متى تظهر أعراض الحمل؟
موسوعة مصرية

ماهي اعراض الحمل

الحمل هو حلم كل امرأة بعد الزواج مباشرة، ولهذا يكون هو كل ما يشغل تفكيرها، وتبدأ في التركيز في كل علامة تشير على أنها حامل أم لا؟ ولكن متى تبدأ أعراض الحمل؟ وكيف تشعر المرأة بهذه الأعراض؟ تابعوا معنا هذا المقال، وتعرفوا على علامات الحمل وموعد ظهورها بعد التبويض، وما هي الأعراض التي تلاحظيها في نصف الدورة الشهرية التي تدل بشكل واضح على وجود الحمل.

ماهو التبويض

التبويض يا محبوبتي المرأة هو خرو بويضة جيدة من المبيض وتكون جاهزة للتخصيب، وبالنسبة للنساء اللواتي تكون دورتهن كل 28 يوم فيحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر من بعد نزول الدورة الشهرية، والبويضة بعد خروجها من المبيض تكون مستعدة للتلقيح من 12 إلي 48 ساعة، فهذا يكون حدث الحمل عند المرأة.

متى تظهر اعراض الحمل

تبدأ أعراض الحمل في الظهور عندما يحدث الإخصاب، وتستمر البويضة  موجودة من ثلاثة إلي أربعة أيام حتى تصل إلى الرحم، ومن هنا يكون بالفعل موجود في الدم هرمون الحمل، ولكن هذا لا يظهر إلا عند موعد الدورة الشهرية، ومن الممكن بعد فترة قليلة من الإخصاب تلاحظي عزيزتي المرأة أعراض الحمل وتظهر عليك في وقت مبكر، وهذا بعد أن إستقرت البويضة في بطانة الرحم، ومن الممكن بعد مرور عدة أسابيع ولا تلاحظ أي علامة فهذا يختلف من إمرأة إلي أخري حسب طبيعة الجسم.

 اعراض الحمل المؤكدة

  • قبل ميعاد الدورة الشهرية سوف تلاحظين خلال أيام التبويض بإنتفاخ في البطن، وهذا يدل بكل إيجابية على حدوث حمل بالفعل.
  • أما ثاني علامة عزيزتي فهي إرتفاع معدل هرمون البروجسترون، وهذا يجعلك ترغبين بالنوم بإستمرار، وتشعرين بالإرهاق والتعب الدائم إذا قمتٍ بأي عمل حتى لو كان بسيطا.
  •  نتيجة لوصول البويضة إلي بطانة الرحم سوف تشعرين بألم في ظهرك.
  • في الغالب أثناء الإباضة تشعرين بإرتفاع درجة حرارتك، وتستمر في الإرتفاع حتى يقترب موعد الدورة الشهرية.
  • وبسبب أيضاً زيادة في جسمك معدل هرمون البروجسترون تزداد لديك قوة حاسة الشم.
  • يكون لديك الرغبة في تناول الطعام، وخاصة الطعام التي لم أفضليته من، فالحمل يغير مذاق الطعام بشكل كبير.
  • وقبل موعد الدورة الشهرية أيضاً قد يظهر على الثديين بقع داكنة وخطوط زرقاء، مع تغير لون الهالة من اللون الفاتح إلي اللون الغامق حول حلمة الثدي، هذا بالإضافة إلى الشعور ببعض الألام فيه.
  • الغثيان يبدأ في المرحلة الأولى من الحمل أو من الممكن أن يتأخر لمدة أسابيع، وهناك بعض النساء الحوامل اللواتي لا تشعرن أبداً بالغثيان أثناء فترة حملهم، وهناك نساء أخريات تعانين في الصباح من الغثيان والتقيؤ.
  • من اعراض الحمل المؤكدة أيضا زيادة حساسية المرأة، والتركيز على أتفه الأسباب وتصبح مزاجية جداً.
  • ومن العلامات التي تؤكد حدوث الحمل هو تأخر الدورة الشهرية، خصوصاً إذا كانت منتظمة وتأتي في ميعادها، فعند غياب الدورة الشهرية عليك بإجراء إختيار الحمل.

لذلك إذا شعرتي أيتها المرأة بكل هذه الأعراض فعليك أن تقومين بإجراء إختبار الحمل، وإذا ظهر لديك اللون الأحمر فإنتي فعلا حامل.

