فوائد واضرار فيتامين E | معلومة
موسوعة مصرية

فوائد واضرار فيتامين E

يعرف فيتامين e بأنه واحدا من أهم الفيتامينات في جسم الانسان كما انه فيتامين أساسي ذائب مباشرة في الدهون، يحتوي هذا الفيتامين على كميات هائلة من العناصر المضادة للأكسدة، تلك العناصر قد تعمل على حماية جسم الإنسان من أغلب الفيروسات ومعظم الأمراض

يعرف فيتامين e بأنه واحدا من أهم الفيتامينات في جسم الانسان كما انه فيتامين أساسي ذائب مباشرة في الدهون، يحتوي هذا الفيتامين على كميات هائلة من العناصر المضادة للأكسدة، تلك العناصر قد تعمل على حماية جسم الإنسان من أغلب الفيروسات ومعظم الأمراض، وقد يستطيع الإنسان الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول عدد من الأطعمة المتنوعة، ويمكن للفرد الحصول عليه بواسطة المكملات الغذائية المعروفة والمتواجدة باستمرار في مختلف الصيدليات، اما الآن سوف نذكر اهم فوائد فيتامين E واضراره والجرعات المحددة صحيا بجانب بعض المصادر لهذا الفيتامين.

أهم الفوائد الصحية لفيتامين E :-

هناك العديد من الفوائد لفيتامين E الصحي التي يحتاج لها الإنسان كثيرا، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي :-

فيتامين E للشعر

1- يعمل على تأجيل انبات الشعر الأبيض، فبإمكانك استعماله من خلال عمل تدليك مستمر لفروة الرأس بشكل يومي لكي تحصل سريعا على النتيجة التي ترغب بها.

2- يساعد في تنشيط وحيوية الدورة الدموية الخاصة بالشعر، وقد يؤدي ذلك الى نمو الشعر بشكل سليم، الى جانب انه يقلل فعلا من الاصابة ببعض الامراض الجلدية مثل حب الشباب ومرض الصدفية بالإضافة إلى عدوي الاكزيما ايضا.

فيتامين E للبشرة

2- يحد من ظهور الخطوط البيضاء وكثرة التجاعيد المزعجة في البشرة، كما يمكنك ايضا استعماله في عملية تدليك البشرة بصورة دائمة، هذا بالإضافة إلى أنه يقلل كثيرا من جفاف البشرة.

4- يساعد فيتامين E على تعزيز وتنشيط الجهاز المناعي لصد مختلف الأمراض، كما يساعد على التقليل من كمية السيلوليت ويحد من علامات التمدد الظاهرة على البشرة.

فيتامين E للرجال

5- يسهم فيتامين E كثيرا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، على وجه الخصوص سرطان المثانة او ربما سرطان الجلد، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على كفاءة عمل القلب من خلال فتح الشرايين ومن هنا قد يحمي من الاصابة بتصلب الشرايين و التعرض للسكتات القلبية.

6- يعمل ايضا على تنشيط كافة خلايا جسم الإنسان، ومن هنا يفيد في وقاية تلك الخلايا من التلف او من التعرض للتأكسد، هذا بالإضافة الي انه يعمل على تخفيف تهيج الجلد واحمراره، كما تصلح للاستعمال من خلال وضعه بكمية بسيطة على الجلد مباشرة لمدة لا تزيد عن ربع ساعة

7- يحافظ فيتامين E على صحة وسلامة الدماغ، ومن هنا فهو يحمي من الزهايمر ويقي من الخرف، كما أنه يحد من الإصابة السريعة بأمراض العين المتنوعة، كما يحمي من الضمور الشبكي.

8- يعمل فيتامين E  على ضبط وتنظيم نسبة السكر الموجودة في الدم، كما يساعد على علاج أنواع مختلفة من الالتهابات على سبيل المثال التهاب المفاصل.

9- يسهم هذا النوع من الفيتامين في تقليل نسبة الإصابة بمرض الرعاش، كما يحمي من تكسير الأظافر وقد تستطيع استعماله من خلال وضعه بقدر بسيط على الأظافر وبعدها نتركه مباشرة لمدة  قد تصل إلى خمس دقائق، ويتم غسل الأظافر بالمياه في النهاية.

اهم الاضرار الصحية لفيتامين E

لا شك أن فوائد فيتامين E عديدة ولكن بالرغم من ذلك فإن الإكثار في تناوله قد يتسبب في الكثير من الأمراض المختلفة ومن أهم هذه الامراض الغثيان و التعرض للنزيف بالإضافة إلى الإسهال الشديد و الضمور الشديد في العضلات.

