فوائد وأضرار الحليب | معلومة
موسوعة مصرية

فوائد وأضرار الحليب

يعتبر الحليب ، من أهم المنتجات الحيوانية التي يتم الحصول عليها من الأبقار، والجواميس، والأغنام، والماعز، والنوق، و يمتاز بتركيبته الطبيعية المشبعة بالفيتامينات، والمعادن، والأحماض، والأملاح، مما يجعل منه غذاء متكاملا وأساسيا للمراحل العمرية المختلفة، وخاصة في المراحل العمرية الأولى أو المبكرة للإنسان

العناصر الغذائية لكل أنواع الحليب :

حيث يحتوي الحليب على صفات إيجابية وعناصر غذائية مهمة جدا مثل : 
1- فيتامين D :الضروري لنمو وبناء كتلة العظام.
2- البوتاسيوم: المعروف بدوره في المحافظة على توازن السوائل، والشوارد والأحماض في الجسم، والذي يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم ويقلل من ذوبان العظام.
3- المغنيسيوم : المهم في عمليات تقلص واسترخاء العضلات ونقل المحفزات العصبية،وله دور أيضا في بناء العظام و يساعد في إنتاج الطاقة من الغذاء.
4- فيتامين A : الضروري للرؤية الليلية السليمة، للتعبير الجيني، للجهاز التناسلي والجهاز المناعي، وهو أيضا يسهم في عملية النمو.
5- فيتامين B2 :الضروري لإنتاج الطاقة من الغذاء
6- فيتامين B12 : الضروري للأنسجة والأعضاء التي يكثر فيها إنتاج الخلايا (مثل نخاع العظام والجهاز الهضمي)،والمهم لعمل الجهاز العصبي ،و لإنتاج الدهون والبروتينات ومنع حدوث فقر الدم .

أقسام الحليب الحيواني :

وينقسم الحليب الحيواني إلى قسمين: حليب كامل الدسم وحليب منزوع الدسم، ويمتاز كل نوع بمجموعة من الخصائص، حيث أن الحليب كامل الدسم يعمل على زيادة الوزن والتخلص من مشكلة النحافة، إضافة إلى أبرز فوائده على الجسم.
يعمل الحليب كامل الدسم على زيادة الوزن ، حيث يحتوي الحليب كامل الدسم على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تزيد من كمية سعراته الحرارية، وبالتالي يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، على عكس الحليب منزوع الدسم الذي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون غير المشبعة، لذلك يمكن تناول كوبين من هذا الحليب يوميا صباحا ومساء من قبل الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة، لتحقيق الزيادة في الوزن خلال وقت قصير، لذلك يوصى بتناول الحليب كامل الدسم بكميات معتدلة، تفاديا لارتفاع معدل الكولسترول في الدم، وخاصة لدى الكبار في السن الذين تزيد لديهم احتماليّة الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك انسداد الشرايين والأوعية الدموية .

يجدر الإشارة إلى أن كوبا واحدا من الحليب كامل الدسم يحتوي على ما لا يقل عن ثمانية غرامات من الدهون، يتشكل نصفها على الأقل من الدهون المشبعة، ويحتوي الكوب الواحد من الحليب البقري على ما يقارب 167 سعرة حرارية، بينما يحتوي الكوب الواحد من حليب الجاموس على 258.5 سعرة حرارية.

فوائد الحليب للجسم :


  • يقوي بنية الجسم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، كما يقي من مشاكل العظام وعلى رأسها مشكلة الهشاشة.
  • يقوي الأسنان، ويقي من تكسرها وتسوسها، كما يقي من التهاب اللثة.
  • ينشط الجسم، ويقي من التعب والخمول.
  • يعالج الصداع بأنواعه.
  • يعد مفيدا جدا للحصول على بشرة متوهجة خلال وقت قصير؛ حيث يزيد نضارة الجلد ويساعد على تجديد خلاياه.
  • يحسن الحالة المزاجية، ويقي من الاكتئاب.
  • يساعد على النوم، ويقي من الأرق.
  • يزيد حجم عضلات الجسم ويقويها، مما يجعله مفيدا جدا للمتدربين عند شربه بعد أداء التمارين الرياضية المختلفة.
  • يضبط مستوى ضغط الدم، ويقي من حالات ارتفاعه.
  • يحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس.
  • يقاوم الشوارد الحرة المسببة لمرض السرطان.
  • يقوي بصيلات الشعر، ويساعده على النمو.
  • يساعد على النمو السليم للأجنة، مما يجعله مفيدا للنساء خلال فترة الحمل.
  • يمد الجسم والفسفور، والمغنيسيوم، والفيتامينات الضرورية لتقوية القدرات الدماغية.

