نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى | معلومة
موسوعة مصرية

نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

أهم الأطعمة للسيدة الحامل

يُقدمها لكم موقعكم المفضل معلومة، حيث تعد هذه المرحلة أهم مرحلة تمر بها السيدة الحامل خلال فترة الحمل، لأنها تمثل تكوين الجنين في رحم الأم، وفي مرحلة التكوين يتأثر الجنين بما يحدث من تغيرات الام ومن الممكن أن تتعرض الأم لتغيرات سلبية وبذلك تهدد حياة  الجنين، وقد تكون تغيرات ايجابية تأتى بنتيجة إيجابية على الجنين وتساعد على نموه بشكل صحيح.

ومن هذا المنطلق وجب على كل الأمهات الحوامل الاهتمام بأنفسهن خلال تلك الفترة ومن هذا يجب على السيدة الحامل الاطلاع على كافة النصائح والإرشادات التي تضمن لها الأمان وحماية الجنين وتثبيت الحمل ويجب الابتعاد عن كل ما يلحق بضرر الجنين ويعرض الحمل للإجهاض.

نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

يتأثر الجنين بجميع تأثيرات البيئة وما يحدث للأم وما تتلقاه من علاج وما تتناوله من أطعمة ويتأثر الجنين بالنشاط الإشعاعي والضغوط بالعالم الخارجي وتأثيرات الأدوية و العقاقير والهرمونات والفيروسات في مجرى دم الأم وكل هذه الأشياء تؤثر على النمو فيما قبل الولادة.

 وعلى الرغم من وجود المشيمة التي تمثل مصفاة وتمنع اختلاط دم الأم بدم الجنين فإن العديد من المخاطر تتمكن من الوصول إلى الجنين وتتمكن أن تنفذ خلال المشيمة وتخترقها.

والجدير بالذكر أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن الثاليدوميد في فترة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يلدن أطفالا بحالات نقص بعكس السيدات الفترة الأخيرة التي لا يظهر بها تلك النقص.

  • العقاقير والكحول والنيكوتين: تلك المواد الكيميائية تتسبب في تشويه الأطفال ومنها أدوية علاج الأمراض الخبيثة وأدوية علاج حالات الغدة الدرقية التي تسبب تضخم في الغدة الدرقية للأطفال حديثي الولادة، إلى جانب الكحول الذي يتمكن من العبور خلال المشيمة وصولا إلى الجنين وتؤثر بشكل سلبي عليه.
  • سوء التغذية: يجب على السيدة الحامل الحرص على تناول غذاء سليم لتحتفظ بحالة صحية جيدة لها ولجنينها، وقد يؤثر ذلك على المشيمة والأمهات اللواتي تكون تغذيتهم غير سليمة تكون المشيمة لديهم أقل وزنا وعدد خلاياها أقل بالمقارنة بالسيدات اللاتي يتبعن نظام غذائي صحي.

     والأغذية السيئة تؤثر على نمو الجنين ويكون غير كافي لاكتمال النمو وتكون الأم في حالة صحية أفضل وأحسن عند إتباع           نظام غذائي صحي..

  • التدخين: من العوامل السيئة التي تؤثر على الجنين لأن النيكوتين يقوم بعمل تفاعلات كيميائية في جسم الأم، وتصل بذلك للجنين عن طريق المشيمة، وعقب تدخين الأم للسيجارة تزداد دقات قلب الجنين ولكن تزداد غالبا وليس دائما.

 ولكن لا توجد دلائل لتأثيرات ثابتة على القلب وجهاز دوران الأطفال المولودين من أمهات مدخنات. وقد يرتبط الإجهاض ونقص وزن المولود والولادات الغير ناضجة بعملية تدخين الام.

نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى
نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

أهم الأطعمة للسيدة الحامل

  • الحمضيات: تتمثل الحمضيات في البرتقال والليمون ( أقرأ أيضا : فوائد وأضرار الليمون ) ويجب الحرص على تناول تلك الثمار فى فترة الحمل لأنها تحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية.
  • المكسرات: لها دور فعال في زيادة معدل البروتين في الجسم لذا يجب التنويع في تناول المكسرات أثناء فترة الحمل. ( أقرأ أيضا : فوائد المكسرات للمرأة الحامل )
  • الخضراوات: أحد الأغذية المهمة للحامل، والتي تساعد في تشكيل وبناء الجهاز العصبي للجنين بصورة وشكل سليم لذا يجب سيدتي أن تقومي بتناول الخضراوات سواء مطبوخة أو غير ذلك.
  • البيض والحليب: يعد هذان العنصران من أهم الأغذية للحامل لأنها مصدر للكالسيوم الذي يقوى العظام ويبنيها بشكل جيد لذا يجب تناول البيض والحليب ومشتقاته من جبن وزبادي ولبن.
  • السوائل: لها تأثير صحي على صحة الحامل وجنينها لذا يجب الحرص على تناول السوائل بشكل مستمر وبخاصة الماء ويفضل شرب 10 أكواب بشكل يومي.
  • الأسماك: يعد السمك عنصر غذائي مفيد للسيدة الحامل وخصوصا السلمون لأنه مصدر للكالسيوم واليود وفيتامين د فيجب تناوله في فترة الحمل.

مراحل نمو الجنين في الثلاث أشهر الأولى:

1-مرحلة البويضة المخصبة

تبدأ هذه المرحلة منذ لحظة الإخصاب تستمر لمدة أسبوعين على وجه التقريب، حيث تتحرك البويضة المخصبة خلال هذه الفترة من قناة فالوب حتى تصل إلى الأسفل باتجاه الرحم وتدخل الرحم وتلتصق بجداره، وبهذا تكون البويضة المخصبة جزءا فسيولوجيا من المرأة وتمده بأسباب الحياة.

