهلك باستخدام كوب واحد من خل التفاح مع كوبين من الماء، تبدأ بجرعة أقل مثل 1/4 ملعقة صغيرة يوميا، زيادة الجرعة تدريجيا إلى 2-4 ملاعق صغيرة يوميا،  تأكد من أنك تستهلك من قبل أو أثناء وجبات الطعام وليس على الريق لتجنب مشاكل  الجهاز الهضمي.

الألوفيرا لعلاج تكيس المبايض :

وقد أظهرت الدراسات أن هلام الصبار المستخلص من الأوراق الطازجة، عندما تدار عن طريق الفم للفئران، وذلك باستخدام جرعة يومية من 1 مل لمدة 45 يوما ساعد في الحفاظ على وزن صحي، وتحسين حساسية الأنسولين وانخفاض نسبة تكيس المبايض في الفئران المعالجة. وبالتالي، فان استهلاك هلام الصبار فعال جدا في استعادة المستويات الهرمونية العادية والمبايض سليمة، مما يعزز من اختفاء تكيسات المبايض في كثير من الناس الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض المتعددة.

وصفة الصبار لعلاج تكيس المبايض

للحصول على الألو فيرا من الصبار نقوم بتقشير أوراق  الصبار وتمزج هلام الصبار في أي عصير فاكهة (ويفضل  في عصير البرتقال)، ويكون ذلك كل صباح كمشروب الصحة.

القرفة لعلاج تكيس المبايض :

تشكل تكيسات المبايض يرجع في معظمه إلى زيادة مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني في الجسم، القرفة هي واحدة من أقوى الأعشاب لزيادة حساسية الأنسولين وخفض مستويات الأنسولين الصادرة عن والبنكرياس وبالتالي بمشروب القرفة او القرفة بالحليب أو حتى الحلويات المصنوعة من القرفة تعتبر علاج جيد  لعلاج تكيس المبايض،  لأن القرفة تسيطر على مستويات السكر في الدم عن طريق جعل الخلايا أكثر استجابة لإطلاق الانسولين، وبالتالي منع مستويات الأنسولين المرتفعة من وجود تأثير على مستويات الهرمونات الجنسية، كما تقيم  القرفة المستويات الصحيحة من الهرمونات الاندروجين في الجسم التي هي المسؤولة في المقام الأول لتعزيز نمو الشعر في أجزاء الجسم المختلفة.

زيت الخروع لعلاج تكيس المبايض :

زيت الخروع  مفيد جدا في علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز التناسلي للإناث، واحدة من بينها كون زيت الخروع يقلل نمو تكيسات المبايض.

طريقة استخدام زيت الخروع لعلاج تكيس المبايض

لتحضير وصفة زيت الخروع، بلل الفانيلا في زيت الخروع ووضعه على البطن، ثم تغطية ذلك بغطاء من البلاستيك ووضع كيس الماء الساخن أو زجاجة من الماء الساخن عليه لمدة 45-60 دقيقة، تتكرر هذه الوصفة لمدة 3-7 أيام في الأسبوع، حيث أن وصفة زيت الخروع تساعد في تحسين الدورة الدموية وتعزز القدرة الطبيعية للجسم على علاج تكيس المبايض عن طريق الموازنة بين مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون في الجسم،  كما أن زيت الخروع يساعد على تنشيط الكبد و هو الجهاز المسئول عن إزالة السموم الأساسية من الجسم لطرد السموم التي يمكن أن تتراكم وتؤدي إلى تطوير تكيس المبايض.

أوميغا 3 لعلاج تكيس المبايض :

أحماض أوميغا 3 هي معروفة للحد من مقاومة الأنسولين، التي تعد واحدة من الأسباب الأكثر قبولا على نطاق واسع لتشكيل تكيسات المبايض ، وقد دعمت العديد من الدراسات دور أوميغا 3S في تحقيق التوازن بين مستويات الهرمونات، ومستويات هرمون الاندروجين، وهي موجودة على الدوام بنسبة عالية في النساء اللواتي يخضعن لمرض تكيس المبايض لذا إدراج الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل السمك والجوز واللوز وبذور الكتان، والفستق، وما إلى ذلك يمكن أن يساعد أحماض أوميغا 3 ايضا على التغلب على أعراض الإجهاد، الذي يتسبب في تطوير تكيسات المبايض في النساء قبل انقطاع الطمث.

اعشاب وسادة الحرارة  لعلاج تكيس المبايض :

لا داعي للذعر عندما تواجه آلام لا تطاق في البطن،  عليك فقط الاسترخاء واحتساء اعشاب تعالج تكيس المبايض مثل الشاي الأخضر والشاي والنعناع، التوت، أو الشاي بلاك بيري، الخ وضع وسادة التدفئة أو منشفة دافئة على منطقة أسفل الحوض أو مجرد أخذ حمام دافئ للإفراج عن التوتر والضغط على عضلات البطن وتخفيف التشنج. على الرغم من ذلك، جسم كل امرأة يستجيب بشكل مختلف للعلاجات المختلفة، هذا العلاج يناسب كل امرأة تعاني من آلام في البطن بسبب تكيسات المبايض.

شاي البابونج لعلاج تكيس المبايض :

علاوة على أن شاي البابونج يساعد في النوم وارتخاء العضلات، اكتشف أيضا أن شاي البابونج علاجا فعالا للغاية لعلاج تكيسات المبايض ،  البابونج يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تعزز جهاز المناعة، ويعزز قدرتها على طرد السموم بمعدل أسرع. وبالتالي، إزالة السموم ويساعد في تحقيق التوازن بين مستويات الهرمونات، وبالتالي الحد تدريجيا من حجم  تكيس المبايض . كما انه يعطي تأثيرا مهدئا على عقلك ويخفف من تشنجات الحيض التي هي مؤلمة بشكل لا يطاق بالنسبة للنساء الذين لديهم تكيسات المبيض ، كما يجب أن نضع في الاعتبار أن تكيسات المبايض شائعة إلى حد ما وليست مدعاة للقلق بسبب توافر العديد من العلاجات الطبيعية والبديلة ،.ومجرد الإجهاد  او القلق الزائد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض تكيس المبايض .

الخضروات المليئة بالألياف :

الحرص عند اختيار الخضروات لاختيار المليئة بالألياف مثل البروكلي والخس والكرفس والملفوف والخيار والبقدونس والفجل، والسبانخ، واللفت، والجرجير والبطاطس والبطاطا مع الحرص على تناولها في صورتها الطبيعية وما يطهى يجب طهوه دون دهون، وكذلك الفواكه مثل الفراولة والتوت والجريب فروت والتفاح والكرز والخوخ والكمثرى والخوخ وفي الصيف البطيخ والشمام ولأنها قليلة السعرات، وفي البقوليات اختيار الفاصوليا البيضاء واللوبيا والعدس والبازلاء والحمص مع الحرص على طهيها دون دهون.

في معظم الأحيان، تكيسات المبايض تحل من تلقاء نفسها إذا كانت المصابة تحافظ على عادات الأكل الصحية عن طريق خفض نسبة السكر والدهون التي بدورها، تساعد على محاربة السمنة التي يمكن أن تفاقم الاصابة بتكيس المبايض ، والتكيف مع تعدد الأبعاد مثل صحية نمط الحياة التي تشمل نظاما غذائيا مفيد ومنخفض السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع استخدام هذه العلاجات الطبيعية والأدوية الموصوفة لعلاج تكيس المبايض على حسب شدة حالتك ونسبة الاصابة يمكن أن تساعدك  هذه الوصفات والعلاجات والأعشاب في التخلص من أكياس المبايض .

 

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.