فوائد زيت البرتقال | معلومة
موسوعة مصرية

فوائد زيت البرتقال

زيت البرتقال من الزيوت الطبيعية التي يسهل استخراجها بسهولة من ثمار البرتقال وفوائد زيت البرتقال عديدة، حيث أن هذا الزيت له فوائد صحية متعددة، وسوف نتطرق في هذا المقال إلى أهم الاستخدامات له ، وعن طريق استخراجها من قشر البرتقال إلى جانب التعرف على فوائد زيت البرتقال الرائعة  ولأن زيت البرتقال له العديد من الفوائد الصحية والاستخدامات المفيدة حيث له خواص مضادة للإلتهابات، يعالج الإكتئاب، مضاد للتشنج، يعمل كمطهر، طارد للغازات، مدر للبول،منشط، ومهدئ .

طريقة عمل زيت البرتقال :

  • تجهيز قشور حوالي 6 -8 ثمرات برتقال تقطيع الشرائح إلى قطع بسمك حوالي 2,5 سم .
  • العمل على وضع هذه القشور في الجزء العلوي من الغلاية المزدوجة وإضافة زيت عطري أخر مثل زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون أو زيت اللوز .
  • بإستخدام عصارة البرتقال الحصول علي عصير البرتقال ووضعه في الجزء الأسفل من الغلاية المزدوجة ثم تغطية الغلاية جيداً.
  • بعد ذلك، ترك الغلاية على نار هادئة لمدة 1 – 2 ساعة مع التأكد من أن غطاء الغلاية محكم الغلق حتى لا تفقد كل ما تقوم به في النهاية .
  • سوف يتكون لديك زيت البرتقال في الجزء العلوي من الغلاية له نفس لون قشر البرتقال.
  • بعد مرور 2 ساعة يمكنك التقليب ثم إيقاف درجة الحرارة وترك الغلاية حتى تبرد لمدة ساعة تقريباً  وفي أثناء ذلك قم بتجهيز قطعة قماش قطني أو غربال ووعاء ؛لأنه بعد مرور الساعة سوف تحتاج إلي صب  النفط في القماش القطني أو الغربال والضغط علي القشر لإستخراج المزيد من الزيت .

الأن أصبح زيت  البرتقال جاهزا معك يمكنك إستخدامه  في تدليك الجسم أثناء الإستحمام، كغسول للجسم لإعطاء رائحة جميلة، نكهة إضافية إلي الأطباق والشاي .

فوائد زيت قشور البرتقال :

يمتلك زيت قشور البرتقال العديد من الإستخدامات المنزلية والطبية ؛حيث يمكنك إستخدامه في إضافة نكهة البرتقال إلي المشروبات والحلويات و يدخل في مستحضرات التجميل كالصابون، والكريمات، مقاومة الشيخوخة وعلاج التجاعيد .كما يمكنك إستخدامه كمعطر للغرفة ومزيل للعرق .

علاج التشنجات :

التشنجات يمكن أن تؤدي إلي العديد من المشاكل الخطيرة بما فيها السعال المستمر، تشنجات العضلات، الإسهال، ولكي تتجنب حدوث ذلك في وقت مبكر يمكنك إستخدام زيت عطري في تدليك العضلات مثل زيت البرتقال لكي يساعد في راحة العضلات والجهاز العصبي .

مسكن للألم :

بعد قضاء يوم عمل شاق وطويل في المكتب أو إذا كنت تعاني من أي نوع من الإلتهابات يمكنك اللجوء إلى المسكنات الطبيعية  التي تساعدك علي الإسترخاء والراحة بدلا من المهدئات الصناعية الموجودة في السوق لأن معظم هذه الأدوية مبني على المخدرات مثل الأفيون  وعلي المدي الطويل تضر بصحة القلب . لكن المهدئات الطبيعية أفضل بكثير لأنه تساعد في تقليل التوتر ومسكن للألم وعلاج الإكتئاب وبعض إلتهابات الجسم، لذلك فهي خيار جيد لك .

زيادة الرغبة في العلاقة الحميمية :

يمكن أن يستخدم زيت البرتقال كعلاج للبرود الجنسي ومشاكل ضعف الإنتصاب والعجز الجنسي من خلال تدليك الجسم به .

الإغاثة السريعة من الإلتهابات :

يعمل زيت البرتقال كمضاد للإلتهابات سواء كانت الناتجة عن الإفراط في تناول التوابل أو الحمي أو أحد الأثار الجانبية للمضادات الحيوية  أو تناول مواد سامة . يساعدك زيت البرتقال في تقليل الألم وتهيج الركبة .

مدر للصفراء :

لأنه يشجع الغدد المختلفة على الإفراز بما فيها الغدد الصماء لذلك كثيرا ما يتم إستخدامه في تعزيز الحيض والرضاعة و العصارة الهضمية والصفراء والإنزيمات .

مطهر :

إذا كنت تعاني من جروح وتتعرض للعدوي البكترية فإن زيت البرتقال يساعد في تطهير والتخلص من الجراثيم وعلاج الإلتهابات الفطرية ويمنع نمو الجراثيم تماماً للعمل علي تطهير الجروح .

مضاد للإكتئاب :

من فوائد زيت البرتقال ايضا ان له رائحة جيدة تساعد الذهن في الشعور بالراحة والإسترخاء ولأن الراوئح العطرية تعمل علي خلق الشعور بالسعادة ورفع المزاج، لذلك فهو حل مثالي للأفراد الذين يعانوا من الإكتئاب  أو القلق المزمن .وتشير الأبحاث بأنه من الضروري إستخدام زيت البرتقال عند الشعور بالقلق .

مدر للبول :

يساعد زيت البرتقال في التخلص من الغازات الزائدة في الجسم ،  وبالتالي التخلص من السموم الزائدة وطردها من جسمك .كما يعمل كمحفز للتبول وتخلص من السموم مثل حمض اليوريك والصفراء والأملاح الزائدة و المياه الزائدة في البول . ويساعدك التبول في  زيادة الشهية وتعزيز الهضم وفقدان الدهون الزائدة .

طارد للغازات :

ومن فوائد زيت البرتقال يعمل كوسيلة جيدة للتخلص من الغازات الزائدة في الجسم والتي يمكن أن تكون مزعجة للغاية وبالتالي يعالج عسر الهضم وعدم الراحة .

والتي قد تؤثر بالسلب علي إرتفاع ضغط الدم  وأمراض القلب يقوم زيت البرتقال بتوفير الراحة لعضلات المعدة وبالتالي خروج الغازات .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.