ما هى فوائد الهندباء | معلومة
موسوعة مصرية

ما هى فوائد الهندباء

فوائد الهندباء كثيرة ومتعددة فهو واحد من أهم الأعشاب الطبية الصحية التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض وحماية الجسم من التعرض للمشاكل الصحية المزمنة بشكل لا يصدق ، ويوفر الهندباء العديد من الفوائد الأخرى للجسم والدماغ ، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف أكثر عن أهم الفوائد الصحية لعشبة الهندباء .

ما هي الهندباء

الهندباء واحد من الاعشاب الطبية البارزة فهو عبارة عن نبات يزرع كثيراً في بلاد الشام وعرفها القدماء المصريين منذ أكثر من 5 آلاف سنة، حيث كانوا يأكلون أوراقها كخضار، ويتم طحن اوراق الهندباء واستخلاص جذوره لعلاج الكثير من الحالات الصحية المتنوعة، وذلك بسبب احتوائه على الويثانوليدات التي أثبتت الدراسات بشكل علمي بأنها تحارب الالتهابات وتحد من نمو الورم السرطاني في خلايا الجسم.

الهندباء عشبة طبية من العصور القديمة

الهندباء من اهم الاعشاب التى عرفت على مر العصور القديمة، وكانت تستخدم كشكل من اشكال الطب البديل للشفاء من الامراض المزمنة والخطيرة، فهو يستخدم منذ أكثر من خمسة آلاف عام لتخفيض الضغط وتقليل مستويات السكر في الدم، والتخفيف من نسبة الكورتيزول وتعزيز وظائف الدماغ وتحسين التركيز والحد من التعرض للإصابة بالتوتر والإكتئاب والقلق، وكذلك كان يستخدم في زيادة مستويات طاقة الجسم وعلاج التعب والاجهاد.

القيمة الغذائية للهندباء

عناصر الغذائية

الهندباء المزروعة (الأنديفية)

الهندباء البرية

الماء (غرام)

93.8

92

الطاقة (سعرة حرارية)

17

23

البروتين (غرام)

1.25

1.70

الدهون (غرام)

0.2

0.3

الكربوهيدرات (غرام)

3.35

4.70

الكالسيوم (ميليغرام)

52

100

البوتاسيوم (ميليغرام)

314

420

المغنيسيوم (ميليغرام)

15

30

فيتامين أ (وحدة دولية)

2167

5717

فيتامين ك (ميكروغرام)

231

297.6

حمض الفوليك (ميكروغرام)

142

110

فوائد الهندباء الصحية

يوجد العديد من الفوائد الصحية لعشبة الهندباء وذلك بعدما أثبتت الكثير من الدراسات البشرية والأبحاث العلمية الحديثة، ومن أهم فوائد عشبة الهندباء السحرية:

فوائد الهندباء لمرضى السكري

يفيد الهندباء مريض السكري بشكل كبير لأنه يستخدم في تقليل مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين في خلايا العضلات وبالتالي فإنه يعمل على زيادة إفراز الأنسولين في الجسم مما يحد من الإصابة بالسكري ويعالج أعراض المرض لكل من يعاني منه.

فوائد الهندباء للحد من السرطان

كما ويستخدم مسحوق الهندباء في الحد من الإصابة بمرض السرطان لأنه يحتوي على خصائص مضادة للمرض وتعمل على تحفيز الاستموات التي تدمر الخلايا السرطانية بشكل فعال، كما يعمل الهندباء على عرقلة نمو الخلايا السرطانية ويحارب بشدة الأمراض السرطانية الخطيرة منها سرطان الرئة وسرطان الدماغ وسرطان الثدي والقولون والمبيض، وذلك لأن الهندباء أثبت قدرته في إفراز مجموعة من الأكسجين التفاعلي الذي يكافح الخلايا السرطانية ويحد من تأثيرها.

فوائد الهندباء لعلاج الاكتئاب والقلق

كما ويساعد الهندباء في التخلص من حالات التوتر والقلق ومكافحة الاكتئاب الحاد مثله مثل عشبة العصفر وذلك من خلال دوره في تخفيض مستويات الكورتيزول في الدم، فهذا الهرمون هو هرمون التوتر وتفرزه الغدة الكظرية للحد من الشعور بالتعب والاجهاد والارهاق النفسي، وفي نفس الوقت يعمل الهندباء بتنظيم الإشارات الكيميائية في الجهاز العصبي مما يخفض مستويات التوتر والقلق العصبي.

فوائد الهندباء لزيادة الخصوبة لدى الرجال

وأثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الهندباء يؤثر بشكل فعال في تعزيز نسبة الخصوبة لدى الرجل كما يعالج الكثير من حالات العقم التي يعاني منها الرجال لأن هذه العشبة تفيد في زيادة مستويات هرمونات التستوستيرون وزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم مما يعزز من صحة الحيوانات المنوية ويزيد من حركتها وتحسين نوعيتها.

فوائد الهندباء لتقوية العظام

ويعمل الهندباء على زيادة كتلة عضلات الجسم وزيادة قوة العظام، فهو من الاعشاب الطبيعية الفعالة في تحسين تكوين الجسم وزيادة قوته، كما أنه يخفف من تراكم الدهون في الجسم وبالتالي يزيد من كتلة العضلات ويعالج ضعف العظام والمفاصل.

فوائد الهندباء لعلاج الالتهاب

وأظهرت نتائج العديد من الدراسات أن عشبة الهندباء لها تأثيرات قوية في تقليل الالتهابات التي تصيب الجسم، حيث يعمل العشب على زيادة نشاط الخلايا المناعية وهي الخلايا القاتلة الطبيعية التي تقوم بمحاربة العدوى المسببة في حدوث الالتهاب.

فوائد الهندباء لتخفيض الكوليسترول

وأثبتت الدراسات أيضا أن الهندباء يستخدم في تخفيض معدلات الكوليسترول الضار في الدم والتقليل من مستويات الدهون الثلاثية وتخفيض تراكم الدهون في الدم مما يساعد في حماية الجسم من التعرض للإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين وذلك من خلال دوره في خفض مستويات الكوليسترول وثلاثي الغليسريد.

فوائد الهندباء لتحسين وظائف الدماغ

ويساهم الهندباء كثيرا في تحسين وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة والتقليل من مشاكل النسيان المستمرة مما يخفض من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف ، حيث يعمل الهندباء على تعزيز النشاط المضاد للأكسدة مما يعمل على حماية الخلايا العصبية من الجذور الحرة الضارة.

فوائد زيت الهندباء:

  • يستخدم زيت الهندباء للتدليك والمساج فهو من الزيوت التي تساعد في تخفيف الضغط عن العضلات.
  • يعالج جفاف الجلد ويرطب تشققه.
  • يخفف من إلتهاب البشرة.
  • يقلل درجة حرارة الجسم عند إستخدامه في ماء الإستحمام.
  • يقلل من ألام مرض النقرص عند دهنه على القدم.
  • شيخوخة البشرة ويخفف آثار التجاعيد حول الفم والعينين.
  • يرطب الشعر ويحفز نموه كما يساعد على علاج فروة الرأس من القشرة.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.