فوائد عشبة الشمر | معلومة
موسوعة مصرية

فوائد عشبة الشمر

عشبة الشمر لها فوائد كثيرة ويشتهر في فلسطين والأردن وسوريا بالشومر. بالإنجليزية: Fennel. ولها أيضا أسماء كثيرة ومنها ” الرازيانج ”  أو ” البسباس ” أو ” الشمرة ” أو ” الشمر المر ” ،” الشمر الحلو “، ” الحبة الحلوة “، ” حبة الحلاوة العربية “، ، ” شمر الحدائق أو الشمر الوحشي “، ” الشمر الزهري”.

ومن خصائص عشبة الشمر عذب الرائحة من البلدان التي تقع على الحدود مع البحر الأبيض المتوسط. وله نكهه تشبه نكهة اليانسون أو عرق السوس. وتعتبر عشلة الشمر صالحة للأكل ولها نسيج مقرمش. يمكنك إضافته إلى السلطة ، والسلع المخبوزة ، وصلصة البيستو، أو حتى كوب الشاي. هناك العديد من الطرق المحتملة الأخرى لاستخدام نبات الشمر الدائم. يمكن أن يحسن هذا النبات ذو الرائحة الزهرية ذات الرائحة الذكية صحتك.

القيمة الغذائية لعشبة الشمر

فوائد عشبة الشمر

المغذيات

الكمية

طاقة

31kcal

بروتين

1.24g

دهون

0.2g

الكربوهيدرات

7.29g

كالسيوم، Ca

49mg

الحديد، Fe

0.73mg

الصوديوم، Na

52mg

فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك

12mg

فيتامين أ، Iu

134IU

كولسترول

0mg

 

مغذيات

الكمية

مجمل السعرات الحرارية

35.92

السعرات الحرارية من الكربوهيدرات

29.16

السعرات الحرارية من الدهون

1.8

السعرات الحرارية من البروتين

4.96

 

فوائد عشبة الشمر:

ضغط الدم

الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم أمر ضروري لخفض ضغط الدم ، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون له نفس الأهمية بسبب دوره في توسع الأوعية ، وتمدد وتقلص الأوعية الدموية.

وفقا لمسح فحص الصحة الوطنية والتغذية (NHANES) ، أقل من 2 في المئة من البالغين الأمريكيين يلبون التوصية اليومية 4،700 mg للبوتاسيوم.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك أدلة على أن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم يخفضان ضغط الدم بشكل طبيعي. كل هذه موجودة في الشمر.

النترات الغذائية الموجودة في الشمر وغيرها من الأطعمة لها خصائص توسع الأوعية و vasoprotective. وبسبب هذا ، فإنها تساعد على خفض ضغط الدم وحماية القلب.

وجدت دراسة سويدية أن مستويات ضغط الدم كانت أقل بعد تناول مكملات النترات التي تحتوي على كميات من النترات تعادل 150-250 غرام من الخضروات الغنية بالنترات ، مقارنة بعد أخذ الدواء الوهمي.

الحماية من السرطان

السيلنيوم هو معدن موجود في الشمر، وهو يساهم في وظيفة إنزيم الكبد ويساعد على إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم. يمكن للسيلينيوم أيضًا منع الالتهاب وتقليل معدلات نمو الورم.

ويرتبط تناول الألياف من الفواكه والخضروات مثل الشمر مع انخفاض مخاطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

فيتامين ج ، وفيتامين أ ، وبيتا كاروتين يعمل كمضادات أكسدة قوية تساعد على حماية الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

يحتوي الشمر على حمض الفوليك، والذي يلعب دورًا في تخليق الحمض النووي وإصلاحه. هذا قد يساعد على منع الخلايا السرطانية من التشكل بسبب طفرات في الحمض النووي.

صحة القلب

إن ألياف فينيل ، والبوتاسيوم ، وحمض الفوليك ، وفيتامين ج ، وفيتامين ب -6 ، ومحتوى الفيتونوترينت ، بالإضافة إلى نقص الكوليسترول ، جميعها تدعم صحة القلب.

