نصائح للمرأة الحامل في الشهر السابع | معلومة
موسوعة مصرية

نصائح للمرأة الحامل في الشهر السابع

عند قدوم السيدات الحوامل إلى الشهر السابع من الحمل تبدأ في الرهبة والخوف لذا نقدم نصائح للمرأة الحامل في الشهر السابع فهي تعد من الأيام الصعبة بالرغم من ذلك تحمل معها أحسن اللحظات التي تعتزين بها، يبدأ الشهر السابع مع بداية الأسبوع 29 وحتى 32 ويعرف بالجزء الثالث من الحمل.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر السابع

يعتبر الباحثون أن الشهر السابع من أخطر الأشهر على المرأة الحامل وذلك لما تشعر به المرأة من ضغط على الساقين والبطن والمثانة، كما أنها تشهد صعوبة في المشي نظرا إلى ثقل الوزن ولكن سرعان ما يتأقلم الجسم مع الجاذبية.

لذلك يجب أن تكوني أكثر يقظة في هذا الشهر مع متابعة أعمالك الروتينية بشكل طبيعي التي تقومين بها، واليكِ نصائح للمرأة الحامل في الشهر السابع من خلال ما يلي:

أولا: نظام غذائي للمرأة الحامل في الشهر السابع :

يجب اتباع نظام غذائي للمرأة الحامل في الشهر السابع من خلال اتباع التعليمات الآتية :

عليكِ  بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 والغنية بالأحماض الدهنية، فهي تساعد في سهولة عملية الولادة، كما أنها تعمل على تطوير الجنين داخل الرحم من الناحية الإدراكية البصرية لذا يجب أن تقومي بأكل الكثير من الأطعمة البحرية.

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والحديد، فهي تعمل على عدم التعرض إلى النزيف أثناء الولادة، يمكنك الحصول على هذه الفوائد من خلال تناول الآتي ( اللحوم – الفاصوليا – الأرز – الدجاج – العسل الأسود).

يجب عليكِ تناول التي تحتوي على الماغنسيوم فهي تساعد على تخفيف الألم الناتجة من تقلصات الساق بسبب زيادة الوزن، الأطعمة التي تحتوي بداخلها على فوائد المغنيسيوم هي ( الفاصوليا – القمح – الشعير – الشوكولاتة – الخرشوف – الشوفان – فول الصويا – اللوز).

ينصح بتناول الأطعمة التي تكون غنية بالألياف فهي تساعد على تجنب الإمساك وهو يعد من أحد أعراض الدخول في الشهر السابع من الحمل، الأطعمة التي تحتوي على الألياف هي ( المشمش – التين – القمح – الجرجير – العنب – الأفوكادو – الحبوب – فول الصويا – جوز الهند)، عند تناول تلك الأطعمة يجب عليكِ الإفراط من شرب المياه فتلك الأطعمة تعمل على امتصاص الماء من الجسم.

ثانيا: المشي المتكرر:

ينصح العديد من الدكاترة بالمشي المتكرر لمسافات بعيدة لمدة نصف ساعة من مرتين إلى ثلاث مرات في خلال الأسبوع في خلال الشهر السابع فهو يساعد على.

  • عدم التأقلم الطفل على وضعية معينة.
  • تساعد في جعل جسمك متحركا ومرن.
  • تعمل على تخفيف المتاعب التي يتعرض لها الجسد أثناء الولادة.
  • تساعد على تقوية العضلات العلوية للرحم مما يسرع ويسهل عملية الولادة.
  • تعمل على تنشيط الدورة الدموي.
  • يعمل المشي على تخلص المرأة الحامل من الكآبة.

ملحوظة:

يجب سؤال الطبيب المتابع وأتباع تعليماته حتى لا تتعرضين إلى الأثار الجانبية.

ثالثا: ممارسة الرياضة واللياقة البدنية :

إذا كنتِ من ممارسي الرياضة واللياقة البدنية يفضل عدم مقاطعتها في أثناء الحمل في الشهر السابع فهي تساعد على تحسين التنفس، لكن يجب ألا تقومين بها من قبل سابق ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج لنوعية التمارين المسموح بها وكيفية تنفيذها كما أنها تساعد في تقليل ساعات الولادة وتقوية العضلات.

رابعا: فحوصات ضرورية للمرأة الحامل في الشهر السابع من الحمل :

يجب على المرأة إجراء العديد من الـ فحوصات ضرورية للمرأة الحامل في الشهر السابع فهي تساعد على متابعة مستمرة للجنين ولحياتك، من أهم تلك الفحوصات:

  • النبض.
  • الوزن.
  • قياس ضغط الدم.
  • قياس حجم الرحم.
  • الكشف على الطفل من خلال الموجات الفوق صوتية (السونار).
  • اختبارات الدم.

حيث أن الحمل قد يصيب المرأة ببعض الأمراض مثل سكر الحمل لذا يقوم الطبيب المعالج بفحص شامل للتعرف على حالة الجنين والمرأة الحامل معا من خلال الفحوصات المسبقة.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.