فوائد زيت الخروع | معلومة
موسوعة مصرية

فوائد زيت الخروع

زيت الخروع  من أهم الزيوت التي لها استخدامات كثيرة جدا وفوائد عديدة يسعى إليها الجميع ، من تجميل، وصحة، وفوائد للشعر، فنحن نلجأ  إلى استخدام الزيوت في حياتنا كثيرا ؛ لنظهر بشكل لائق وجذاب .

زيت الخروع وفوائده واليوم سنتعرف  على  أهميته بالنسبة للشعر فهو مقوي طبيعي ويسرع في نمو الشعر ويقلل تساقطه وعيبه انه زيت ثقيل ويصعب ازالته بسهولة من الشعر لهذا نخلطه مع زيوت اخرى وتجده في الصيدليات والعطارين وباسعار رخيصة.

فوائد زيت الخروع للشعر:

  •  يحتوي على فيتامين هو يعمل على تغذية بصلة الشعر وتقوية الشعر الضعيف والتالف .
  • يكسب الشعر لمعانا ويساعده على الاحتفاظ برطوبته .
  • يعالج فروة الرأس من المواد الكيميائية الضارة به كالشامبو  واستعمال مجفف الشعر .
  • يحمي الشعر ويعالجه من جذوره من تكسر الشعر وسقوطه
  • عمل حمام زيت للشعر باستخدام زيت الخروع يوفر الترطيب اللازم للشعر وفروة الراس ذلك لأنه يحتوي على نسبة واسعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل اوميجا 3 .
  • يحتوي على حمض الريسينوليك الذي يطهر فروة الرأس من الجراثيم التي تسبب تساقطه وبالتالي يسرع في نمو الشعرة بطريقة صحية.
  • تدليك الشعر بانتظام بزيت الخروع لمنع التساقط وتكثيف الشعر الخفيف .

طرق استخدام زيت الخروع للعناية بالشعر

حمام زيت الخروع للشعر

يمزج مقدار متساوي من زيت الخروع مع زيت آخر كزيت الزيتون او اللوز او زيت السمسم لانه كما سبق وأوردنا ثقيل لا يخرج من الشعر بسهولة ولتسهيل عملية توزيعه على الشعر فن مزجه مع زيت آخر ثم يدهن الشعر بالمزيج وتدليك الفروة بحركات دائرية لمدة 10 دقائق ثم بلل فوطة بماء ساخن وضعها على شعرك قدر احتمالك لمدة لا تقل عن ساعة ثم اشطفه جيدا بالماء بدون استخدام الشامبو او البلسم .

 تدليك فروة الرأس بزيت الخروع

تدليك فروة الشعر لمدة ربع ساعة يوميا تمنح شعرك قوة وكثافة لانها تحفز بصيلات الشعر على النمو وطريقة التدليك ان تقومي بوضع بعض قطرات من زيت الخروع على فروة راسك وهي نظيفة وقويم بتدليك فروة الراس بلطف عند جذور الشعر بحركات دائرية بدءا من الجبهة وصولا للرقبة وكررالتدليك مرة تلو اخرى مع اضافة زيت كل مرة دلك فروة الرأس بأصابعك بلطف بدون استخدام الاظافر لان ذلك يؤدي الى خدش الفروة وجرحها مما يسبب التهاب فروة الرأس.

وبالتالي تساقط الشعر وبعد انتهائك من كمية الزيت المحددة لف شعرك وقومي بتغطيته ثم اتركيه ليلة كاملة وبعد غسله في الصباح ستلاحظ الفرق من ناحية النعومة واللمعان والقوة، ولزيادة نمو الشعر عند الأطفال؛ يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح، وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة

مسح الوجه ليلا بقطنه مبلله بزيت الخروع وغسله صباحا يقضي على جفاف الوجه ويعيد مرونته وحيويته وكذلك دلك فروة الرأس بقليل من هذا الزيت قبل غسل الشعر بنصف ساعة يسارع في نموه ويقضي على القشرة

 زيت الخروع للرموش :

وإذا دهنت رموش العين ثلاث مرات في الأسبوع بزيت الخروع ازدادت كثافة وطولاً ، وكذلك الحواجب إذا عولجت بزيت الخروع ازدادت كثافتها.