 في خلال تلك الفترة تحدث عدة انقسامات للمشيج تنتهي ب 32 خلية وقد تتكون الخلايا الخارجية وتسمى طبقة الغاذية وهي التي تحمي الجنين أما الخلايا الداخلية فيتكون منها الجنين، وفى خلال تلك الفترة يتم يجهز جسم الأم الرحم بكميات الدم التي تغذي الجنين وهي مرحلة مهمة للغاية لأنها توضح حالة المشيج من حيث استقراره في الرحم أو موته.

2-المرحلة الجنينية المبكرة

تأتى بوادر هذه المرحلة عندما تستقر وتثبت البويضة النامية في جدار الرحم وقد تستمر لمدة تصل إلى 6 أسابيع وفيها يحدث أمرين مهمين وهما: الأمر الأول وهو تشكيل المشيمة على جدار الرحم وذلك في نقطة التصاق الجنين بالرحم ومن ثم قيام المشيمة بدورها في نقل الأكسجين والغذاء والعناصر الأخرى من الأم للجنين.

والتي تنقل بواسطة دم الأم ودم الجنين ولكن يجب أن نوضح بأن عملية النقل تتمثل في نقل عناصر من دم الأم وليس نقل الدم نفسه، أما الأمر الثاني فقد تتمايز التراكيب الجسمية للكائن الحي في تلك المرحلة والتي تظهر في طبقة الأديم الظاهر، والتي تشكل الطبقة الخارجية من جلد وشعر والأظافر والأسنان والغدد الجلدية والخلايا الحسية والجهاز العصبي.

 أما طبقة الأديم الأوسط فتمثل نمو العضلات والعظام وجهاز الدوران والأعضاء الإخراجية، أما طبقة الأديم الباطن فتشكل التراكيب الداخلية للكائن الحي مثل الأغشية المبطنة للقناة المغذية بأكملها وقنوات استاكيوس والترقوة والرئتين وكذلك الكبد والبنكرياس، وتكتمل هذه الأعضاء بعد انتهاء المرحلة الجنينية المبكرة، أي في الأسبوع الثامن من الحمل.

 وقد تتشكل في هذه المرحلة الوظائف الأولية للقلب وقد تتشابه الخصائص الجسمية للجنين للخصائص الجسمية للكائن الحي، وهي مرحلة حرجة للجنين فمن الممكن أن يحدث إجهاض الذي ينتج من الاصطدامات التي تتعرض لها الأم وأيضا الانفعالات أو بسبب سوء التغذية للأم أو انتقال الجراثيم من الأمراض التي تصاب بها الأم كالحصبة الألمانية والجدري وأمراض الأنفلونزا.

3-المرحلة الجنينية المتأخرة:

تبدأ من الأسبوع الثامن حتى الولادة، وهي مرحلة مهمة تتطور فيها أجهزة الجسم وتبدأ في أداء وظيفتها وعند انتهاء الشهر الثالث يصل طول الجنين لثلاثة بوصات ووزنه من 28-30 جرام

ونظرا لأهمية الثلاثة أشهر الأولى من الحمل الابتعاد عن تناول الأدوية الضارة والأطعمة التي تؤثر على صحة الجنين.

الممنوع للحامل في الشهور الأولى:

  • من الجدير بالذكر أن الأدوية تعمل على تشوه الجنين طول الجنين لثلاثة بوصات ووزنه من 28-30 جرام مرحلة مهمة تتطور فيها أجهزة الجسم وتبدا فى أداء وظيفتها وتعمل على ظهور العيوب الخلقية لذا يجب الابتعاد عن تناول الأدوية إلا باستشارة الطبيب المختص.
  • يجب أن تهتم السيدات بالمنظومة الغذائية والبعد عن المشروبات التي تسبب ضررا للأم وجنينها المنبهات التي تأتي في القهوة والشاي حيث تعمل المنبهات على امتصاص العناصر الغذائية التي تتناولها الأم وبذلك لا يستفاد منها الأم وجنينها.
  • تجنب تناول البهارات من الأمور المهمة لأنها تؤثر على الجنين.
  • عدم بذل مجهود كبير وتجنب عمليات السفر التي تمر بها السيدة الحامل بعمليات صعبة وشاقة وقطع الطرق والممرات الصعبة.
  • الحرص على تناول الأطعمة بشكل منظم بحيث يتم تنظيم وجبات الأكل إلى حوالي 5 وجبات ليتم تناول مقدار مناسب من الأطعمة وفى نفس الوقت يكون بكميات قليلة حتى لا يتأثر الأم و الطفل بالضرر.
  • الأحذية التي تتميز بكعبها العالي من أخطر الأحذية التي تعرض حياة الحامل وجنينها للخطر لأنها تتسبب في أضرار تلحق بالعمود الفقري إلى  جانب أنها تتسبب في حدوث الإجهاض لذا يجب ارتداء أحذية سطحية مريحة منخفضة.
  • يجب أن تعرض السيدة الحامل نفسها للراحة التامة وتجنب الوقوف طويلا والجلوس بوضع القرفصاء.
  • لا يجب أن تقومي سيدتي بالأعمال المنزلية الصعبة والشاقة التي تعرضك للإرهاق والتعب والإجهاد ولكن أعطى جسمك الراحة المناسبة
  • تجنبي ارتداء الملابس الضيقة التي تعرض الحمل للخطر وأيضا المشدات الطبية الضيقة.
  • الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية.

موضوعات ذات صلة

  1. قطرة الندى يقول

    جميل جدا ما شاء الله

    1. نور محمد يقول

      شكرا حبيبتي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.