فوائد واضرار إكليل الجبل | معلومة
موسوعة مصرية

فوائد واضرار إكليل الجبل

يعتبر عشب إكليل الجبل من الأعشاب الطبية والتي تم استخدامه منذ العصور القديمة في عدة مجالات كالطب أو إضافته للطعام، وعشبة إكليل الجبل تنتمي إلى فصيلة نبات النعناع حيث يشبه رائحة النعناع، وتنمو أعشاب إكليل الجبل في مناطق حوض البحر المتوسط، فهو نبات مقاوم لتقلبات الجو والحشرات حيث ظل لونه أخضر طوال العام, ويعرف باسم ( الروزمارى أو نبات الحلحال ).

المواد الفعالة داخل عشب إكليل الجبل

يتميز إكليل الجبل بعدة فوائد فيوجد على عدة أشكال، فيوجد منه أوراق أو زهور خضراء أو أوراق مجففة أو زيت، لذلك فإن المواد التي داخل إكليل الجبل هي عبارة عن حمض كازنوسيك و الكافور و مركبات الفلافونيد ودهون وفيتامينات مثل الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وأحماض فينولية ومواد مضادة للأكسدة، لهذا فإن إكليل الجبل يدخل في مستحضرات التجميل و بعض الأدوية، لما له من فوائد كثيرة، فتابعوا فوائد و اضرار إكليل الجبل.

فوائد عشب إكليل الجبل

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن عشب إكليل الجبل، يستطيع أن يعالج العديد من الأمراض في الجسم، وأيضا يعالج مشاكل البشرة والشعر، حيث يحتوي على خصائص و مزايا لا توجد في أعشاب طبية أخرى.

فوائد عشب إكليل الجبل للجلد

  • يعمل إكليل الجبل على تجديد الخلايا، ويزيل البقع الداكنة، ويمنع ظهور علامات الشيخوخة، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، كما يعمل على شد ترهلات الجلد و يجعله أكثر مرونة.
  • يساعد إكليل الجبل في علاج حب الشباب، حيث يستخدم كمطهر جيد للبشرة و خاصة للبشرة الدهنية، كما يمكن أن يزيل الشوائب العالقة على الجلد و التي تسبب ظهور البثور السوداء و حب الشباب وهناك ايضا الألوفيرا لعلاج البشرة الدهنية.
  • يعمل عشب إكليل الجبل على تفتيح البشرة و جعلها في غاية الحيوية و النضارة و ذلك من خلال تدليك البشرة بزيت إكليل الجبل.
  • كما يدخل عشب إكليل الجبل في الوصفات الطبية لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل التهابات الجلد والصدفية والاكزيما ، حيث يحتوي إكليل الجبل على مواد مضادة للالتهاب.
  • خلطة لحل مشاكل الجلد

يتم وضع ملعقتين من عشب إكليل الجبل المسحوق و ملعقة من نشا الذرة و ملعقتين من خل التفاح وخلطهم جيدا مع بعض ويوضع على البشرة ويترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ، وتعتبر هذه الوصفة لحل مشاكل البقع الداكنة والبثور السوداء أو أيضا التهابات الجلد.

فوائد إكليل الجبل للجهاز التنفسي

يعالج إكليل الجبل بعض الأمراض في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد و التهاب اللوزتين و الحلق والحساسية، وذلك عن طريق عمل بعض الخلطات الجيدة منها.

خلطات لحل مشاكل الجهاز التنفسي:

1_ احضر عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز ثم يدلك به الصدر من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

2_ وضع كمية مناسبة من زيت إكليل الجبل في زجاجة بها أنبوبة استنشاق وكل ساعة قم باستنشاق الزيت حتى تقل أعراض البرد والأنفلونزا.

3_ تناول كوب من شاي إكليل الجبل مرتين في اليوم، لتحفيز الجهاز المناعي وتقويته ضد نزلات البرد والكحة أو أي أمراض أخرى.

فوائد إكليل الجبل للجهاز الهضمي

يعمل مشروب إكليل الجبل أو المعروف باسم الروزماري بتخفيف آلام المعدة وتحسين عملية الهضم، كما أيضا يقوم بعلاج بعض التهابات جدار البطن و الأمعاء، بالإضافة إلى التخفيف من أعراض الإمساك، وذلك بشرب شاي إكليل الجبل الدافئ مرة إلى مرتين في اليوم.

كما يمكن أن يقلل من معدل السكر في الدم عن طريق شرب مشروب إكليل الجبل وذلك لضبط معدل السكر، ولكن مع تناول الأدوية الخاصة بك وقياس مستوى السكر في الدم باستمرار.

فوائد إكليل الجبل للأطفال

دائما تبحث الأمهات عن أعشاب للأطفال تحسن من الذاكرة وتقوي جهاز المناعة، والقضاء على أي مشاكل مرضية تصيب الأطفال، لذلك لم نجد أفضل من عشب إكليل الجبل  (الروزماري) للحفاظ على صحة الأطفال، وذلك من خلال وضع القليل من هذا العشب على الطعام والسلطات.

