فوائد حبة البركة واستخدماتها | معلومة
موسوعة مصرية

فوائد حبة البركة واستخدماتها

تعد حبه البركة من الحبوب المهم لجسم الإنسان ومفيدة، وتستخدم من قديم الزمان ومن الآلاف السنين في صناعات الدوائية والعلاجات الطبية والمطبخ، ويعد مقر زراعتها في شرق أوربا وجنوب آسيا، ومناطق الشرق المتوسّط، وتتميّز شجيرات حبّة البركة بأزهارها الأرجوانية والبيضاء، تمّ استخدام حبّة البركة في علاج عدّة أمراض كالصداع، وألم الأسنان، واحتقان الأنف، والديدان المعوية.

كما تم استخدامها لعلاج الإصابة بالطفيليات، وحالياً تُستخدَم بذور حبة البركة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك الغازات، والمغص، والإسهال، والإمساك، والبواسير، كما أنها تُستخدَم في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي بما فيها الربو، والحساسية، والسّعال، والتهاب الشُّعب الهوائية، والأنفلونزا، وأنفلونزا الخنازير، ورغم ذلك لها فوائد أكثر من ذلك وتستخدم لكثير من الأغراض العلاجية والغذائية والتزين في الأطعمة.

فوائد حبة البركة
حبه البركة

فوائد حبة البركة العلاجية

يوجد تأثير لحبة البركة في تعزيز المناعة، ومقاومة السرطان، ومنع الحمل، وتقليل التفاعلات التحسسيّة من خلال دورها المضاد للهيستامين، يوجد أيضا دور فعال لحبه البركة لعلاج وتقليل نسبه الكوليسترول في الدم عن طريق تناول بعض من حبه البركة قبل الطعام يومين لمده أسبوع لتقلقل نسبه الكوليسترول والدهون في الجسم، حيث إشارة بعد الأطباء بان إذا لم تتغير نسبه الدهون في الدم في ذلك يقوم المريض بتغير نسبه تناوله للحبيبات بعد استشاره الدكتور.

تؤدى أيضا حبه البركة دور مهم في علاج التهاب الحلق والتخفيف من تورم الفم واللوزتين، ولذلك ينصح الأطباء بتناول بعض من حبه البركة مع جزء من عشبه الكاسر الحصى  لمده 7 أيام عن طريق الحلق، لكي يخفف من الاحتقان لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق.

فوائد حبة البركة

فوائد حب البركه لحب الشباب بأنه من خلال استخدام محلول مركز من زيت حبه البركة بنسبه 10% ساهم بنسبه كبير في تخفيف حب الشباب، ويستخدم زيت حبه البركة لترطيب ولتلين الشعر وإعطاءه لامعه، يستخدم زيت حبه البركة أيضا في تلين الجلد وترطيبه ويتم أضافه إلى كثير من الكريمات المرطبة الخاصة للبشرة.

يستخدم كعلاج موضعي في التقليل من لوحات الصدفية، يساعد زيت حبه البركة أيضا في التئام الجروح والتقليل من الالتهابات ويحفز عوامل النمو في البشرة لأعاده الحيوية واللين للبشرة من جديد، ويساعد زيت حبه البركة أيضا في التقليل من نوبات الصرع عن طريق أخذ مستخلصات حبه البركة عن طريق الفم يقلل من عدد النوبات لدى الأطفال المصابة بالصرع، والبيتا كاروتين ووالبيوتين عن طريق الفم يقلل من أعراض التعرض للالتهابات الجلد، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام زيت حبه البركة كعلاج موضعي على الجلد يقلل من الحكة ولا يؤثر على الالتهابات.

