وسائل منع الحمل وطرق استخدامها | معلومة
موسوعة مصرية

وسائل منع الحمل وطرق استخدامها

وسائل منع الحمل انتشرت  بشكل كبير جدا في الآونة الأخيرة ، حيث يلجأ العديد  من النساء إلى تأجيل الحمل لأسباب عديدة من المحتمل أن تكون بسبب تنظيم النسل، أو أن الأم تحتاج إلى فترة راحة للحمل مرة أخرى، أو أن بعض السيدات تحتاج إلى فترة بعد الزواج لكى تعيش فترة جميلة مع زوجها، أو بسبب التأقلم مع الحياة الزوجية الجديدة ، وكذلك ترك فاصل زمني بين الأبناء وبعضهم .

تلجأ كل امرأة إلى وسيلة منع حمل تناسبها أو ترتاح إليها، ولكن يفضل  أن تكون هذه الوسيلة تحت إشراف الطبيب حتى لا تتعرض المرأة إلى  بعض المشاكل التي قد تسبب لها قلق كما أن بعض هذه الوسائل قد لا تأتي بالمفعول الكامل، كما أنه ليست هناك وسيلة لمنع الحمل آمنة مائة في المائة ، وسوف نتطرق في هذا المقال إلى معرفة أنواع وسائل منع الحمل .

أنواع وسائل منع الحمل :

  • حبوب منع الحمل
  • اللولب
  • حقن منع الحمل
  • الواقي الذكري والأنثوي
  • القذف الخارجي

حبوب منع الحمل :

تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل التي تتناولها السيدات ، وتختلف أنواع حبوب منع الحمل على حسب الهرمون المكون لها، وكذلك اختلافها لتناسب كل امرأة على حدى ، حيث تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين أساسيين :

  • حبوب ثنائية الهرمون المركبة (تحتوى على هرمون البروجيسترون والاستروجين)
  • حبوب أحادية الهرمون (البروجسترون)

النوع الاول : الحبوب ثنائية الهرمون 

ثنائية الهرمون تحتوي على هرمون البروجيسترون والاستروجين، حيث أنها توجد في الصيدليات بكثرة .

طريقة عملها لمنع الحمل

تمنع الاباضة وتجعل افرازات عنق الرحم غير قابل للاختراق من قبل الحيوانات المنوية وتجعل بطانة الرحم غير مهيأة لانغراس البويضة.

آثارها  الجانبية الشائعة

قد تزيد الوزن وتسبب في تغيير المزاج صداع ودوار وتورم وألم في الثديين واكتئاب.

موانع الاستخدام 

  • أثناء الرضاعة لأنها تقلل كمية الحليب لاحتوائها على الاستروجين.
  • وتمنع استخدامها خلال الحمل ويجب عمل اختبار حمل عند استخدامها للتأكد،  لانها تسبب تشوهات للجنين، وكذلك يمنع استخدامها للمدخنات والنساء اللاتي أعمارهم فوق 35 سنة. بهذا العمر يفضل استخدام اللولب .
  • يمنع في حالات أمراض القلب والرئة مشاكل تخثر الدم او تخثر الاوردة العميقة ومريضات الضغط والسكر وسرطان الثدي والرحم أو الصداع النصفي ومشاكل الكبد في كل هذه الأمراض يفضل استخدام الواقي من قبل الرجل لمنع الحمل.
  • عند تناول المضادات الحيوية مثل الاموكسيلين   يجب الفصل بينهم بساعتين من إعطاء المضاد الحيوي ويفضل استخدام واقي من قبل الرجل عند اخذ هذه الادوية من قبل المرأة.

مميزات الحبوب الثنائية

الحبوب الثنائية تكون أكثر فعالية من الحبوب الاحادية، حيث انها تقلل من الإصابة بسرطان الرحم والمبيض تمنع حدوث حمل خارج الرحم وتقلل من تشنجات والآلام المصاحبة للدورة الشهرية وتقلل من النزيف المصاحب لها.

كيفية الاستخدام

استخدامها يبدأ خلال أول خمس أيام من الدورة ويفضل اليوم الأول من الدورة ويتم تناول قرص واحد يوميا فى موعد  ثابت لمدة 21 يوم وبانتظام تام ثم يتم التوقف لمدة اسبوع وتكرر الجرعة بعد ذلك وهكذا .

حبوب منع الحمل الطارئة:

هي وسيلة من وسائل منع الحمل التي يمكن استعمالها لتجنب حدوث حمل غير مرغوب فيه وتحتوي هذه الحبوب على هرمون البروجسترون الذي يمنع أو يؤخر الإباضة.

