علاج فقدان السمع الحسي العصبي | معلومة
موسوعة مصرية

علاج فقدان السمع الحسي العصبي

علاج فقدان السمع الحسي العصبي هو يسمى بـ الصمم العصبي حيث انه يعد من أنواع فقد السمع الأكثر شيوعا وسط فاقدي السمع، وهو يحدث نتيجة تلف داخل قوقعة الأذن وهو الأمر الذي يعني فقدان السمع أي حدوث خلخلة في ارسال الصوت المسموع من الأذن إلى الدماغ كما يؤثر على جميع الفئات العمرية

علاج فقدان السمع الحسي العصبي

تختلف طرق العلاج من اصابة اذن واحدة او من اصابة الاثنين، وفيما يلي أهم طرق علاج فقدان السمع الحسي العصبي في أذن واحدة:

الطريقة الأولى:

يمكن استخدام الشيء الاكثر انتشارا لهذه الحالات وهو السماعة الطبية ولكن ينصح قبل استخدامها مشاورة الطبيب المختص،
لأنها لا تنفع في حالات الضعف الشديدة، كما انها تحتاج الى حد ادنى للسمع بها.

الطريقة الثانية:

نستطيع استخدام زراعة التوصيل العظمى Baha فهي مصممة للاستمتاع بوصول الكلام من الآخرين بشكل كامل وهي تستخدم لحالات ضعف السمع الشديدة،
كما أنها من الممكن استخدامها لحالات السمع الضعيف أو البسيط.

طرق علاج فقدان السمع الحسي العصبي في الأذنين:

الطريقة الأولى:

يمكن استخدام سماعات الاذن كـ علاج فقدان السمع الحسي العصبي لدى الأشخاص المصابون سواء كانوا يعانون من ضعف سمع حسي عصبي متوسط او بسيط لكلتا الأذنين،
حيث انه لا يُنصح باستخدامها في حالات الضعف الشديدة وذلك لأنها لا تكون كافية لتوصيل الكلام بالصورة الكاملة.

مرضى ضعف السمع الحسي العصبي يشعرون بتشويش للأصوات فتقوم السماعات الطبية بتضخيم الصوت وهذا ما يجعل الصوت مرتفعا أكثر من اللازم مما
يترتب عليه عدم سماع الكلام بالصورة الواضحة حتى لو كانت السماعات عالية الجودة فإنها لا تُجدي نفعًا ما دام هناك تلف في الأذن الداخلية.

الطريقة الثانية:

من خلال تلك الطريقة يمكن استخدام زراعة القوقعة الصناعية حيث يلجأ إليها الكثير من الأطباء للمرضى الذين يعانون من الضعف الشديد في السمع ولا فائدة من استخدام السماعات الطبية.

زراعة القوقعة: هي بمثابة جهاز الكتروني يقوم الأطباء بزراعته في الأذن من خلال الجراحة، حتى يتمكنوا من الابتعاد عن الجزء الداخلي بالاذن التالفة فهي تعمل على إثارة العصب السمعي مباشرة.

حيث تختلف القوقعة الصناعية عن السماعات الطبية بحيث انها تقوم بتحويل جميع الموجات الصوتية لنبضات كهربائية،
مما يساعد على ارسال الكلام بشكل واضح.

علاج فقدان السمع الحسي العصبي بالاعشاب الطبيعية:

  • الفجل عليك تقطير نقطتين داخل الأذن المصابة بفقدان السمع الحسي العصبي من عصير الفجل حيث يمكنك تناول ذلك مرتين خلال اليوم صباحا ومساء.
  • البصل قوم بتقطير عصير البصل عدد 3 نقاط داخل الأذن حيث ان عصير البصل يعمل على اذابة الشمع مع اخراجه من الاذن ونتناول ذلك العصير داخل الاذن مرتين خلال اليوم.
  • غسيل الاذن فيها يقوم الأطباء بتنقيط أحد المواد المذيبة للصمغ مثل الجلسرين داخل الأذن, بعد ذلك يقوم الطبيب بغسل الاذن بواسطة ضخ المياه الفاترة في الأذن وهذا ما يجعل الأذن نظيفة من الصمغ تمام.
  • اللبان مع شمع العسل ينصح بعض الاطباء بتناول الاشخاص المصابون بـ فقدان السمع الحسي العصبي للبان مع شمع العسل يوميا, لانها تساعد الاذن في تفتيح قنوات السمع لديهم .
  • زيت اللوز نقوم باستخدام زيت اللوز المر من خلال تنقيطها داخل الاذن لمدة 3 مرات يوميا, حيث ان لها قدرة على إخراج الصمغ الذي بداخل الأذن.
  • الثوم مع زيت الزيتون  عليك نقع رأس ثوم مهروس مع 2/1 كوب زيت زيتون نتركه منقوعا لمدة أسبوع كامل. ثم نقوم بحفظ ذلك الخليط داخل الثلاجة ثم نصفيه جيدا وبعد ذلك يمكننا تنقيط نقطتين داخل الأذن بعد ما يبرد.

ملحوظة: لا يتم استخدام منقوع الثوم مع زيت الزيتون للأذن ذات الطبلة المثقوبة.

 

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.