فوائد حبة البركة
حبة البركة للجسم

فوائد حبة البركة للجسم

  • يستخدم أيضا في علاج ضغط الدم حيث اثبت بعض العلماء.
  • أن استخدام مستخلصات حبه البركة في تقليل طفيف في ضغط الدم.
  • وأن استخدام المستخلصات لمده شهرين آثر على خفض مستوى ضغط الدم .
  • يقلل من التهاب المفاصل والتقليل من الروماتيزم عن طريق أخذ زيت حبه البركة عن طريق الفم.
  • حبه البركة خصائص تقلل من الالتهابات والحد من الإصابة من أمراض الربو والتقليل من التهابات الشعب الهوائية .
  • وتقوم حبه البركة على الحد من التهابات والتقليل من تقلصات المعدة. وتقليل الغازات والانتفاخ المعدة.
  • التقليل من الإصابة بالقرحة المعوية ،حيث ثبتت أن تناول زيت حبه البركة أو حبه البركة يساعد في التقليل والتخلص من التهابات المعدة.
  • تمتلك حبه البركة عديد من القيم الغذائية تحتوى على نسبه غير ضئيلة من (طاقه والبروتين والحديد والكاربوهيدرات ودهون).
  • له القدرة على تخفيف ألم المعدة اذا استخدم كشراب وذلك عن طريقة وضع حبة البركة والماء على النار ويتم غليهم جدا.
  • يعمل على تقوية مناعة الجسم لتقى الجسم من الإصابة من الأمراض.

فوائد حبة البركة لأمراض الكبد

ورغم أن يوجد فوائد كثيرة لحبه البركة ولكن لديها بعض من الآثار الجانبية حيث أنها سلاح ذاو حدين، حيث أنها ذات فوائد للكبد ولكن لها بعض الأضرار، حيث أن استهلاك نسبه كبيره من زيت حبه البركة تسبب تلف وضرر كبير للكبد ، وتؤثر أيضا على الكلى ولذلك يجيب أن يستشار الطبيب في تحديد الجرعة لتحديد الجرعة الملائمة للأشخاص الذي لديهم مشكله في الكبد أو للكلى، وأيضا للأشخاص الذين يأخذون أدويه بانتظام، حيث أن زيت حبه البركة يسلك نفس الطريق الذي تسلك معظم الأدوية الشائعة.

فوائد حبة البركة للروماتيزم 

مريض الروماتيزم يشعر بآلام فى الأربطة والعظام والعضلات، مما يسبب إزعاجا له وعدم القدرة على السير، الأمر الذى يتطلب إجراء فحوصات طبية للعلاج ولكن حبة البركة تساعد على تخفيف آلام الروماتيزم فيمكن تسخن زيت الحبة السوداء أو حبة البركة، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك تدلك العظام لا الجلد، وتشربها بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل النوم، وكرر هذا اكثر من مرة.

فوائد حبة البركة لأمراض الصدر والبرد

توضع ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء في إناء به ماء ويوضع على نار حتى يحدث التبخر ويستنشق البخار مع وضع غطاء فوق الرأس ناحية الغطاء للتحكم في عملية الاستنشاق، وذلك قبل النوم يومياً مع شرب مغلي الصعتر الممزوج بطحين الحبة السوداء صباحاً ومساء.

فوائد حبة البركة للقراع والثعلبة

توضع ملعقة حبة البركة مطحونة جيداً فى قدر فنجان من الخل المخفف، وقدر ملعقة صغيرة من عصير الثوم، ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم، ثم يدهن به بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلاً ثم يضمد عليها وتترك من الصباح إلى المساء، ويدهن بعد ذلك بزيت الحبة السوداء، وتكرر لمدة أسبوع.

فوائد حبة البركة لأمراض النساء والولادة:

من أعظم المسهلات للولادة هى الحبة السوداء أو حبة البركة المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج، والحبة السوداء كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء، مع استعمال قطرات من زيت الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية وذلك رحمة بالنساء لكي لا يلجأن إلى الأطباء إلا عند الضرورة.

فوائد حبة البركة للأسنان وآلام اللوز والحنجرة

مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً والادهان بزيتها للحنجرة من الخارج، والتحنيك للثة من الداخل. لأمراض الغدد واضطراباتها
نحضر القليل من الحبة السوداء الناعمة، وتعجن فى عسل نحل عليه قطرات من غذاء ملكات النحل يومياً لمدة شهر، وبعدها سوف ترى بإذن الله تعالى أن الغدد في قمة الانضباط بلا خمول ولا إسراف.

فوائد حبة البركة للثأليل أو الدمامل

نحضر حبة سوداء ناعمة وتعجن في خل مركز ويدلك بذلك بواسطة قطعة من الصوف أو الكتان مكان الثأليل صباحاً ومساء لمدة أسبوع ولا يمل المريض من ذلك حتى يزول بعون الله. يدهن بورق نبات الرجلة (فركاً) بعدما تجف، ويدهن بدهن الحبة السوداء (مجرب).

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.