الجرعة المحددة لفيتامين E الصحي 

 بداية من سن يوما واحدا حتى ستة اشهر محدد اربعة ملي جرام، اما من سن الستة شهور وحتي سن العام محدد خمسة مليجرام، لكن بالنسبة إلى سن العام وحتي الثلاثة أعوام محدد لهم من 6 إلى مائتين مليجرام، أما من سن الاربع اعوام حتي سن الثماني أعوام محدد لهم من 7 إلى ثلاثمائة ملي جرام.

– ومتابعة للجرعة اليومية المحددة لفيتامين E الصحي فمن سن التسع اعوام وحتي سن ثلاثة عشرة عام محدد لهم من 11 الي 600 ملي جرام،  اما من سن اربعة عشرة عاما وحتي سن ثماني عشرة أعوام محدد لهم من 15 وحتى 800 ملي جرام، أما بالنسبة للأفراد التي تزيد أعمارهم عن التسعة عشرة عاما محدد لهم من 15 وحتى الف ملي جرام فقط.

– أما بالنسبة للجرعة المخصصة للحوامل التي تقل أعمارهم عن ثماني عشرة عام فيحدد لهم من 15 وحتى 800 مليجرام، ولكن الحوامل اللاتي تتراوح أعمارهم بين عشرة عام و أربعين عام فيحدد لهم من 15 وحتى ألف مليجرام، أما بالنسبة للسيدة المرضعة والتي يقل عمرها عن سن الثماني عشرة عام فيحدد لهم من 19 وحتى 800 مليجرام فقط لا غير، و السيدة المرضعة ويتراوح عمرها ما بين التسع عشرة عاما وحتى الأربعين عام فيحدد لهم من 19 وحتى الف ملي جرام.

أهم المصادر الغنية بفيتامين E

– تعد  المأكولات البحرية بأنواعها من افوكادو وأسماك مصدرا هاما لفيتامين E كما تعتبر المكسرات بأنواعها المختلفة مثل اللوز غنية بذلك الفيتامين، كما تحتوي الخضروات الورقية أيضا عليه مثل السبانخ والبروكلي ونبات الخس أيضا، ولا سيما الأعشاب المجففة وايضا المطحونة علي سبيل المثال زيت الشوفان و زيت عباد الشمس وايضا زيت جنين القمح، كما يتواجد فيتامين E في منتجات الألبان وغذاء البطاطا الحلوة والعديد من الفواكه مثل فاكهة البرتقال.

– يهتم الأطباء جيدا بتناول فيتامين E مباشرة من خلال الاعتماد علي المصادر الطبيعية كمصدر افضل من الكبسولات وينصح بذلك تجنبا لخطورته او اضراره اذا تم تناول جرعة زائدة عن الجرعة المحددة، هذا الي جانب نصيحة الأطباء بعدم تناول فيتامين E الا بعد استشارتهم، وعلى وجه الخصوص السيدات والأطفال أثناء الرضاعة وفترة الحمل، كما لابد من الاهتمام والحرص لمرضى السكر ومن الأفراد الذين يعانون بالفعل من نقص كبير في فيتامين K ، ولا سيما أنه لابد من الاستعانة بخبرات الاطباء في هذا الامر لمن يعانون من اضطرابات و نزيف أو من قاموا بالفعل بالخضوع لعمليات جراحية.

اهم المعلومات عن كبسولات فيتامين E

– لا شك أن فيتامين E  يعتبر من أفضل مضادات الأكسدة الهامة و التي لها دوراً رئيسيا في العناية بالجسم وصحة الشعر والبشرة، ومن الطبيعي ان فيتامين E  يتواجد في جسم الانسان بصورة طبيعية، وهو بالفعل متاحا في عدد كبير من الأطعمة، كما يوجد أيضا في صورة كبسولات والتي تعد من أهم المكملات الغذائية المنتشرة كثيرا في جميع الصيدليات، تلك الكبسولات يتم بلعها من خلال الفم، كما أنه من الممكن تفريغ ما بداخلها من الزيوت ومن هنا يتم استعمالها كمصدر خارجي مباشرة على الجلد او البشرة او الشعر و في منطقة حول العينين.

– كبسولات فيتامين E لها الكثير من الفوائد في كثير من النواحي والتي يحتاجها الفرد كثيرا وبالرغم من ذلك فإن لها عددا لا بأس به من الأضرار خاصة اذا تم الافراط في تناولها او استعمالها، فينصح جميع الأطباء بضرورة الاعتدال والحرص أثناء تناول كبسولات فيتامين E واستهلاك الجرعة المحددة لكل فرد حسب عمره دون الاختلاف في هذه الجرعة حرصا على صحته وتجنبا لإصابته بأي مشكلة أو مخاطر صحية، فقد تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة من سكتات دماغية وغثيان الإصابة بتقلصات المعدة والانتفاخات وغيرها الكثير من الأمراض مثل الطفح الجلدي الجفاف والصداع الناتج من زيادة عدد الكبسولات.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.