طريقة الاستعمال :

  • يجب تناولها في أقرب وقت ممكن بعد إقامة علاقة غير آمنة، أي خلال 72 ساعة كحدّ أقصى أو ثلاثة أيّام.
  • لا يمكن أن تحلّ حبوب منع الحمل الطارئة مكان وسائل منع الحمل العادي.

آثارها الجانبية:

صداع، غثيان، اضطراب بالدورة الشهرية

مدى الفعالية:

تعتمد على السرعة في تناولها وإذا تم تناولها في خلال ١٢ ساعة فإن فعاليتها تقارب ال ٩٥٪

النوع الثاني : أحادية الهرمون (تحتوي على البروجسترون فقط)

ويسموها حبوب مانع خاصه بالمرضعات وهذه الحبوب لا تحتوي  على هرمون الاستروجين لهذا يمكن استخدامها بأمان خلال فترة الرضاعة لأنها لا تؤثر على كمية الحليب .

طريقة  عملها

  • لا تمنع الاباضة وإنما تمنع وصول و انغراس الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم .
  • وايضا لعدم احتوائها على مشتقات هرمون الاستروجين يمكن اعطائها في حالة وجود مشاكل صحية بالقلب أو الضغط أو التخثر أو الصداع او الشقيقة.
  • الحبوب احادية الهرمون تكون أقل فعالية من الحبوب الثنائية  لأنها لاتمنع التبويض .

طريقة الاستخدام

  • كما أنها توجد على شكل حقن تؤخذ كل 12 أسبوع ويفضل بدء المعاشرة بعد اسبوع من اخذ الابرة لبدء فعاليتها.
  • يتم أخذ قرص واحد يوميا بنفس الموعد ..من اول يوم في الدورة الشهرية والاستمرار على ذلك ، أي بعد انتهاء الشريط يتم البدء بالشريط الثاني مباشرة .

اللولب

وهو عبارة عن جهاز صغير  من البلاستيك على شكل حرفT ، كما أنها من الممكن تكون مغلفة بالنحاس، وهناك أنواع كثيرة من هذا اللولب حيث هناك أنواع تحتوي  على الكثير من الهرمونات ، وأنواع لا تحتوي إلا على أنواع بسيطة من الهرمونات ، كل نوع على حسب الحالة الصحية للمرأة ، وعلى حسب احتياجاتها ، حيث يقوم الطبيب بإدخاله  في الرحم، ويكون مربوط بسلسلة من البلاستيك، يتم سحبها عند إرادة  إزالة اللولب ، ونسبة منعه للحمل تكون بنسبة 99.9% ، حيث أن هذا اللولب يمنع وصول الحيوانات المنوية للرحم ليعمل على تخصيب البويضة ومنع الحمل ، ومن آثاره السلبية أنه يعمل على نزول الدورة الشهرية بغزارة .

الواقي الذكري والأنثوي 

أصبح الواقي سواء الذكري أو الأنثوي أسهل وسيلة من وسائل منع الحمل ، حيث يلجأ إليه الكثير الآن  إلى هذه الوسيلة حيث أنها وسيلة غير مكلفة كما أنها آمنة ولا يوجد لها آثار جانبية ، كما أنها تصنع من المطاط، ولكن الواقي الذكرى أقوى في نسبة منع الحمل من الواقي الأنثوي ، وكليهما يمنع وصول الحيوانات المنوية للرحم ليعمل على تخصيب البويضة ومنع الحمل .

حقن منع الحمل

تساعد هذه الحقن على منع الحمل  بشكل آمن  حيث أن هذه الحقن  تساهم في إطلاق هرمون البروجسترون ، حيث يتم إطلاقه  في جسم المرأة  أثناء فترة الدورة الشهرية ، حيث تعمل هذه الحقن على منع وصول الحيوانات المنوية للرحم ليعمل على تخصيب البويضة ومنع حدوث الحمل ، حيث أن الأطباء  ينصحون بتناول هذه الحقن  خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية  لتصبح ذو فاعلية أكبر وتكون آمنة على الصحة.

القذف الخارجي

تعتبر من الطرق الآمنة التي يستحب اتباعها لمنع حدوث الحمل ، كما أنها لا تحمل أى آثار جانبية ، حيث يتم قذف الحيوانات المنوية خارج الرحم إذا كان الرجل قادر على  التحكم في نفسه ولكن تعد هذه الطريقة ليس بها نسبة نجاح عالية لأن من الممكن أن يتسرب أحد الحيوانات المنوية للرحم في بداية العلاقة ، كما أن هناك بعض الرجال الذين يعانون من القذف السريع لذلك هذه الطريقة لا تنفع لمنع حدوث الحمل.

هذه جميع وسائل منع الحمل التي تتبعها كل امرأة، وعليك توخي الحذر عند استخدام أى وسيلة من تلك الوسائل واستشارة الطبيب قبل الاستخدام.

موضوعات ذات صلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.