ما هو الورم الخبيث وما هى اعراضه | معلومة
موسوعة مصرية

ما هو الورم الخبيث وما هى اعراضه

الإصابة بالورم من أشد الأمراض خطورة والتي قد تصيب صاحبها بالانهيار بمجرد تأكده أنه مصاب بهذا النوع من الأورام الذي يمكن أن يودي بحياته وهناك نوعان من الاورام الاول ورم خبيث وورم حميد، كما أن طرق علاجه صعبة ومكلفة ومؤلمة، لذلك سنعرض لكم اليوم عبر موقعنا معلومة ما هو الورم الخبيث وما هي الأعراض التي قد تدل على وجوده، كما سنوضح أهم طرق العلاج، نتمنى لكم دوام الشفاء والصحة.

أهم أعراض الورم الخبيث

الأورام الخبيثة هي عبارة عن تغيير في طريقة نمو خلايا الجسم عن المعتاد، وتختلف طريقة نمو الورم الخبيث على حسب المكان الذي ظهر فيه، أهم ما يميز الورم الخبيث هو أنه يستطيع أن ينقسم بسرعة كبيرة جدا، كما أن الورم الخبيث معروف أنه يهاجم الخلايا المجاورة وبذلك ينتشر في أكثر من مكان في جسم الإنسان ويتسبب في تلفه، أي أنه لا يقتصر على المكان الذي ظهر فيه فقط، يستخدم الورم الخبيث الجهاز اللمفاوي للانتقال للأماكن الأخرى، كما أنه من الممكن أن ينتقل عن طريق الدم، تقوم خلايا الورم الخبيث بالظهور في أماكن متفرقة، حيث تغير من طبيعة الخلية وتجعلها صورة طبق الأصل منها فتقوم الخلية الجديدة بمهاجمة الخلايا المجاورة لها وهكذا، كان هذا المرض السبب في وفاة عدد كبير من الأفراد في قارة أمريكا الشمالية.

أنواع أعراض الورم الخبيث

يوجد أنواع عدة لأعراض الورم الخبيث، حيث يوجد أعراض دالة على انتشاره وأعراض عامة وأعراض موضعية:

  • الأعراض التي تظهر مكان وجود الورم الخبيث، وتكون عبارة عن جسم صلب مع تغير شكل الجلد، حيث يظهر الجلد مختلف عن شكله الطبيعي.
  • هناك عدد من الأعراض التي تظهر بصفة عامة مثل نقصان في الوزن وفقدان في الشهية والإصابة بالحمى أو بالبرد والتعرق الشديد.
  • هناك عدد من الأعراض ترمز إلى أن هذا الورم ينتشر في أكثر من مكان وهي على سبيل المثال الآم مبرحة في العظام أو حدوث تضخم في الغدة اللمفاوية في أكثر من مكان.
  • هناك عدد من الأعراض عند ظهورها من الممكن أن تدل على وجود ورم خبيث والعكس ليس صحيح، حيث ليس حتما عند ظهورها أن يكون هذا الشخص مصاب بورم خبيث.
  • فقدان الوزن بصورة كبيرة خلال خمسة أشهر فقط.
    يصاب الشخص المصاب بالورم الخبيث بارتباك في الجهاز البولي.
  • يصاب الشخص المصاب بالورم الخبيث بالسعال الذي لا يشفى بأي علاج بسهولة ومن الممكن أن يصاحب السعال نزول الدم.
  • يصاب الشخص المصاب بالورم الخبيث العرق الشديد أثناء الليل حتى في حالة برودة الجو.
  • يصاب الشخص المصاب بالورم الخبيث بالقرح والتي لن تستجيب لأي أنواع العلاج.

نسبة شفاء الورم الخبيث

تصل نسبة شفاء الورم الخبيث في هذه الأيام إلى أكثر من خمسون في المائة، وذلك بسبب زيادة الوعي ووجود أكثر من مركز لاكتشاف المرض مبكرا، كما أن طرق العلاج وأساليبها قد تقدمت في الآونة الأخيرة فأصبح العلم يصل صباح كل يوم جديد إلى اختراع أو اكتشاف جديد يزيد من نسبة الشفاء للأورام الخبيثة.

الأعراض الخطيرة التي تدل على وجود الورم الخبيث بنسبة عالية

سنعرض لكم بعض الأعراض التي تدل عل وجود الورم الخبيث بطريقة شرسة في جسم الشخص:

ظهور كتلة غير مصاحبها ألم، يصحبها تغيير في شكل الجلد ولونه أو تغيير في شكل إحدى الشامات التي توجد في جسم الإنسان منذ فترة وتحولها إلى قرحة، ينزف الشخص المصاب بالورم الخبيث من فمه وأنفه ومن فتحة الشرج ومن مجرى البول وممكن أن تنزف السيدات من الرحم، يجد الشخص المصاب بالورم الخبيث صعوبة في هضم الطعام مع عدم قدرته على بلعه من الأساس، كما يشعر بالإمساك أو الإسهال، كما يصاب بسعال شديد لمدة تصل إلى خمسة عشر يوم.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.