اعراض الحمل الكاذب 

وهناك من النساء من تعان من اعراض الحمل الكاذب وتضن انها حامل بالفعل، مع العلم ان الحمل الكادب يحدت في حالات نادرة جدا وهناك من الاطباء المختصين الدين لم تاتيهم متل هته الحالة طيلة حياتهم المهنية، لازال الطب الحديت يجهل الاسباب الرئيسية للحل الكاذب ولاكن اصابع الاتهام تتجه نحو العوامل النفسية حيت يضنون انها من مسببات الحمل الكاذب، على سبيل المثال عدم انجاب المراة في سن مبكرة واقترابها من سن الياس، رغبتها القوية في انجاب الاولاد او الرغبة في الزواج، فهته الحلات النفسية قد تكون سببا في حدوت الحمل الكاذب، وهته اكتر اعراض الحمل الكاذب شيوعا بين النساء وهي تقريبا نفسها نفس اعراض الحمل الطبيعي :

  • توقف الدورة الشهرية.
  • انتفاخ الثدي وازدياد حساسيته.
  • انتفاخ البطن.
  • تكون الحليب في الثديين وتغير شكل الحلمتين.
  • زيادة الوزن الغثيان والقيء والشعور بحركة الجنين مع انه ليس هناك اي جنين.

والغريب في الامر ان اعراض الحمل الكاذب تستمر لعدة اسبيع واحيانا عدة سنوات وهناك وفي حالات نادرة تشعر المراة بالام كانه بالفعل الام المخاط وتدهب لغرفة الولادة ولاكن لا تحت الولادة لان ليس هناك اي جنين، وما قد ننصحك به سيدتي عن الاحساس بانك حامل واستمرار هدا الشعور لفترة طويلة يجب التوجه الى الطبيب للكشف عن حالتك، هل انت بالفعل حامل ام انه حمل كاذب.

اختبار الحمل في البيت

بعض المعلومات المهمة التي يجب عليك معرفتها قبل القيام باي اختبار حمل منزلي، كي يعطيك اختبار الحمل نتائج جيدة يحتاج هدا الى وجود هرمان الحمل او ما يرمز اليه hCG في البول، ويضهر هدا الهرمون في البول ما بين 6 الى 14 يوما تقريبا بعد عملية الاخصاب، وللحصول على نتائج جيدة يجب اخد عينة من بول الصباح قبل شرب اي نوع من السوائل كي لا يتاتر هرمون الحمل hCG، وان لم تحصلي على نتائج فقد يكون السبب هو عدم توفر هرمون الحمل hCG في البول بنسبة كافية لدالك ينصح باعادة الاختبار بعد بضعة ايام.

اختبار الحمل بالملح 

من الطرق القديمة التي كانت تستعملها النساء في اختبار الحمل هو الملح، بحيت يمكنك اخد كأس شفاف تضعين فيه ملعقة او ملعقتين من الملح وتضيفين اليه عينة كافية من بول الصباح، ان ضهرت فقاعات كتيرة في الكأس على شكل رغوة ولم تختفي بسرعة فهدا دليل على حملك سيدتي، ولاكن ان ضهرت فقاعات قليلة واختفت بسرعة وتحول لون البول الى شفاف او لون باهت فعلمي انك لست حاملا، هدا الاختبار ليس مضمون فهو يعتمد على نسبة هرمون الحمل في البول ويجب القيام بهدا الاختبار في الوقت المناسب له للحصول على نتائج جيدة اقرئي الفقرة في الاعلى.

 اختبار الحمل بشريط الحمل

يمكنك شرائه من الصيدلية بعد دلك قومي باخد عينة من البول ويفضل بول الصباح، قومي بوضع عينة من البول في كاس وضعي شريط الاختبار في البول لبضعة تواني، بعد دلك اتركيه لمدة ما بين 5 الى 10 دقائق هدا فقط زمن تقريبي على حسب نوع الشريط فلتاكد قومي بقرائة التعليمات على علبة الشريط، بعد ان يجف هناك ثلاث حالات ضهور خط واحد يدل على نتيجة سلبية عدم حدوت الحمل، الحالة التانية هي ضهور خطين وهو ان الاختبار ايجابي مبروك عليك حملك، وفي حالة عدم ضهور اي خط فعلمي ان الاختبار لم يكن في ضروف جيدة، يجب عليك اعادة المحاولة بعد بضعة ايام.

اختبار الحمل بمواد التبييض او ما يسمى بجافيل 

اضن ان هدا الاختبار يشبه اختبار الملح، ناخد كمية كافية من بول الصباح لحتواه على هرمون الحمل بنسبة كبيرة نضعه في كاس شفاف بعد دالك نضيف اليه ملعقة من جافيل، ان ضهرت الفقاعات او ما يسمى بالرغوة فعلمي انك حامل ويفضل عمل الاختبار في مكان به تهوية لان التفاعلات تفرز رائحة كريهة، وان لم تضهر اي رغوة اعلمي ان ليس هناك اي حمل وان كنت تشكين مع دالك انك حامل فاعيدي التجربة بعد بضعة ايام لتأكد.

بعد اكتشاف علامات الحمل عليك، يجب عليك التعرف على مراحل الحمل كي لا تتفاجئي باية اشياء لم تكن في الحسبان، و لا تنسي ان تلقي نضرة عن كتب عن موضوع الولادة الطبيعية و الولادة القيصرية، فهدا سيهيئك نفسيا ويعرفك عن كل ما ستحتاجينه لتلدي بشكل طبيعي دون التعرض لاية مخاطر.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.