ماهي فوائد زيت الحلبة | معلومة
موسوعة مصرية

ماهي فوائد زيت الحلبة

زيت الحلبة من أهم الزيوت التي لها استخدامات كثيرة جدا وفوائد عديدة يسعى إليها الجميع ، من تجميل، وصحة، وفوائد للشعر، فنحن نلجأ  إلى استخدام الزيوت في حياتنا كثيرا ؛ لنظهر بشكل لائق وجذاب .

ما هو زيت الحلبة :

زيت الحلبة هو زيت يستخرج من بذور الحلبة عن طريق الضغط أو التقطير, واستخدم زيت الحلبة منذ عدة قرون في جميع أنحاء آسيا ومنطقة البحر المتوسط فوائده الصحية للجسم. وزيت الحلبة غني بالعديد من الأحماض الدهنية مثل الفايتك والصابونين والتراجولينين, وهذه المركبات إلى جانب المواد المضادة للأكسدة الأخرى تساعد في مقاومة الفيروسات والأمراض السرطانية والشيخوخة. وتتعدد فوائد زيت الحلبة للجسم, حيث يستخدم زيت الحلبة للشعر ويستخدم أيضاً زيت الحلبة للوجه والبشرة وسنتعرف هنا على هذه الفوائد جنباً إلى جنب مع فوائد زيت الحلبة للصدر وتكبير الصدر وأيضاً اضرار زيت الحلبة.

فوائد زيت الحلبة للنحافة

تشكو بعض النساء من نحافة بعض الأماكن في الجسم ، ومع زيت الحلبة واستخدام وصفات زيت الحلبة للمنطقة التي تريد تسمينها والتخلص من النحافة فيها

طريقة الاستخدام

تدهنين المنطقة التي ترغبين في تسمينها كل يوم إلى أن تحصل  على النتيجة المطلوبة،  وتعتبر هذه  الوصفة وصفة فعالة  جدا لحل هذه المشكلة.

فوائد زيت الحلبة للشعر

من بين أهم فوائد زيت الحلبة للجسم هو أنه يساعد في النمو الصحي للشعر ويحميه من التساقط والصلع, ويساعد في منع تكون القشور بالرأس. ويعتبر زيت الحلبة من أحد أهم مصادر حمض النيكوتينيك وأيضا البروتينات, حيث يساهم الروتين في استرجاع نمو الشعر ولذلك هو يستخدم منذ وقت كبير في علاج تساقط الشعر وزيادة نموه. ويمكن أن يحل زيت الحلبة كبديل عن مستحضرات الشعر الصناعية التي يروج لها في علاج تساقط الشعر ويمكن أيضاً استخدامه مع الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع لزيادة نمو الشعر. ويحتوي أيضاً زيت الحلبة على الليسيثين وهو يساعد في ترطيب الشعر وزيادة لمعانه.

فوائد زيت الحلبة للسكري:

وجدت الدراسات التي أجريت على زيت الحلبة أنه يمكن أن يصبح علاجاً مكملاً لخفض نسبة السكري في الدم, حيث يساعد زيت الحلبة في زيادة مستقبلات الإنسولين وتشجيع عملية أيض الجلوكوز بصورة أفضل. ومع زيت الحلبة يصبح البنكرياس وهو الجهاز المسؤول عن إفراز الإنسولين أكثر كفاءة كما تشير معظم الدراسات. ولكن يبدو أنه قد يسبب مشاكل لبعض الأشخاص حيث أنه يمكن أن يسبب انخفاضاً حاداً لمستوى السكر في الدم.

فوائد زيت الحلبة للصدر:

قد يحل زيت الحلبة مستقبلا بديلاً طبيعيا لجراحات الثدي التجميلية والتي تسعى إليها العديد من النساء في الدول المتقدمة والتي تعيش حياة رفاهية. لكن هذه الجراحات محاطة بالعديد من المخاطر, لذلك فإن زيت الحلبة قد يساعد في تكبير الصدر بشكل أفضل نظراً لاحتوائه على الاستروجين وهو يساعد في تحفيز هرمون البرولاكتين. وهذا من شأنه يساعد في تكبير الصدر حيث يصبح الصدر أكثر صلابة وحجماً. وينصح باستخدام ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الحلبة يومياً. ومن جانب آخر, فإن الاستروجين الموجود في زيت الحلبة يساعد في زيادة إنتاج الحليب في الصدر, لذلك فإن استخدام زيت الحلبة بعد الولادة مباشرة يمكن أن يساعد في زيادة إنتاج اللبن, ولا ينصح بتناول زيت الحلبة أثناء الولادة لأنه قد يسبب تقلصات تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة .

فوائد زيت الحلبة  للوجه :

يحتوي زيت الحلبة على العديد من المرطبات للوجه والبشرة وأيضاً يحتوي على مضادات الأكسدة ومن بين فوائد زيت الحلبة للوجه هو جعل الوجه والبشرة أكثر نضارة وصحة بسبب مضادات الالتهابات التي توجد في زيت الحلبة. كما يساعد زيت الحلبة في التخلص من مشاكل حبوب الشباب والبثور ويمكن استخدامه عن طريق الفم لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تشجع الكبد على إنتاج البروستاجلاندين وهو هرمون يتحكم في انتاج الدهون بالجلد ومن ثم خفض تكون البثور وحبوب الشباب.
وأحد فوائد زيت الحلبة للوجه وللبشرة, الوقاية من السرطان بفضل احتوائه على مركبات مضادة للسرطان ومضادة للسموم. ويمكن استخدام زيت الحلبة للوجه وللبشرة موضعياً عن طريق خلطه بأحد الزيوت الخفيفة الأخرى مثل زيت الزيتون أو تناوله  عن طريق الفم.

فوائد زيت الحلبة للمعدة:

يستخدم زيت الحلبة في علاج مشاكل الهضم فهو طارد للغازات وملطف للبطن ومرض السكري وقرحة المعدة ويساعد في علاج الالتهابات وتخفيف السعال وهو مصدر هام للسيلينيوم وهو مضاد أكسدة يحمي الجسم من السرطان ويساعد أيضاً في خفض ضغط الدم.

اضرار زيت الحلبة:

لا يفضل تناول زيت الحلبة أثناء فترات الحمل لأنه قد يسبب الاجهاض أو الولادة المبكرة. ويجب استشارة الطبيب قد تناول زيت الحلبة لمعرفة تأثيراته الصحية .

وصفة زيت الحلبة للوجه:

طريقة التحضير : 

إحضار ملعقة من زيت الحلبة وأخرى من زيت الخروع، وخلطها معاً، ووضع الخليط الناتج على الوجه ليلاً، بحيث يساعد على تسمين الوجه.

وصفات زيت الحلبة للشعر:

طريقة التحضير :

خلط نصف كوب من الحلبة المطحونة مع كمية قليلة من زيت جوز الهند. وضع الخليط الناتج على الشعر وتركه لمدّة لا تقل عن ساعتين
تكرار الخلطة مرّة واحدة كل أسبوعين، بحيث تساعد على تغذية فروة الرأس، وتقوية الشعر ومنع تساقطه.

وصفة زيت الحلبة للبشرة بانواعها:

حيث أن هذه الوصفة تعمل على حماية البشرة وكذلك جعل البشرة منتعشة وذات حيوية وخالية من العيوب  وكذلك تخلصها من الأتربة العالقة .

المكونات:

  • 3 ملاعق صغيرة من زيت الحلبة.
  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • ملعقة صغيرة من زيت العنبر.

طريقة التحضير :

  • امزجي الزيوت سويا وضعيها في إناء صغير ملائم لها.
  • استخدمي قطعة من القطن في تطبيق المزيج على بشرتك ليلًا قبل النوم.
  • يمكنك مزج كمية كبيرة من الزيوت وحفظها في زجاجة لتسهيل استخدامها بشكل يومي.
  • لا تنسي رج الزجاجة قبل استخدام المزيج، ولا تستخدميه أكثر من مرة يوميًّا.
  • يعمل هذا القناع على شد ونضارة البشرة، كما يعمل على ملء التجاعيد الرفيعة الموجودة بالبشرة.

وصفة زيت الحلبة للتسمين :

هذه الوصفة مضمونة جدا لتسمين بعض المناطق المراد تسمينها لتظهر بشكل متناسق مع الجسم .

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الحلبة
  • ملعقتان كبيرتان من زيت جنين القمح
  • ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم

طريقة الاستخدام:

تمزج الزيوت في زجاجة وتدهن به المنطقة المراد تسمينها في الجسم مع تدليك بحركات دائرية لمدة 15 دقيقة ويترك لمدة 30 دقيقة يكرر استخدام هذه الوصفة 4 مرات في الأسبوع.

زيت الحلبة من الزيوت الطبيعية التي تعمل على حل جميع المشاكل التي تواجه المرأة خصوصا وله فاعلية في حلها كبيرة جدا ، لذلك احرصي على استخدامه في جميع  المشاكل التي تواجهك .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.