نصائح عن الرضاعة الصناعية لطفلك | معلومة
موسوعة مصرية

نصائح عن الرضاعة الصناعية لطفلك

الرضاعة الصناعية  يلجأ إليها البعض بسبب عدم كفاية لبن الأم لرضاعة الطفل، وعدم اشباعه، رغم أن لا يكفي أى لبن صناعى ، حتى يكون بديل للبن الأم، ويجب أن تكون الرضاعة الغير طبيعية تحت إشراف الطبيب المعالج ؛حتى لا تؤثر على حياة الطفل ، أو نموه ، ولكن لا غنى عن الرضاعة الطبيعية؛ بسبب فوائدها الكثيرة للأم، وكذلك للرضيع .

الحليب الصناعي المستخدم كبديل لحليب الأم ، حيث تم تطوير معظم الألبان واحتوائها على معظم المعادن ، الفيتامينات، الأجسام المضادة، والبروتينات، ولكن على الرغم من ذلك فكانت قدرة الله سبحانه وتعالى فوق كل شئ ، فلا يوجد غذاء متكامل بجميع أركانه مثل حليب الأم .

الرضاعة الصناعية طرقها وقواعدها:

  • عدد الرضعات يجب مراعاة عدد الرضعات التي يأخذها الطفل بحيث تكون مقسمة من ست إلى سبع وجبات يوميا ، ويكون الفرق بين كل رضعتين متتاليتين حوالى ساعتين او ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، واحذرى أن توقظي طفلك من النوم من أجل أن يقوم بالرضاعة ، فالطفل إذا كان نائما بهدوء واستقرار فمن المستحيل أن يكون جائعا .
  • يجب عليكى جعل الرضاعة الصناعية مثل الرضاعة الطبيعية تماما فى كونها تحتوى على عاطفة الحنان والأمومة حتى لا يفتقد طفلك تلك العاطفة ، فعند استخدام الببرونة في الرضاعة يجب حمل طفلك بين ذراعيك وضمه في حضنك ومداعبته ؛ حتى يحس بشعور العاطفة .
  • كمية الوجبات التي يتناولها طفلك في اليوم ، أو على حسب الوجبات التى يتناولها الطفل ، وذلك على حسب شهيته ، ومدى تقبله لكمية الحليب ، فمن الأخطاء الشائعة التي تقع الأم فيها هي أن تجبر الطفل على تكملة الوجبة كاملة ،فهي لا تدرى أنها من الممكن أن ينعكس على طفلها بالسلب ، حيث إجباره على تناول شئ ما من الممكن أن ينعكس عليه في عدم تناوله مرة أخرى .
  • مدة وجبة الرضاعة حيث أن هناك وقت محدد حتى إتمام الوجبة تماما فتكون المدة المحددة حوالى عشر دقائق مع الحرص ألا تقل عن هذه المدة المحددة ، وكذلك ألا تزيد عن ذلك ؛ حتى يكون لدى الطفل الوقت الكافي لعملية الهضم ، تنشيط عملية حركة الفكين ، وتجنب ابتلاع  الهواء أثناء الرضاعة ، ويمكن التحكم في ذلك عن طريق التحكم في الحلمة ، عن طريق معايرة ثقوب الحلمة  حتى تتناسب مع تناول مدة الوجبة .
  • يتم تعقيم زجاجات الحليب ؛ لتكون آمنة دون ضرر أو أمراض على صحة الطفل ،فمن المعروف أن الحليب وسط  مناسب جدا لنمو الجراثيم ، حيث أن بعد انتهاء الوجبة للطفل ، عدم ترك اللبن في الزجاجة ، حتى لا تتلوث ، وكذلك فك جميع أجزاء الزجاجة لتعقيمها جيدا ، وذلك عن طريق وضع جميع مكونات الزجاجة في وعاء به ماء ساخن ، أو عن طريق تعريضها للبخار الاعتيادى؛ ليتم تنظيفها جيدا ، والتخلص من الجراثيم العالقة .
  • تحضير  زجاجة الحليب عن طريق عدة خطوات تتلخص في الآتي غسل اليدين جيدا واستعمال الزجاجة المعقمة ، ووضع ماء ساخن أو دافئ إلى حد ما ، وأيضا من الممكن استعمال ماء بارد تم غليه وتبريده فى درجة حرارة الغرفة ، ثم بعد ذلك قومي بخلط الحليب  وكميته المناسبة مع الماء الساخن ، وبعد ذلك يتم رج زجاجة الحليب جيدا ؛ حتى يختلط الماء الدافئ بالحليب ، وبذلك من الممكن تحضير الرضعة ووجبة الطفل بكل سهولة عندما تكونين على سفر أو خارج المنزل .
  • يجب اختيار نوع اللبن بدقة وعناية ، حيث ذلك يتم تحت استشارة الطبيب المعالج لك ولطفلك ، حيث  يتم اختيار نوع الحليب الذي يحتوي على قدر كافي من الحديد ، لأنه يمنع حدوث فقر الدم .
  • من الطبيعي أن يبدأ الطفل بحوالى 30 مللتر لكل رضعة ، وتبدأ في التطور والزيادة إلى ثلاث أضعاف بعد أسبوع واحد .
  • عندما يكبر الطفل الرضيع يجب تجنب وضع الزجاجة في فمه أثناء النوم  ؛ لأن ذلك من الممكن أن يحدث اختناق للطفل فورا إذا امسكها الطفل بشكل خاطئ ،  وكذلك قد تحدث تسوسا شديدا للطفل .