أضرار الحليب :

  • للحليب تأثير سلبي على الوزن في حالة الإفراط ،فقد يساهم بشكل ملحوظ بزيادة الوزن
  • الإفراط في شرب الحليب يؤدي إلى هشاشة العظام خاصة لدى النساء في سن اليأس وبعده.
  • اضطرابات بالقولون و نفخة و ألم ، وذلك بسبب سكر الحليب (اللاكتوز)،فأجسامنا تفتقد نقص وراثي الإنزيم الهاضم لسكر الحليب
  • كما تشير العديد من الدراسات أن هناك ارتباط بين الحليب و بين تفاقم حب الشباب في البشرة .

حالات يجب فيها شرب الحليب :

  • 

عند تناول مادة سمية عن طريق الخطأ ، حيث أن بروتين الحليب يتفاعل مع المادة السمية و يكبح عملها .
  • عندما نعاني من حموضة : فهو خيار جيد جدا لانه يتفاعل بشكل سريع مع الحموضة و يقلل من آثارها .
  • إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة : كوب من الحليب البارد صباحا مفيد لحالتك .
  • يعتبر الحليب إسعاف أولي، عند تناول أحد المبيدات عن طريق الخطأ.
  • في حال تقرحات المعدة، ينصح بشرب كأس حليب معقم بارد صباحا.
  • في حال زادت الحموضة في المعدة، والتخفيف من أعراض ارتجاع المريء بشكل مؤقت وبكمية قليلة يجب أن يكون خالي الدسم او قليل الدسم ؛ لأن المبالغة فيه قد يساهم في سوء الحالة .حيث ننصح بالإبتعاد عن تناول الحليب ما أمكن واستبداله بالحليب الرائب أو اللبن.

فوائد الحليب بالعسل قبل النوم :



يعتبر كوب الحليب مع العسل من أهم الخيارات لتهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق، كما يساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه ويمنع امتصاص الدهون، مما يساعد على الحصول على الوزن المثالي، ويحمي الجسم من الأورام السرطانية المختلفة، لا سيما سرطان المعدة، القولون والعظام .
كما أن كوب الحليب والعسل يعمل على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة أو الالتهابات، ويعطي نضارة للبشرة ويجعلها وردية اللون، ويعمد على معالجة العقم وتقوية المبايض عند السيدات، وزيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، إضافة إلى أنه يمنع حرقة المعدة وارتفاع نسبة حموضتها، أما للطلاب فهو يساعد على تقوية القدرة الاستيعابية والذكاء، حيث احتواء العسل على اليود يؤدي إلى تنشيط خلايا الدماغ وحمايتها من التلف.

خلطات طبيعية من الحليب لتفتيح وتنظيف البشرة :



الفوائد العديدة له تجعله عنصرا أساسيا في الروتين اليومي للحفاظ على الجمال؛ لذلك يدخل في العديد من وصفات العناية بالبشرة التي تستخدم قبل النوم، وأهم هذه الوصفات المكونة من الحليب ما يأتي:

قناع منظف للوجه

يمكن التمتع ببشرة نضرة ومشرقة، وذلك بغسل الوجه بالماء الدافئ، ثم وضع بعض الحليب كامل الدسم عليه باستخدام كرات القطن، وتركه حتى يجف تماما، بعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويمكن استخدام هذا القناع يوميا للحصول على بشرة ناعمة ونظيفة، والحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

قناع مرطب للبشرة

يساعد هذا القناع على ترطيب البشرة ويجعلها ناعمة، ويتمّ ذلك بهرس موزة، وإضافة القليل من الحليب البارد إليها، ومزجهما جيدا، ثمّ يوضع المزيج عليها، ويترك نصف ساعة، بعد ذلك يغسل الوجه بالماء.

قناع مقشر للبشرة

يساعد هذا المزيج على تنظيف مسامات الوجه، والتخلص من الشوائب، وتقشير الخلايا الميتة، وتجديد البشرة، وذلك بخلط ملعقتين كبيرتين من الحليب الجاف، ونصف ملعقة من العسل، وملعقتين من الشوفان، ونصف ملعقة من مسحوق اللوز المطحون، ثم تخلط المكوّنات جميعها معا، وتوضع على البشرة، وتدلَك بلطف، ثم تترك عشر دقائق، بعدها يغسل الوجه بالماء.

قناع للحد من المسامات الواسعة

يحد هذا القناع من المسامات الواسعة، بل ويضيقها تماما مع مواظبة استعماله، ويعد بخلط كمية من الحليب الجاف مع البيض، ووضع المزيج الناتج على البشرة مدة 40 دقيقة، بعد ذلك يغسل الوجه بالماء الدافئ .

قناع لتفتيح لون البشرة

يفتح هذا القناع البشرة ويوحدها، ونحصل عليه بطحن أربع حبات من اللوز، وخلطها مع الحليب الخام، والبابايا، وعصير البرتقال، ثم مزجها جميعها جيدا، ووضعها على وجه نظيف، ثمّ تترك من 40 إلى 50 دقيقةً، وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء الدافئ.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.