بعض الوصفات الأخرى  مع زيت الخروع للشعر :

تستخدم لتغذية وتكثيف الشعر وطوله ومعالجة تقصفه ومنع تساقطه:

يصنع خليط من ملعقة زيت خروع + ملعقة زيت زيتون + ملعقة زيت اللوز (إن أمكن) + صفار 3 بيضات يفرك الشعر جيدا بالمخلوط ثم يلف بمنشفة لعدة ساعات يشطف بالماء الفاتر  ثم يغسل بشامبو من الأعشاب  يكرر ذلك اسبوعيا أو مرتين في الأسبوع.

تهرس 8 فصوص كبيرة ثوم وتخلط مع 8 ملاعق كبيرة زيت خروع دافئ وتنقع به لمدة 36 ساعة ..

ثم يصفى الزيت تدلك فروة الرأس والشعر باستخدام أطراف الأصابع ثم يلف الشعر بمنشفة دافئة لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء يتميز هذا المستحضر بفوائده العديدة فهو يعمل على إعادة الحيوية والبريق للشعر الجاف المجهد الضعيف كما أنه يقاوم سقوط الشعر ويناسب كذلك الشعور ذات الدهون الزائدة.

وصفة أخرى لكثافة الشعر وهى مجربه صفار خمس بيضات + 4/1 كوب زيت خروع يدهن الشعر بها مع التدليك وتترك لمدة 5 ساعات حيث أن هذه هالوصفة تستعمل مرة  واحدة في الشهر وتعمل على جعل الشعر كثيف وثقيل  .
وكذلك زيت الخروع مفيد جدا كحمام زيت وجميعنا نعرف فوائد حمام الزيت

فوائد حمام الزيت:

1-يغذي الشعر .
2-
يمنع التساقط .
3-
يطول الشعر .
4_
يمنع التقصف .
5
ينشط الدورة الدموية .

فوائد أخرى لزيت الخروع :

وزيت الخروع له فوائد طبية وصحية كثيرة منها هي القدرة على تليين الامعاء والمعدة بشكل ينهي اي اعراض امساك حاد ، ايضا ينظف المعدة و الأمعاء تنظيفا جيدا من دون الاعتماد على ادوية اخرى او عقارات طبية لهذا الغرض كما وان زيت الخروع يقضي على الالتهابات التي تصيب الأمعاء والبواسير ، كما وان الخروع يحرك القولون ويسهل تلك الحركة ، وكذلك يستخدم لإزالة الشامة والندب القديمة ، يستخدم لتسهيل الولادة ،يمكن أن نستخدم زيت الخروع لتقوية الاظافر وجعلها أكثر لمعانا والحد من تشققاتها ،  ويكون ذلك من خلال دهن الأظافر بالزيت مباشرة كل يوم قبل النوم ،  حيث يتم الاستفادة من زيت الخروع من خلال تناوله بشكل مباشر ولكن من دون الاكثار او الافراط في تناوله ، حيث يمكن أن نتناوله مخلوطا بأحد العصائر المحببة لديك باعتبار ان رائحته كريهة ، حيث نضيف ملعقة صغيرة على كوب من العصير يوميا .

فوائد زيت الخروع للبشرة :ويحافظ على البشرة وعلى بقائها لينة وناعمة ، حيث يقوم زيت الخروع وتحفيز البشرة على إنتاج بروتين الكولاجين وبروتين والإيلاستين وهما المسئولين عن ترطيب البشرة وجعلها اكثر جمالا ، كما ان زيت الخروع يحمي الوجه من التجاعيد وظهور الهالات السوداء ،  ويكون استخدام زيت الخروع للوجه من خلال دهن الوجه والابتعاد عن منطقة العينين .

 اضرار زيت الخروع:

يجب الانتباه له في في نبات الخروع ، وهي وجود عنصر سام داخل نواة الخروع او محيطها يمنع اكلها كما يمنع تناول زيت الخروع للأشخاص الذين يعانون من الالتهابات الداخلية مثل الزائدة ، يمنع تناول هذا الزيت بعد تناول الادوية التي تستخدم لطرد الديدان ويفضل ألا يتم تناول الزيت بعد تناول أي دواء ، خشية من حدوث تفاعلات  .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.