يحتوي الشمر على كميات كبيرة من الألياف. وبما أن الألياف تساعد على خفض الكمية الإجمالية من الكوليسترول في الدم ، فإنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يبدو أن البوتاسيوم يعزز صحة القلب. في إحدى الدراسات ، كان أولئك الذين تناولوا 4،069 ملليغرام من البوتاسيوم في اليوم الواحد أقل عرضة بنسبة 49 في المائة للوفاة بسبب مرض نقص تروية القلب مقارنة مع أولئك الذين تناولوا حوالي 1،793 ملليغرام في اليوم.

يمنع فيتامين ب 6 وحمض الفوليك تراكم مركب يسمى هوموسيستين. عندما تتراكم كميات كبيرة من الهموسيستين في الجسم ، يمكن أن يتلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى مشاكل في القلب.

صحة العظام

محتوى الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والفيتامين K الموجود في الشمرة كلها عوامل تساهم في بناء بنية العظام وقوتها والحفاظ عليها.

الفوسفات والكالسيوم مهمان في بنية العظام.

الحديد والزنك حاسمة لإنتاج ونضج الكولاجين.

يتطلب تكوين المصفوفة العظمية المنجنيز المعدني.

ارتبط انخفاض تناول فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

فيتامين “K” مهم للصحة ، لأنه يعدل من بروتينات مصفوفة العظام ، ويحسن امتصاص الكالسيوم ، وقد يقلل من إفراز الكالسيوم في البول.

الرضاعة الطبيعية

وفقا لدراسة عام 2008، يحتوي عشبة الشمر على مركبات تشبه الإستروجين وهذه المركبات تعمل مثل الاستروجين في الجسم وأنها تحفز إنتاج حليب الثدي في الماعز ويعتقد أن تفعل الشيء نفسه في النساء. يعود هذا الاستخدام إلى قرون عديدة ، ولا تزال العديد من الأمهات الجدد يستخدمن المشروبات التي تعتمد على الأعشاب لزيادة إنتاجهن من الحليب.

مغص الرضع

يعالج المغص للاطفال الرضع الذي يجعل حديثي الولادة كثير البكاء. ولا يوجد سبب معروف للمغص، لكنه يمكن أن يضع ضغوط هائلة على الوالدين, وجدت دراسة أجريت في روسيا أن زيت بذور الشمر قد يقلل من شدة المغص, يقاس في ساعات البكاء، بنسبة تصل إلى ربع.

تخفيف تشنجات الحيض

وجدت دراسة حديثة أجريت في إيران أن الجمع بين مستخلص الشمر وفيتامين (E)  يقلل بشكل كبير من آلام التشنجات من الحيض. فإن مزيج من الشمر أكثر فاعلية في الواقع بالنسبة للمستجيبين للدراسة من مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

الجروح والعضات

ومن فوائد عشبة الشمر أيضا انه يستخدم لتضميد الجراح واللدغات السامة وكذلك القضاء على السموم المبتلعة. هذا لأن زيت الشمر العطري يعتقد البعض أن لديه خصائص تعزز الشفاء الموضعي وربما الشفاء الداخلي أيضًا.

تعزيز الرغبة الجنسية

وفقا للفولكلور ، يمكن استخدام الشمر كمنشط جنسي، أو مادة تعزز الدافع الجنسي, ليس هناك الكثير من الأبحاث العلمية لدعم هذا الادعاء الخاص حتى الآن.

الطعم والرائحة

يمكن تقطير الشمر لإنشاء زيت طيار. الزيوت المتطايرة عادة ما يكون لها رائحة طيبة ويتم امتصاصها بسهولة من قبل الجلد. وهذا يعني أن زيت الشمر مثالي للصابون والعطور. الشمر أيضا لديها نكهة جيدة وغالبا ما يستخدم لتحسين طعم الأدوية.

مكافح للمرض

تظهر الدراسات العلمية الحديثة أن التوابل البسيطة، والتي تشمل الشمر الحلو والفلفل الأحمر ، يمكن أن تكون فعالة في القتال وإبطاء نمو بعض البكتيريا المرتبطة بالكوليرا.

البشرة

يساعد على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة كما أنه يمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة وذلك عن طريق هرس بذور الشمر وخلطها بالماء ثم وضعها على البشرة وترك هذا الخليط حتى يجف ثم غسل البشرة بالماء.

شارك معنا عن طريق ترك تعليق اذا استخدمت الشمر واثمر معك نتائج

ملحوظة: لا يعتبر هذا المقال مرجعاً طبيّاً، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي علاج عشبيّ أو بديل.

المراجع (١, ٢)

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.