فوائد إكليل الجبل للشعر

يعمل إكليل الجبل على تنشيط جذور الشعر، والقضاء على قشرة الشعر والحفاظ على نعومته وحيويته، لذلك يوجد العديد من الوصفات الممتازة للشعر ومنها، يفضل تطبيق فوائد واضرار إكليل الجبل.

 وصفة لعلاج قشرة الشعر

يمكن استخدام زيت إكليل الجبل وذلك بوضع ملعقتين منه مع ملعقة من زيت الريحان وزيت شجرة الشاي وخلطهم جيدا وبعد ذلك يتم تدليك الشعر كله بهذا الخليط و يمكن تكراره مرة إلى مرتين في الأسبوع.

وصفة لتغذية الشعر

يوضع ملعقتين من مسحوق عشب إكليل الجبل مع ملعقتين من زيت الزيتون ويتم وضعه على النار مع التقليب ويرفع من على النار ويترك ليبرد قليلا وبعد ذلك يوضع على الشعر مع التدليك ويترك لمدة ساعة ثم يشطف الشعر و تكرر هذه الطريقة من مرة إلى مرتين في الأسبوع، معلومات مهمة من خلال فوائد واضرار إكليل الجبل.

فوائد إكليل الجبل للتنحيف

شاي إكليل الجبل وشربه قبل الغداء وقبل تناول الإفطار يساعد على فقدان الوزن، ولإعداد هذا الشاي يتمّ غسل أوراق إكليل الجبل وغليها لمدة صغيرة، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي إليه، وكذلك إضافة عصير نصف ليمونة إليه، حيث إن هذا المشروب يزوّد الجسم بالطاقة والحيوية، ويحسّن المزاج في الصباح لتبدأ يوم عملك بكل نشاطٍ وحيويةٍ.

يتمّ خلط نبات الميرمية والبابونج وإكليل الجبل وغليهم على نارٍ هادئة وتركه يبرد وتناول هذا المشروب على الريق.

أيضاً ممكن استخدامها لعلاج الكرش، حيث يتمّ إعداد مشروب لذلك يتكون من الزعتر والبابونج، ونبتة الكوستا، ونبتة الكارول بالإضافة إلى إكليل الجبل وغليهم جميعاً على نارٍ هادئة لمدة 10 دقائق وتناول هذا المشروب على الريق وتناوله باستمرارٍ ولمدة شهر للحصول على أفضل نتيجة.

 فوائد أخرى لـ إكليل الجبل

يعالج الاكتئاب والقلق والتوتر، و يحسن الحالة المزاجية ويقوي الذاكرة، لذلك فهو مفيد جدا في الحالات المرضية كـ الزهايمر، وذلك بوضعه بصورة مستمرة في الأطعمة والسلطات أو تناوله كمشروب يومي.

يخفف من (ألام العضلات وآلام الروماتيزم وتصلب الرقبة ويقلل من ألم الالتواء وألم العمود الفقري وذلك من خلال دهن المكان المصاب بزيت إكليل الجبل مع التدليك الخفيف وتكرر هذه الطريقة مرتين في اليوم حتى يزول الألم).

طريقة تخزين إكليل الجبل

يتم تخزينه في مواد مقاومة للحرارة والرطوبة مثل الورق المقوى، ولا يفضل تخزينه في عبوات من الزجاج آو البلاستيك ويمكن تخزينه لمدة عام كامل، و عشب إكليل الجبل له عدة مسميات مثل حصى اللبان أو الروزمارى أو ندى البحر.

أضرار عشب إكليل الجبل

كلنا نعرف أن عشب إكليل الجبل (الروزماري) له فوائد متعددة، و لكن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى مشاكل صحية و أضرار كثيرة ومن هذه الأضرار:

  • يزيد من تقلصات الرحم إذا تناولته الحامل في الشهور الأولى من الحمل، لذلك يمنع تناوله أو استخدامه في تلك الفترة حتى لا يسبب إجهاض.
  • يسبب نزيف إذا تم تناوله و السيدة في أيام الدورة الشهرية، لذلك تجنب استخدامه في هذه الفترة.
  • من الممكن أن يسبب في ارتفاع ضغط الدم، لذلك يفضل التقليل منه بالقدر المستطاع.
  • لا يفضل تناول شاي إكليل الجبل للأطفال أقل من 10 سنوات، حيث انه يسبب لهم أضرار.
  • تناول أعشاب إكليل الجبل بكثرة قد يسبب تليف في الكليتين، أو يسبب بعض التهيجات في الجهاز الهضمي، لذلك يجب استخدام عشب إكليل الجبل باعتدال وعدم الإفراط منه، لذلك تابعوا فوائد و اضرار إكليل الجبل.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.