أسباب اللجوء إلى الرضاعة الصناعية :

  • عندما تكون الأم مصابة بمرض ما والرضاعة الطبيعية قد تسبب ضررا لها ولطفلها ؛ لذلك تلجأ إلى الحل البديل .
  • عندما لا تكون كمية حليب الأم غير كافية لإشباع الطفل ذلك يتم اللجوء إلى الرضاعة الصناعية .
  • يتم توقف الرضاعة للطفل من سن 4:6 شهور ،ويبدأ الطفل في تناول الأطعمة ، فمن الممكن أن تكون الحليب المصنع كوجبة مكملة للطفل ، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا في هذه الحالة .

8 نصائح الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية :

  • يجب عليكى ألا تقبلي  على الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية إلا في حالات معدودة ، وحتى يكون الطفل قد اكتفى من حليب الأم ، وكذلك يكون الثدي تعود على إفراز اللبن بشكل سليم ودقيق وصحي لصحة الأم والطفل الرضيع .
  • كما أن العديد من الأطباء ينصحون بعدم الجمع بينهما في الشهر الثاني ويفضل أن يكون في الشهر الثالث ؛حتى يكون الطفل اكتفى من لبن الأم ، واستفاد من جميع مكوناته .
  • عندما تستعجلين في الجمع بين الرضعتين يعود الأمر عليكى بالسوء ، حيث أن الطفل عندما يتذوق اللبن الصناعي من الممكن أن يقبل عليه ويفضل هذا اللبن عن حليب الثدي ، ومن ناحية أخرى قد يتجمع حليب ثديك ويسبب مشاكل عديدة جدا مثل تحجر وتورم الثديين ، كما أنه من الممكن أن يجف حليب الثدي تماما .
  • يجب التفكير في مضخة الثدي كحل بديل عن الحليب الصناعي ، فمن الممكن أن يستفيد طفلك من ذلك حتى وإن لم يتمكن من الرضاعة الطبيعية ، ولكن قبل استخدامها الحرص على  استشارة الطبيب المعالج لطفلك .
  • عندما تقررين اللجوء إلى الرضاعة الصناعية وأن تكون بجانب الطبيعية ، عليكى تحديد مواعيد لإعطاء طفلك اللبن الصناعي ، وكذلك أن يرضع طبيعيا ، وذلك عن طريق أن تكون الصناعية مثلا وقت خروجك من المنزل ، أو وقت الشغل ، وكذلك الساعات المتأخرة من الليل ؛ وذلك حرصا على جعل إدرار حليب الثدي مستمر دون انقطاع ، ولا تؤثر تلك الرضاعة عليه .
  • يجب عليكى مراعاة الطفل  عند الرضاعة الصناعية ، والصبر على اقدامه على تناولها؛ حيث أن استخدام الرضاعة الصناعية لدى الأطفال قد تستغرق وقتا طويلا حتى يتأقلم الطفل مع هذه الرضاعة ، مع الحرص على جعل اللبن دافئ في فصل الشتاء ،  وأن يكون فاترا في فصل الصيف ، وكذلك استخدام نوع وحجم الحلمة المستخدمة لطفلك ، والتي تناسبه .
  • يجب ألا تكون الرضعات الصناعية وأنت بداخل المنزل ، طالما وجودك داخل المنزل دعي الطفل يتأقلم على الرضاعة الطبيعية ، حاولى التخفيف قدر الإمكان من تلك الرضعات حتى لا تؤثر بالسلب على صحة طفلك .

الرضاعة الصناعية لا تصح أن تكون بديل الرضاعة الطبيعية في جميع الأحيان ، ويجب توخى الحذر عند استخدامها للرضع ، حيث أن لا غناء عن حليب الأم مهما كانت نسبة الفوائد الموجودة داخل الحليب الصناعي .

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.