متى يبدأ نبض الجنين | معلومة
موسوعة مصرية

متى يبدأ نبض الجنين

نبض قلب الجنين، تلك النبضات الأولي التي تشعر المرأة بها تعتبر من أجمل لحظات السعادة التي تمر عليها، وخاصة إذا كان هذا هو جنينها الأول الذي ينمو ويتحرك بين أحشائها.

فهذا الإحساس يجعلها تتناسى التعب وكل ألام الحمل الكثيرة التي مرت بها خلال الأشهر الأولى من الحمل، فمن الضروري أيتها المرأة الحامل أن تقومي بإجراء الفحوصات الطبية والمتابعة عند دكتور حتى تطمئني على صحتك وعلى صحة جنينك ومراقبة مراحل نمو الجنين، فمن أهم الدلالات التي تدل على أن حملك يسير بشكل سليم هو سماع صوت النبضات لقلب جنينك، ولكن متى يبدأ نبض الجنين؟ هذا الذي سوف نتناوله معك سيدتي من خلال هذه المقالة.

متى يبدأ نبض الجنين؟

عزيزتي الحامل من الممكن في مرحلة متقدمة جداً تستطيعين سماع نبض الجنين، فالنبض يبدأ يدق في قلب الجنين في نصف الشهر الثاني من الحمل، أي في الأسبوع الخامس أو السادس، ويتم سماع النبض فقط من خلال التصوير التلفزيوني أو بالأخص جهاز السونار فهو هو الذي يراقب الوضع الذي يحدث في قلب الجنين.

معرفة نبض الجنين قديما وحديثا

بينما كان قديما كانت الداية تضع إصبعها على سرة المرأة الحامل، فعندما كانت تشهر بفقاقيع هواء فهذا يدل على أن هناك نبض، وفي المراحل المتقدمة في الحمل يمكنك سماع دقات قلب جنينك خاصة في الأسبوع العشرين من الحمل من خلال مختلف الأدوات الطبية الحديثة مثل سماعة الطبيب.

نبض الجنين
نبض الجنين

كما يمكنك عزيزتي المرأة الحامل بعمل كشف علي قلب جنينك في ذلك الأسبوع العشرين حتى تطمئني بزيادة على صحته، فهناك عوامل مختلفة من الممكن أن لا تسمح للدكتور سماع صوت دقات قلب جنينك عن طريق إستخدام السماعة الطبية، ولكنها قد تتوقف أحياناً على مهارة الطبيب، وعلى سمك جدار بطن المرأة، ومثلاً وجود في المكان صوت عالي لن يسمح سماع بدقة صوت النبض.

عزيزتي المرأة الحامل عليكي أن تعرفي أن نبض قلب جنينك في الأسبوع السادس من الحمل تكون ضعيفة وصوتها خفيف جداً حيث يصل تقريباً في الدقيقة الواحدة إلي مائة نبضة فخلال فترة الحمل يزداد تلك المعدل بشكل تدريجي حتى يصل إلى الأسبوع الثاني عشر أي في أواخر الشهر الثالث، وخلال هذا التوقيت خصوصاً يبدأ في الإستقرار معدل نبض الجنين، لذلك يجب عليك أن تتابعي كل أسبوع من الحمل التطور الذي يحدث في نبض جنينك حتى تطمئني عليه، وتتأكدي من عدم وجود أي مشكلة صحية بمتابعتك بإستمرار وخضوعك للفحوصات.

نبض الجنين ومعدله الغير طبيعي

عزيزتي الحامل في حالة الكشف عن نبض الجنين وظهر معك أنه نبض قلبه غير مستقر أو معدله غير متبع الشكل الطبيعي، أو عندما يحدث إفرازات دم غامقة فهذا يدل على أن النبض غير مستقر، وهنا لابد من الاهتمام بصحتك بقدر المستطاع، وذلك من خلال المتابعة الجيدة، والاهتمام بتناول الأطعمة الصحية، والاهتمام بالتغذية المفيدة وتناولك للمكملات الغذائية والفيتامينات، كما عليك التركيز على أخذ كمية كبيرة من الأكسجين، ولا تنسي طبعاً أن تقومي بإستشارة طبيبك الخاص.

واعلمي عزيزتي أنه من الممكن أن يطلب منك الطبيب البقاء لعدة أيام في المستشفى حتى أن يتم تحسين معدل النبض، وفي حالة إجراء كافة هذه الإجراءات ومازال معدل النبض منخفض، فعليك فوراً الخضوع لبعض التحاليل الطبية حتى تعرفين مدي خطورة هذا على صحة الجنين، ففي أحيان كثيرة يلجأ الدكاترة إلي اللجوء بتعجيل الولادة إذا سمح وهذا من أجل إنقاذ حياة الطفل.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.