مراحل نمو الجنين بالشهور الأولى
موسوعة مصرية

مراحل نمو الجنين فى شهور الحمل

مراحل نمو الجنين فى شهور الحمل نتناولها معًا في هذا المقال على موقع معلومة، الزواج من أهم سنن الحياة وهي إقامة علاقة بين الرجل والمرأة من أجل بناء حياة مستقلة مليئة بالراحة والمودة والإطمئنان، وودائمًا الهدف الأساسي الزواج هو الإنجاب، لأن الأطفال هم أفضل ما في الزواج، وهو نتاج التعب الذي يمر به المتزوجين، كما أن الجنين يمر بالكثير من المراحل إلى أن يصبح شخصًا كبير وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

عملية الإنجاب تنتج من تلقيح البويضة الخاصة بالمرأة عن طريق الحيوان المنوي لدى الرجل وهذا يتم خلال عملية الجماع التي تحدث بين الرجل والمرأة، والجنين هو نتاج لهذا الجماع، ونمو الجنين يمر بمراحل عدة سنتحدث عنها بالتفصيل.

مراحل نمو الجنين 

الجنين في أحشاء الأم لابد أن يمر بالعديد من المراحل خلال الشهور، لأنه أعضاء الجنين تتكون وعظامه وأيضًا لابد من تغذية الأم غذاء سليم لأنه هو الذي يساعد على تكوين جسم الجنين بصحة حيث أن الأغذية التي تتناولها الحامل لابد أن تحتوي على ألياف ومعادن.

– الشهر الأول

مراحل نمو الجنين فى شهور الحمل
مراحل نمو الجنين فى شهور الحمل

هو بداية تكوين الجنين وأعضائه أثناء فترة الحمل، مثل الذراع والأرجل ويكون طول الجنين سنتيمتر واحد,

– الشهر الثاني

هذا الشهر من الممكن ان تعلم الام انها حامل لانقطاع الدورة الشهرية ويبدأ الجنين يتطور بشكل ملحوظ ويصل طوله من ٢ سنتيمتر الى ٢.٥ سنتيمتر ويتم تكوين الكاحل والأذنين وأيضًا الجفون ولكن تكون غير واضحة وفى نهاية الشهر يكون للجنين شكل بشرى كامل.

– الشهر الثالث

يستمر الجنين في نموه أثناء هذا الشهر، ويكون حجم الرأس اكبر من الجسم والاطراف العلوية اكبر من الاطراف السفلية وفى هذا الشهر يكون اكتمل القلب والمثانة والكليتين ويتراوح حجم الجنين من خمسة عشر الى ثلاثين جرام ويظهر شعر الجنين الخفيف أيضًا في هذا الشهر، بالإضافة إلى تكوين الأظافر.

– الشهر الرابع

مراحل نمو الجنين فى شهور الحمل
مراحل نمو الجنين فى شهور الحمل

يبدأ الجنين خلال هذا الشهر في التحرك، وهذه الحركات تشعر الحامل بالأم، وتصبح أعضاء الجنين تميل إلى الإكتمال.

– الشهر الخامس

يبلغ طول الجنين ١٥ سنتيمتر ويصل الى نهاية الشهر ٢٥ سنتسمتر ويزن الجنين فى هذا الشهر تقريبا ٢٠٠ جرام ويبدأ ظهور الشعر والحواجب، ويُعتبر هذا الشهر من أبرز مراحل تطور الجنين.

– الشهر السادس

خلال هذا الشهر يبدأ تفتح عين الجنين وتنفصل الجفون عن بعضها.

– الشهر السابع

يبدأ الجنين في الزيادة في الحركة والنشاط الذي يسبب الألم الشديدة للحامل.

– الشهر الثامن

خلال هذا الشهر يبدأ الجنين إدراك حاسة السمع والبصر ونمو الدماغ.

– الشهر التاسع

تبدأ رئتي الجنين في النمو خلال هذا الشهر، وتكون الأم على وشك الولادة.

مراحل نمو الجنين الشهر الرابع

يُعد الشهر الرابع من أهم المراحل في نمو الجنين، هو الشهر الذي يبدأ فيه اكتمال نمو الجنين، وهو أيضًا الذي تتكون فيه بصمة الأصابع للجنين، كما أنه يبدأ البنكرياس في النمو، وهذا الشهر تظهر فيه الأعضاء التناسلية، وأيضًا من الاعضاء التي تنمو للجنين في هذا الشهر:

  • الغدة الدرقية.
  • الغضاريف.
  • العظام.
  • تكوين العظام.

الحمل في الشهور الأولى

الشهور الأولى من الحمل من أهم الشهور لأنها يتم فيها تكوين الجنين، وكل إمرأة في هذه الفترة ينصحها الطبيب بالراحة التامة لأن الجنين لم يبدأ اكتماله بنيانه، بل الراحة من أجل يتم اكتمال بناء جسم الجنين، كما أن الجنين خلال هذه الشهور يحتاج إلى تغذية الأم بالكثير من الفيتامينات وبما أن هذه الشهور هي مرحلة تكوين الجنين حيث أن:

  • الشهر الأول هو الذي يأتي بعد المرحلة المسماة بالإخصاب التي تتكون من خلايا تساعد على تكوين أعضاء الجنين، وهذه من أهم الشهور التي لابد على الحامل الرحة فيها سواء الجسدية أو النفسية، لأن كل هذه العوامل تؤثر على نمو الجنين.
  • الشهر الثاني: يصبح الجنين مثل حجم ظفر الأصبع ويصير سريع الحركة، وتبدأ أنسجته تتكون، ويبدأ تتكون ملامح الجنين من دماغ صغيرة ورقبة والأوعية الدموية التي تربط الجنين بالأم.
  • الشهر الثالث: يبلغ طول الجنين 8 سم، ووزنه مثل ثمرة موزة صغيرة للغاية، مع نمو الاذنان، ويتم تكوين العينان خلال هذا الشهر، وتصبح رأس الجنين خلال هذا الشهر تتكون وتصير شبيه برأس الإنسان.

يمكنكم الإطلاع أيضًا على: أنظمة التغذية السليمة للحامل

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.